ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 10/02/2012/2012 Issue 14379

 14379 الجمعة 18 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

في هذا المساء يتشرّف عامة الرياضيين بلقاء الأمير نايف بن عبد العزيز - حفظه الله - عندما يرعى سموه (نهائي بطولة ولي العهد) الذي سيجمع الهلال والاتفاق على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي.. الفريقان وعلى مرّ تاريخهما التقيا في (7) مباريات نهائية.. فاز الهلال في أربع منها.. والاتفاق في (3) نهائيات.. وكانت على النحو التالي:

* في هذا المساء يتشرّف عامة الرياضيين بلقاء الأمير نايف بن عبد العزيز - حفظه الله - عندما يرعى سموه (نهائي بطولة ولي العهد) الذي سيجمع الهلال والاتفاق على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي.. الفريقان وعلى مرّ تاريخهما التقيا في (7) مباريات نهائية.. فاز الهلال في أربع منها.. والاتفاق في (3) نهائيات.. وكانت على النحو التالي:

* (الهلال).. كأس الأمير فيصل خلال موسم 1407هـ (2/ صفر).. وموسم (1416هـ (4/ 2).. وموسم 1425هـ (2/ 1).. وكأس ولي العهد في موسم 1428هـ (2/ صفر).. والاتفاق كأس الملك موسم 1388هـ (4/ 2).. وكذلك في موسم 1405هـ (5/ 4).. وكأس الأمير فيصل موسم 1424هـ (6/ 5) عن طريق الضربات الترجيحية.. فمن سيفوز هذه الليلة بالنهائي الثامن؟.. (مع العلم) أن نهائياً واحداً من النهائيات السبعة كان قد أُقيم في الدمام، وهو (نهائي كأس الأمير فيصل 1407هـ)..

* من الحالات النادرة في منافسات بطولة كأس ولي العهد وعلى مرّ التاريخ أن الهلال هو الفريق الوحيد الذي حقّق هذه البطولة مرتين (دون أن يلج مرماه من خلالهما أي هدف).. المرة الأولى إبان تحقيقه لها في موسم 1420هـ.. والأخرى خلال حصوله عليها في موسم 1429هـ.. لكن الفارق أن الهلال في الأولى سجّل (11) هدفاً خمسة منها كانت للجمعان عبد الله.. في حين أنه في الثانية لم يتمكّن من تسجيل سوى (5) أهداف جاءت عن طريق: ياسر القحطاني وليهامسون (هدفان) وأسامة هوساوي وفهد المفرج..

* المثير للاستغراب.. أن الهلال والاتفاق وخلال الـ(21) سنة الماضية وأقصد بذلك في (منافسات بطولة ولي العهد) فقط لم يلتقيا إلا من خلال (مباراتين).. المباراة الأولى كانت في موسم 1413هـ (دور الستة عشر) وفاز الهلال بنتيجتها (2/ صفر) وسجلهما البرازيلي أديسون.. والمباراة الأخرى كانت (في النهائي) وكسبها الهلال أيضاً بنتيجة (2/ صفر) وسجلهما ياسر القحطاني وطارق التايب بواسطة ضربة جزاء..

* الهلال والاتفاق كل منهما قادر على الفوز على الآخر.. لكن الاتفاق هو الأكثر استقراراً من الناحيتين التدريبية والعناصرية وربما ذلك رجح كفته وجعله الأقرب لنيل كأس ولي العهد.. ومبروك مقدماً لمن سيفوز..

* الأنباء الواردة تؤكّد أن طرد أسامة المولد أمام الرائد جاء نتيجة تلفظه على الحكم (الفنيطل) بعبارات كان فيها انتقاصاً واستهتاراً بالحكم نفسه، وأن أسامة فعل ذلك حتى يتم طرده من أجل ألا يلعب أمام الهلال واحتجاجاً على سوء الأوضاع الإدارية في فريقه..

كلام في الصميم

* الأهلي خسر بالتعادل (3/ 3) من أمام الفتح، ومعه خسر أيضاً صدارة الدوري.. لا أتجنى إن قلت: بأنه لو كان هناك مزيداً من الدقائق لوقت المباراة لربما طار الفتح بالنقاط الثلاث.. وهنا لا بد أن نشيد بروح لاعبي الفتح وبعدم يأسهم حتى تمكنوا من تعديل النتيجة من خلال آخر عشر دقائق من زمن المباراة..

* الذي أتوقّعه هو أن تتسبب هذه النتيجة في حدوث المزيد من الضغوطات النفسية على لاعبي الأهلي، وأن تنعكس آثارها السلبية على هوية فريقهم من خلال القادم من المباريات.. أما الذي ضاعف من مقدار أحزان الأهلاويين فهو لأن الفتح الذي تمكن من حرمان فريقهم من الاستمرار في صدارة الدوري هو في النهاية لا يعد من ضمن المنافسين للأهلي.. فضلاً عن أن التعادل الذي حدث كان قد جاء بعد أن ظل الأهلي متقدماً بنتيجة (3/ صفر) حتى الدقيقة ثمانين..

* الشباب قفز إلى (الصدارة) بعد فوزه على نجران ولا أظنه سيفرط بسهولة بتلك الصدارة لأنه يملك نخبة رائعة من النجوم (وهو أفضل فريق متكامل الصفوف).. ولأن لديه رئيساً محنكاً أيضاً متمثلاً في الأستاذ خالد البلطان.. بل ربما حسم بطولة الدوري لمصلحته قبل موعد مباراته الأخيرة أمام الأهلي في جدة..

* بعد (الأربعة الصاعقة) اختفت أصواتهم في الفضائيات ودبت المشاكل بينهم وكأنهم اقتنعوا أخيراً بأن علة فريقهم ومعاناته (هي منهم وفيهم).. وأن حكاية اللجان ضدنا وأن الحكام يظلموننا هي كذبة لم تعد صالحة للتصدير!

* تراجع مستوى الهلال في هذا الموسم عن الموسمين الماضيين فاتسعت دائرة المنافسة وزادت حدتها على تحقيق بطولة الدوري.. نعم هكذا يقول الواقع.

* النصر حتى (هيبته) صار يفقدها من موسم لآخر رغم أن إدارة الأمير فيصل بن تركي بذلت جهوداً كبيرة وأنفقت أموالاً طائلة من أجل إعادة نصر الماضي ولكن!

* نغمة أن (الأجانب) هم الذين صنعوا الفارق غابت في هذا الموسم بعد أن أصبح هذا الفارق يصنعه لاعبون أجانب في فرق أخرى وعلى رأسها الأهلي..

* لاعب دولي سابق تبلغ قيمة عقده أكثر من (20) مليون ريال.. وخلال الأيام الماضية تلقى خصماً بقيمة إجمالية بلغت (مليون ريال) بسبب غيابه المتكرر وعدم التزامه في أداء التدريبات..

* الأخ (فيصل الدوخي) فريق الرياض سبق له الفوز بنتيجة (5/ 1) على الأهلي في دوري 1415هـ وفي جدة.. وعلى النصر (4/ صفر) خلال دوري 1413هـ.. لكن الهلال والاتحاد لم يسبق للرياض أن فاز على أي منهما بمثل تلك النتائج..

* الأخ (أبو محمد).. سالم مروان - شفاه الله- تعرّض للحادث المروري الذي تسبب في إصابته بشلل رباعي كان في عام 1411هـ إثر عودته من مكة المكرمة بعد أن أدى العمرة.. ووقع هذا الحادث تحديداً بالقرب من مدينة (المويه)..

حدث قبل (20) عاماً

* عندما شاهدت المنتخب السعودي الأولمبي قبل أيام وهو يفقد بصورة مخجلة أكثر من (90%) من حظوظه بالوصول لأولمبياد لندن تذكّرت منتخبنا الأولمبي الذي فشل في الوصول إلى أولمبياد برشلونة عام 1992م من جراء خسارته (1/ 2) من أمام نظيره الأردني..

* تذكّرت هذا الفشل لأن (منتخب 92) كان من المفروض أن يكسب مباراته أمام الأردن بما لا يقل عن فارق (7) أهداف.. (فرص بالكوم) ضاعت يومها عن طريق فؤاد أنور وجبرتي وحمزة إدريس وفهد المهلل وحتى من المدافع أحمد جميل أيضاً إضافة إلى (ضربة جزاء) مهدرة من عبد الرحمن الرومي..

* تذكّرت هذا الفشل أيضاً لأن اتحاد الكرة أصدر بسببه قرارات إيقاف طويلة بحق (محمد الدعيع.. عبد الرحمن التخيفي.. عبد الرحمن الرومي.. سامي الجابر) ودون أي مبررات واضحة، إلى درجة أنني شخصياً هاتفت قبل أيام أحد القائمين على منتخبنا الأولمبي آنذاك لكي أسأله عن أسباب إيقاف اللاعبين الأربعة.. فقال: (مثلي مثلكم)..

* (الدعيع.. والتخيفي) ارتكبا خطأين سهلين سجّل منهما المنتخب الأردني (هدفيه).. والرومي أضاع ضربة جزاء وقت أن كان منتخبنا متقدماً بهدف خالد مسعد (1/ صفر) وهو أيضاً كابتن المنتخب وربما كان (الإيقاف) عقاباً لهم ونتاج ردة فعل عنيفة ضدهم، ولأن هناك أيضاً (اعتبارات خاصة جداً) كانت تتعلق بذاك الزمن بين المنتخبين.. وهذا هو المتوقع..

* لكن (سامي الجابر) لم أجد أي سبب لإيقافه وهو الذي شارك بعد مرور (15) دقيقة من زمن الشوط الثاني، وتسبب أيضاً في ضربة الجزاء التي أهدرها الرومي، فضلاً عن أنه هيأ فرصتي هدفين محققين لم يوفّق المهلل في استغلالهما..

* وكانت تشكيلة منتخبنا الأولمبي يومها قد ضمت: الدعيع.. التخيفي.. أحمد جميل.. عدنان عبد الشكور.. سليمان الرشودي.. الرومي.. فؤاد أنور.. خالد مسعد.. فهد المهلل (حمزة إدريس).. منصور الموسى.. جبرتي (سامي الجابر).. ودكة البدلاء (موسى عيد - رحمه الله- مرحوم المرحوم - عارف بورشيد).. وكان المدير الإداري للمنتخب هو الأستاذ علي داود رئيس الوحدة حالياً.

salehh2001@yahoo.com
 

كل جمعة
الاتفاق مرشح.. والهلال مؤهل
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة