ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 11/02/2012/2012 Issue 14380

 14380 السبت 19 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

التوصية بإجراء دراسات مسحية لمناطق المملكة لتحديد مدى انتشار المرض
اختتام فعاليات المنتدى العلمي لحملة سلطان بن عبدالعزيز للتوعية بمرض هشاشة العظام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة- عبدالله الدماس

أوصى المنتدى العلمي الأول لحملة سلطان بن عبدالعزيز الوطنية للتوعية بمرض هشاشة العظام والوقاية منه، في ختام فعالياته في محافظة جدة، بحزمة من التوصيات التي سيتم تطبيقها خلال فترة الحملة التي سوف تستمر بمشيئة الله لمدة أربع سنوات. وقد تلا الدكتور محمد العرضاوي، مدير مركز التميز لأبحاث هشاشة العظام بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، التوصيات عقب الجلسة الختامية للمؤتمر مساء اول امس، إستهلها برفع الشكر للمقام السامي الكريم على إطلاق هذه الحملة التي تحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز –يرحمه الله-.

وذكر د. العرضاوي، أن توصيات المنتدى تتركزت في إجراء المزيد من الدراسات الوطنية بمشاركة مختلف القطاعات الصحية بالمملكة لتحديد معايير التشخيص والعلاج بشكل متدرج، وتقديم ورقة عمل مشتركة في هذا الصدد لتطبيقها في جميع المنشآت الصحية في جميع مناطق المملكة. أما المحور الثاني من التوصيات فأكد على إجراء دراسات مسحية موسعة لتشمل جميع مناطق المملكة العربية السعودية لتحديد مدى انتشار مرض هشاشة العظام، ونقص فيتامين (د) وتأثير هذا النقص على المرضى وما يؤدي إليه من مضاعفات صحية.

ليطالب المحور الثالث من التوصيات إجراء المزيد من الدراسات العلمية لتوثيق معايير قياس الكتلة العظمية لدى السعوديين من الرجال والنساء.

فيما شملت التوصية الأخيرة بعقد المنتدى العلمي العالمي الثاني للحملة بجدة العام المقبل، على أن يتم عقده بصفة دورية سنويا طيلة سنوات الحملة.وتنفيذ جميع برامج حملة سلطان بن عبدالعزيز الوطنية طيلة فترة الحملة ضمن الخطة الاستراتيجية الموضوعة في هذا الصدد بمشاركة جميع الجهات المعنية ومن بينها وسائل الإعلام بمختلف أنواعها المسموعة والمقروءة والمرئية.

واختتم د. العرضاوي، تصريحه بشكر جميع المشاركين والحضور وكافة وسائل الإعلام، مؤكدا أن نجاح هذه الحملة يأتي امتدادا لتكاتف الجهود بين جامعة الملك عبد العزيز, وجميع الجهات المشاركة، وكافة شركات ومؤسسات القطاع الخاص الراعية لهذه الحملة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة