ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 11/02/2012/2012 Issue 14380

 14380 السبت 19 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المجلس الاقتصادي يطالب بالإعداد الجيد لقمتي الرياض وبغداد
إقرار مشروع اتفاقية نقل البضائع على الطرق بين الدول العربية

رجوع

 

القاهرة – مكتب الجزيرة:

قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي تكثيف الجهود من أجل الإعداد الجيد للدورة الثالثة والعشرين للقمة العربية المقررة بالعراق في 29 مارس المقبل، والإعداد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة المقررة بالرياض يناير 2013. وطالب المجلس في التوصيات الختامية لدورته التاسعة والثمانين التي عقدت أمس بالجامعة العربية أن يتضمن الملف الاجتماعي للعرض على القمة تقارير حول الإجراءات المتخذة لمتابعة تنفيذ قرارات القمم العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية «الكويت 2009» و»شرم الشيخ 2011»، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العادية بشأن الموضوعات الاجتماعية والإعداد والتحضير للمؤتمر العربي حول تنفيذ الأهداف التنموية للألفية 2012، وإقرار إعلان مراكش كمنهاج عمل تلتزم به الدول الأعضاء خلال الخمس سنوات القادمة للارتقاء بأوضاع الطفولة في المنطقة العربية.

وقرر المجلس تشكيل لجنة بعضوية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب ورؤساء المكاتب التنفيذية للمجلس الوزارية العربية المتخصصة ورؤساء المنظمات العربية المتخصصة ذات العلاقة بتنفيذ الأهداف التنموية للألفية للإعداد والتحضير للمؤتمر العربي الخاص بتنفيذ أهداف الألفية الثالثة. كما طالب المجلس الدول العربية موافاة الأمانة العامة بالموضوعات التي ترغب في إدراجها ضمن الملف الاقتصادي والاجتماعي على قمة بغداد. وأكد الاجتماع ضرورة تفعيل الإجراءات الخاصة بتفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من حيث تحرير التجارة السلعية بين الدول العربية والتعاون الجمركي وتحرير تجارة الخدمات. وفيما يخص الاستثمار في الدول العربية قرر المجلس تشكيل لجنة من الجهات المعنية بالاستثمار في الدول العربية وممثلي الدول في المجلس لدراسة تعديل الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية وعرض التعديلات على الاجتماع القادم للمجلس.

كما دعا المجلس الدول العربية إلى التعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات لإمدادها بالبيانات لتضمينها في التقرير المزمع عرضه على قمة الرياض 2013. كما أكد المجلس أهمية تعزيز مجالات الشراكة والتعاون العربي مع المنظمات الدولية. وفيما يتعلق بالأوضاع المتعثرة للشركة العربية للملاحة البحرية تم تكليف الأمانة العامة بالدعوة لعقد دورة غير عادية للجمعية العمومية للشركة في أقرب وقت لبحث الأزمة المالية التي تمر بها الشركة. ووافق المجلس على مشروع اتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق بين الدول العربية، مؤكدًا على أهمية تفعيل البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة