ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 11/02/2012/2012 Issue 14380

 14380 السبت 19 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

جامعة الإمام تدعم طلابها وطالباتها بـ(ملتقى) يحتضن إبداعاتهم
ابن ثاني: الجامعة ترصد أكثر من ثلاثمائة ألف ريال جوائز للمشاركين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار خاص - الجزيرة - نورة حمد الشبل

انطلاقاً من التوجه الذي تبنته وزارة التعليم العالي بإقامة مؤتمر لطلاب وطالبات التعليم العالي سنوياً، الذي يهدف إلى تشجيع الطلاب والطالبات لتقديم إبداعاتهم الفكرية والعلمية، سعت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لتنظيم لقاء علمي تنافسي لطلابها وطالباتها، خلال الفترة من 20 إلى 22-3-1433هـ، يهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي الأصيل خارج المتطلبات الدراسية، وكذلك تشجيع المشاركة في المؤتمر العلمي الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي المقام في المنطقة الشرقية. وتنبثق محاور هذا الملتقى من المحاور الرئيسية للمؤتمر العلمي، وهي: محور العلوم الإنسانية والاجتماعية، محور العلوم الأساسية والهندسية، ومحور العلوم الصحية. كما أنه سيصاحبه فعاليات مشاريع ريادة الأعمال والابتكارات والاختراعات، ومسابقة الفيلم الوثائقي، والمسابقات الفنية في مجالات: الرسم التشكيلي، التصوير التشكيلي، الرسم الكاريكاتوري، الخط العربي، التصوير الضوئي.

وتنطلق رؤية انعقاد الملتقى من أن يصبح الملتقى العلمي نقطة الانطلاق لطلاب وطالبات جامعة الإمام إلى التميز والإبداع البحثي، كما أن الرسالة التي يريد أن يوصلها القائمون على الملتقى هي أن الملتقى يسعى إلى نشر ثقافة المشاركة الفاعلة للطالب الجامعي في إعداد ونشر الأبحاث العلمية المحكمة، وخلق بيئة علمية بحثية ملائمة للطالب والطالبة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه)، تساعده على المنافسة الشريفة بين زملائه، وتشجيع المخترعين ورواد الأعمال المتميزين وتكريمهم.

مسؤولو الجامعة يضعون ثقتهم في الطلاب والطالبات

ما كان لمثل هذه الملتقيات التي تدعم الطلاب والطالبات وتشجعهم أن تقام إلا بوجود دعم ممثل بمسؤولي الجامعة، وهو ما لاقاه ملتقى طلاب وطالبات جامعة الإمام من قِبل المسؤولين في الجامعة، خاصة معالي مدير جامعة الإمام الذي قال إن طلاب الجامعة هم نقطة البداية والنهاية، وهم النواة الخيّرة في الوصول للأهداف المطلوبة التي رسمتها الجامعة، والتي تأتي في سياق ما تسعى لتحقيقه هذه الدولة المباركة. موجهاً رسالة لأبنائه الطلاب المنظمين أثناء استقبالهم قائلاً: إنه لا بد من أن نعمل جاهدين بكل ما أوتينا من قدرات علمية وفكرية ودراسات وأبحاث لخدمة هذا الاتجاه من أجل استخدامها بعقل وحكمة وموضوعية واعتدال لنقدم الصورة المثلى عن جامعة الإمام. وأضاف معاليه بقوله: ثقتي كبيرة بطلاب الجامعة وطالباتها، ونطلب منكم أن تتلمسوا كل وسيلة وطريق من أجل أن تقفوا فخورين بما تقدمونه بوصفكم ممثلين لجامعتكم العريقة، وستجدون كل الدعم والعناية والرعاية منا.

الملتقى بتنظيم الموهبة والإبداع

تقوم عمادة الموهبة والإبداع بتنظيم الملتقى العلمي الثاني لطلاب وطالبات جامعة الإمام التحضيري للمؤتمر العلمي الثالث لوزارة التعليم العالي. وأكد الدكتور عبد الله بن ثاني عميد الموهبة والإبداع رئيس اللجنة التنظيمية أن فكرة تنظيم الملتقى جاءت انطلاقاً من التوجيهات السامية بتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، التي تبنتها الوزارة؛ حيث تسعى جامعة الإمام إلى تحقيق أهدافها في بناء الشخصية المتكاملة للطالب في جوانب الحياة المختلفة وتأهيلها لممارسة هذه الحياة. وأضاف: لذا جاءت فكرة تنظيم ملتقى لطلاب وطالبات جامعة الإمام ليكون ميداناً للتنافس بين طلابها وطالباتها في مجالات شتى تعود بالفائدة عليهم وعلى جامعتهم وعلى مجتمعهم.

رئيسة اللجنة النسائية د. الحمود تثمن دور القيادة

من جانبها أكدت وكيلة عمادة الموهبة والإبداع والتميز رئيسة اللجنة النسائية المنظمة الدكتورة سارة الحمود أن هذا الملتقى يأتي ضمن اهتمام القيادة العليا في دعم مسيرة العطاء لبلادنا المباركة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وذلك للنهوض بمستوى العلم والمتعلمين، وكذلك ما نحظى به من تشجيع مستمر من وزارة التعليم العالي، ولاسيما عندما يأتي ذلك متزامنا مع الحراك الدائم الذي تشهده جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للرقي بمستوى طلابها وطالباتها وحثهم على مواصلة التألق والإبداع في المجالات والمنافسات المحلية والدولية كافة.

ولأن الأجيال القادمة هي الثروة الحقيقية جاء الملتقى العلمي الثاني لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم، بحثية كانت أم علمية وفنية، والإفصاح عنها، مع حرصنا على تمكينهم من تولي المهام القيادية في تنظيم الفعاليات المتنوعة.

عمل طلابي متكامل

ويقوم الملتقى على لجان مشكَّلة من طلاب وطالبات الجامعة؛ حيث إن جميع من يعمل على هذه اللجان هم من طلاب وطالبات الجامعة؛ وذلك تحقيقاً للهدف الأساسي للملتقى، الذي تأتي فكرته بأن جميع من يقوم بالمشاركة في الملتقى، سواء من الناحية التنظيمية أو المشاركات البحثية والفنية، من الطلاب والطالبات.

جوائز تحفيزية

وسعت الجامعة من خلال هذا الملتقى إلى تحفيز الطلاب والطالبات من خلال رصد أكثر من ثلاثمائة ألف ريال جوائز للطلاب الفائزين في الأبحاث العلمية والمشاركات الفنية.

الطلاب والطالبات يثمنون الثقة

وثمن الطلاب والطالبات في جامعة الإمام الثقة التي وضعها المسؤولون بهم من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في الملتقى؛ حيث عبَّر عدد من الطلاب والطالبات عن سعادتهم بإتاحة تلك الفرصة.

في البداية تحدث الطالب فيصل الحربي من قسم اللغة الإنجليزية, وقال: لا يخفى علينا أثر هذه الملتقيات والمؤتمرات الطلابية التي ترعى الشباب, وتساعد في استخراج ما لديهم من مواهب وخبرات تفيد المجتمع والأمة بشكل عام؛ فهذه الملتقيات عبارة عن لبنات تساعد في بناء المجتمع, وتخرج لنا جيلاً متميزاً. ولا أشك أن ملتقى جامعة الإمام خطوة رائدة في البناء الثقافي والفكري لدى الشباب, والاهتمام به دليل على اهتمام المملكة العربية السعودية بالشموع التي ستبدد ظلام الجهل بنور العلم بإذن الله. كما أشاد الطالب عبدالله بن عبدالعزيز الطويل، أمين سر الملتقى الطلابي، بفكرة الملتقى وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في تنظيم الملتقى بوصفهم طلاباً تنفيذيين وقياديين. وقال: في الحقيقة مثل هذه الملتقيات تعني لي الكثير، وخصوصاً أنها للطلاب، وتُعتبر تجربة مثالية وثرية في الوقت نفسه للطلاب.

كما حملت فكرة الملتقى مشاعر مميزة لدى طالبات الجامعة؛ حيث أبدين سرورهن على إتاحة الفرصة لهن، مؤكدات أن الملتقى العلمي فكرة جميلة لاحتضان مواهب الطالبات.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة