ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 10/02/2012/2012 Issue 14379

 14379 الجمعة 18 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الرياضيون يتشرفون برعاية سمو ولي العهد للنهائي الكبير
الهلال والاتفاق.. إثارة وقوة وبطولة وسباق على كأس غالية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتب - عمار العمار

يرعى بمشيئة الله تعالى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد ووزير الداخلية -حفظه الله- مساء اليوم الجمعة المباراة الختامية لمسابقة كأس صاحب السمو الملكي ولي العهد للموسم الرياضي الحالي والتي ستقام على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض بين فريقي الهلال والاتفاق.

وتتجه الأنظار مساء اليوم في تمام الساعة الثامنة والنصف صوب درة الملاعب للتعرف على أول أبطال الموسم الرياضي والتي وصل لها الفريقان بكل جدارة واستحقاق، ويحمل الفريقان سجلاً ذهبياً في هذه المسابقة تصب الأفضلية فيها لصالح الفريق الهلالي صاحب العشرة ألقاب مقابل لقب وحيد للاتفاق.

ثاني النهائيات في البطولة بين الفريقين:

لم يلتق فريقا الهلال والاتفاق على نهائي المسابقة سوى مرة واحدة جمعتهما عام 1428 وانتهى اللقاء بفوز الهلال بهدفين للاشيء، وبذلك يكون هذا النهائي الثاني لهما في المسابقة وهو النهائي الثاني عشر للهلال والخامس للاتفاق طوال تاريخهما.

حضور هلالي مذهل في النهائيات:

بلغ الفريق الهلالي نهائي المسابقة 11 مرة أذهل الجميع في جميع النهائيات بحصوله على 10 ألقاب منها أربع مرات متتالية في الأعوام الأربعة الماضية وحقق الهلال ألقابه في الأعوام (1384، 1415، 1420، 1423، 1425، 1426، 1428، 1429، 1430، 1431) بينما خسر نهائي عام 1419 أمام الشباب بهدف للاشيء.

الاتفاق يحضر في أربع مناسبات ويحقق اللقب مرة واحد:

تحصل الفريق الاتفاقي على لقب البطولة لمرة واحدة جاءت على حساب الاتحاد في العام 1385 بالفوز 3-0، فيما جاء تأهل الفريق في أربع مناسبات سابقة أعوام (1383، 1385، 1421، 1428).

كيف وصل الهلال للنهائي:

لم يجد الفريق الهلالي صعوبة تذكر في الوصول لنهائي المسابقة فتخطى فريق الشعلة في دور الستة عشر بفوزه 6-1، وأقصى النصر من دور الثمانية بفوزه 4/0 وألحقه بالاتحاد في دور الأربعة بعد فوزه 2-0، واستطاع الفريق الهلالي تسجيل 12 هدفاً في المباريات الثلاث لقاء هدف وحيد دخل شباكه.

كيف تأهل الاتفاق للنهائي :

وجاء تأهل الفريق الاتفاقي سهلاً في البداية بفوزه على الأنصار 2-0 بدور الستة عشر وعلى نجران 3-0 في دور الثمانية، والتقى بالأهلي في دور الأربعة واستطاع الفوز عليه 2-1 ليصل لنهائي المسابقة، وسجل الفريق الاتفاقي في مشواره 7 أهدف بينما دخل مرماه هدف وحيد.

المباراة في الميزان الفني:

بعد وصولهما للنهائي الكبير بجدارة واستحقاق أثبت الفريقان بأنهما جديران بحمل كأس البطولة وسط تقارب فني كبير بينهما وإن كانت أفضلية الأرض والجمهور ستميل لصالح الهلال على اعتبار إقامة المباراة في معقله بالرياض.

الفريقان واصلا تمسكهما في المنافسة على بطولة الدوري ويقدمان مستويات رائعة عكست استعدادهما لهذه المباراة، فالهلال يحل ثالثاً في الدوري برصيد 43 نقطة بينما الاتفاق يحل رابعاً برصيد 42 نقطة، وحقق الفريقان فوزين معنويين في الجولة الماضية ففاز الهلال على القادسية 3-0 فيما فاز الاتفاق على النصر 2-0..

يدخل الفريق الهلالي بوضعيه فنية رائعة وعانى من بعض الغيابات على مستوى جميع الخطوط والتي ربما تكتمل في هذه المباراة والتي يبحث فيها عن لقبه الخامس على التوالي، ويطبق الهلاليون طريقة 4-5-1 والتي بفضلها تفوق الهلال على خصومة بفضل امتلاكه لعناصر مميزة في وسط الملعب، فيما كان عدم الثبات على تشكيل معين سمه الدفاع الهلالي بتغير عناصره خصوصاً في منطقة العمق.

تناقل الكرات القصيرة وتبديل المراكز أكثر مميزات الفريق الهلالي في كيفية السيطرة على وسط الملعب وامتلاك منطقة المناورة، وتشكل الكرات البينية القصيرة سلاحاً هلالياً فتاكاً لخصومه بتوفر صانعي الألعاب مشبعة بالحيوية والشباب، وسيلعب في هذا الخط عادل هرماش كمحور وأمامها رباعي مكون من محمد الشلهوب ونواف العابد وسالم الدوسري وويليهامسون، فيما سيكون الكوري لي يونغ سو وحيداً في الهجوم، وسيلعب في الدفاع الهلالي كل من سلطان البيشي وأسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبدالله الزوري، وسيتكفل حسن العتيبي بحراسة المرمى.

أمام الفريق الاتفاقي فيدخل المباراة وسط ثبات كبير في صفوفه وعمد مدربه لإراحة بعض لاعبيه في المباراة قبل السابقة من أجل عد م الإرهاق تحسباً لهذا النهائي، ويتميز الفريق بالجماعية وقدرة لاعبيه على عكس الهجوم بالكرات الطويلة لامتلاكه لخط هجوم ناري، ويلعب الفريق بطريقة 4-4-2 مع الاعتماد على تراجع أحد المهاجمين للمنتصف للمساندة، ويمتلك الفريق خاصية الانتقال الهجومي الطويل بنقل الكرات الطويلة للسالم وتيجالي واستثمارها بشكل جيد داخل منطقة الجزاء، ومن خلفهما الثنائي المميز يحيى الشهري وحمد الحمد كصانعي ألعاب مميزين، فيما سيتواجد يحيى حكمي ولازروني في منطقة المحور، ويمر الدفاع الاتفاقي في الفترة الأخيرة بأفضل حالاته بتواجد الخبير سياف البيشي بجانب البرازيلي سانتوس وعلى الطرف الأيمن سيلعب وجدي مبارك وعلى الطرف الأيسر حسن مظفر (أحمد عكاش)، وفي حراسة المرمى يقف الحارس المتألق فايز السبيعي وهو مصدر اطمئنان للفريق...

طريقة اللعب تختلف في الفريقين وتميل الكفة في الوسط للفريق الهلالي فيما سيتفوق الاتفاق في الشق الهجومي المكثف بلاعبين بعكس الهلال الذي سيلعب بمهاجم وحيد.

البدلاء يرجحون كفة الهلال:

وعلى دكة البدلاء قد تكون الأسماء الهلالي أفضل بكثير منها في الاتفاق بتواجد أحمد الفريدي وسلمان الفرج وعيسى المحياني وعبداللطيف الغنام ومحمد القرني، فيما سيكون صالح بشير أبرز الأسماء الاتفاقية على دكة البدلاء إلى جانب الخبير صالح الصقري ووليد محبوب وإبراهيم المغنم وجمعان الجمعان وزامل السليم.

الغيابات في الفريقين:

تغيب الإصابة المحترف المغربي يوسف العربي وهو أبرز الغيابات عن المباراة إلى جانب الشاب عبدالعزيز الدوسري ومحمد نامي من الجانب الهلالي للسبب نفسه، فيما سيغيب عبدالمطلب الطريدي عن المباراة من الجانب الاتفاقي كذلك للإصابة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة