ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 11/02/2012/2012 Issue 14380

 14380 السبت 19 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تنفذه مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي
مشروع الإسكان بجازان محبة ملك.. وغبطة وسرور مواطن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

جازان - واس:

يُعَدّ إسكان النازحين بمنطقة جازان، الذي تنفذه مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي، من أثمن الهدايا التي قدمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لأبنائه المواطنين في جازان، حرصاً منه - أيَّده الله - على توفير سُبل العيش والحياة الكريمة للمواطن وعلى ثراء هذه البلاد الطاهرة. ونُفِّذ المشروع، الذي سيرعى حفل تسليم المرحلة الأولى منه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الشهر القادم، في خمسة مواقع في ثلاث محافظات بالمنطقة، ويشمل (6000) وحدة سكنية بكامل مرافقها وخدماتها، بقيمة إجمالية بلغت (6) مليارات ريال، روعي في تخطيطها وتصميمها أن تكون مدناً عصرية، تلبي احتياج الأسرة.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع 2000 وحدة سكنية، شُيّدت وفق أحدث المواصفات المعمارية بكامل أثاثها، في محيط سكني تتوافر به المرافق العامة من مساجد، ومدارس، ومراكز صحية، وهي مزودة بخدمات المياه والكهرباء والصرف الصحي، والطرق، والهاتف. وستخصص هذه المساكن للأسر السعودية التي ثبت نزوحها من محافظة الحرث والمراكز والقرى الحدودية الأخرى أثناء الأحداث التي شهدتها المحافظة العام قبل الماضي، وذلك من خلال البيانات المقدَّمة من اللجنة المختصة باعتماد القوائم النهائية للمستفيدين. ويستكمل العمل المواقع الخمسة التي يجري تنفيذ المشروع بها في كل من «الخارش ورمادا والحصمة وروان والسهي» بدقة في التصميم، وجودة في التخطيط، ولاسيما فيما يخص تخطيط الشوارع، وعمليات تصريف مياه الأمطار المصممة بعناية فائقة بحيث يتم تصريفها دون أن تتأثر شوارع المشروع، أو الوحدات السكنية.

كما أُقيمت مشروعات متخصصة لنقل مياه السيول في المواقع المجاورة لبعض المرتفعات الجبلية حيث يتم تصريفها في قنوات لجريان السيول تقطع مسافات طويلة بين الوحدات السكنية، بما يضفي جمالاً على الموقع وقت جريان السيول عبر تلك القنوات.

وعند التجول بين الوحدات السكنية بكل موقع فإن ما يسر المتجول دقة التنظيم والتوزيع للوحدات السكنية التي اصطفت في لوحة معمارية رائعة؛ حيث وُزّعت على خمسة نماذج تراعي احتياجات الأُسر المستفيدة منها من حيث عدد أفرادها، ونسقت ألوانها لتزيد المنظر جمالاً.

وبين تلك الوحدات وعلى مسافات مدروسة بعناية تُقام المدارس النموذجية للبنين والبنات، التي تُنفَّذ وفق أفضل المواصفات العالمية التي توفر الراحة للطلاب والطالبات من حيث عدد الفصول واتساعها وتكييفها مركزياً، وتوفير المظلات الشمسية التي تظلل أفنية وساحات المدارس والملاعب المغطاة، إضافة إلى توفير مختلف التجهيزات المدرسية. وما يلفت الانتباه في مواقع المشروع مساجد الأحياء التي تقف شامخة بين الوحدات السكنية بمناراتها العالية التي تتسابق في الشموخ والعلو إلى السماء بطول يزيد على 30 متراً. وصممت المساجد لتتسع لنحو 750 مصلياً، فيما تتسع الجوامع لـ1500 مصلٍّ، وُفّرت بها مجمل الخدمات من فرش، وتكييف، وإنارة، ومرافق خدمية. وعلى مقربة من كل مسجد ومدرسة، ووسط كل مجموعة من الوحدات السكنية، يجد الساكن والزائر لمشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز التنموي في منطقة جازان مساحات من المسطحات الخضراء، التي تزيد من جمال المنظر العام للمشروع، وتُعتبر متنفساً لسكان الحي، إضافة إلى الساحات الواسعة ومراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف مواقع المشروع الخمسة. ولا تقف الخدمات المقدمة عند هذا الحد بل شملت توفير المياه المحلاة لكل وحدة سكنية في المشروع عبر محطات خاصة

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة