ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 13/02/2012/2012 Issue 14382

 14382 الأثنين 21 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

يميل بعض ممن سجلوا تعليقاتهم في مواقع تواصلهم حول قضية «حمزة كشغري»، إلى زج ما كتبه في خانة يؤطرونها بـ»الإبداع» الأدبي.. واللغة العربية، توضح قواميسها مدلولَ كلمة الأدب..، فمنذ كانت تقتصر على المأدبة يجتمع الطاعمون حولها، إلى تأديب السلوك الحركي للإنسان، كما تنخبر كتب الأدب عن تعليم الصغار بجلب المؤدبين لهم إلى أدب التعبير، الذي يعني سلوك الفكر، إلى أن استدارت متحلقة حول كل معاني منتج القلم، حتى أصبح مفهوم الأدب ينسبغ على نهج الفكر, وتعبيره لغة, وأسلوبًا, بكل معانيه، وأبعاده، ودلالاته.. إذ سمي كل ما ينتجه القلم من الكتابة الشعرية ,والنثرية أدبًا, ووسم من ثم صاحبها بالأديب..

وحيث يكون الأدب المنتَج هو حصاد الفكر, والإحساس, والتعبير عنهما، فإن الإضمار لا ينبغي أن يخرج عن أدب التعامل بيقينية مع الخالق العظيم، الواحد الفرد، ومن ثم مع رسله صلى الله عليهم وسلم..

ويتوخى من الأديب حين يعبر أن يمثل كلَّه: قلبه، وعقله، وحسه فيما يكتب,..

وليكون ما يكتبه مؤثرا..، فيجمل به استحضار وعيه..., ووعيه باعث لمكنون ما يعتقد فيه، وما يؤمن به، ولعل كل من ينطق بالشهادة، وينضوي تحت سماء الإسلام، يكون موقنًا بأول ما ينبغي منه، وهو التأدب مع خالقه تعالى، ونبيه العظيم عليه الصلاة، والسلام...

ولأن إطلاق العنان لأخيلة الفكر دون ضوابط الاعتقاد هذا، تجعل التعبير غواية،...

فقد أنكر منافحًا عن رسوله الكريم, خالق الكون, منزه رسلَه, وأنبياءه مما يشوب بالظن أن يكون نبيه المصطفى شاعرا،.. ذلك لأن الشعراء حين يحلقون مع طائرهم ، يقولون مالا يفعلون..، ولا يتبعهم إلا الغاوون..، لأنهم في كل واد يهيمون..

فالله أعلم العالمين بخلقه, ولدقة الإبلاغ، والحرص من زلل أكاذيب الخيال، نفى الله تعالى عن نبيه الكريم أن يكون شاعرا، فقد طهره، ونزهه، وكمَّله أدبا في مسالك فكره، وقوله، وعمله، وقلبه صلى الله عليه وسلم.. ليطلع برسالة السماء العظيمة..، التي تجلت فأنورت القلوب والعقول..

فلئن كان أول المتأدبين مع ربهم، الخائفين, الخاشعين ,الأتقياء, النزهاء على هذا الأدب، فما يقال لمن هو في أمس الحاجة لرضوان الله تعالى بطاعته في كل نهج، وعلى أي صورة سلوك معه سبحانه، ومع نبيه الكريم..؟

إذا ما علم حق العلم بما جُعلت في الشرع من قاعدة، وهي شهادة كل قلم على صاحبه, بكل كلمة يكتبها فتقول له دعني، بدليل هذه القاعدة: «رب كلمة قالت لصاحبها دعني..»..

إن «الأدب» المكتوب، وبمرادف آخر «الإبداع»، لا ينبغي أن يخرج في أساليب، ولغة التعبير عن دائرة التأدب مع الخالق, ورسله, وأنبيائه، ومن ثم خاتمهم المؤدَّب، المؤدِّب عليه، وعليهم الصلاة والسلام، عندما تكون الكتابة عنهم، أو معهم،.. أو في كل إبداع آخر يمكن أن يكون جميلا خلاقا، محلقا رقراقا, معبرا مؤثرا، جاذبا مبتكرا, دون أن يتناقض مع قيمية المعتقد بجميع أشكاله، وأنماطه, وأنواعه, وأساليبه، وأغراضه، وغاياته، ورمزيته، وغموضه، وكشوفاته... وقوالبه ونصوصه، ولغة التعبير فيه..

ما ينبغي أن يدركه المبدعون، أن الخروج فيما يبدعون عن هذا الخط، إنما هو تجاوز يجعل كل كلمة تمثل هذا الخروج تقول لهم: «دعوني» لأنها مفتاح المهلكة...

وهو, أي الإبداع صفة صاحبه...، ومسلكه...، أي: خُلقه فيما أضمر، أو أظهر..

و في أي شكل يتم تعبيره به، و عنه.

وإن مثل تعقيبات أولئك، تحرض للتفكير في أمر تصحيح قيم الاعتقاد، لتتجلى في نهج التعبير... عند كل من يخشى عاقبة أمره..

كلنا خطاؤون، وكلنا نتعلم كل يوم..، ونعي في كل موقف.. ويباغتنا عجزنا..، وتبقى كل لحظة تجري فينا أنفاسنا، هي فرصة للتصحيح, وللتنوير, لعل الله أن يوفقنا لأن يكون أدب ألسنتنا هو أدب جِناننا.. آمين.

 

لما هو آت
أدب اللسان أدب الجِنان...
د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة