ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 11/02/2012/2012 Issue 14380

 14380 السبت 19 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

«المزمار» و «المحبس» و «الينبعاوي» تدهش زوار جناح المدينة المنورة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

تتميز منطقة الحجاز بأنواع عدة من الفنون الشعبية التي أصبحت عنصرا هاما في احتفالات الأفراح لدى أهالي الحجاز ورغم تعدد هذه الفنون إلا أن أشهرها (المزمار - المجس - الينبعاوي) هي فنون شائعة بمنطقة المدينة المنورة ويتميز جناح المنطقة في الجنادرية بتقديم عروض من تلك الفنون الشعبية بساحة العروض ومن أنواع الفنون الشعبية الخبيتي: الخبيتي مأخوذ من الخبت وهو الخلاء أو البر، وهذا اللون من أجمل الفنون الشعبية الحجازية وأشهرها، وهو موجود في المدينة المنورة وبدر والعلا وينبع والطائف ومكة.

المزمار: وهي رقصة شعبية يؤديها مجموعة من الرجال الوقوف الذين بيد كل منهم عصى (خيزرانة - نبوت) ومجموعة أخرى تدق الدفوف والطبل (الزير) ويقوم الرجال الذين بيد كل منهم عصى بالرقص وتحريك العصى ورميها ثم الإمساك بها وهم يغنون بعض الأهازيج. الفن الينبعاوي:

بدأ هذا الفن من مدينة ينبع وهو فن يطرب من الدرجة الأولى، يبدأ المغني أغنيته بتبحيره (موال) ثم يبدأ عزف الموسيقى وأكثر ما يميز الفن الينبعاوي عن غيره أنه فن يسير على نهج واحد عند الجميع وهي ما تسمى (الدقة الينبعاوي) ومن مميزاته أنه يعتمد على الرتم السريع في ألحانه وأضيف عليه الأدوار والموشحات العربية.

المجس الحجازي: من أشهر وأقدم الفنون الحجازية قبل كل شيء هو فن إسلامي خال من الموسيقى تماماً، وهو عبارة عن موال فقط، لكنه يعتبر فنا صعبا جداً لا يتقنه إلا الفنانين المميزين وأشهر المقامات هو المقام الحجازي ومقام البنجكه ومقام الحراب والمجس يعتبر من أنواع الإنشاد المدني الديني مع بعض.

وتشهد قاعة العروض داخل بيت المدينة المنورة في الجنادرية إقبالاً كبيراً من زوار الجنادرية خلال فترة العروض عقب صلاة العصر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة