ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Monday 13/02/2012/2012 Issue 14382

 14382 الأثنين 21 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

تمزق أربطة الكاحل أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكاحل هو أحد المفاصل الأكثر عرضة للإصابة، حيث يشكل هذا المفصل مكان التقاء ثلاث عظام متيحاً للقدم نطاق حركة واسع ليحمل ثقل الجسد بالكامل.

ومن أبرز أسباب ألم الكاحل والقدم هي الكسور والرضوض. ومن الاسباب أيضاً التهاب الأوتار وخاصة وتر «أخيل» الذي يحدث عندما يلتهب الوتر الرابط عضلات الساق بالعظمة الواقعة في مؤخرة العقب ، وقد تحصل التمزقات الدقيقة في الوتر بعد أداء تمارين شاقة حيث يشعر المصاب بوجع خاصة عند الركض أو القفز. وقد يكون الوتر متورماً قليلاً وحساساً للألم.

زيارة الطبيب مباشرة

ويلجـــأ للطبيب مباشرة في حالة أصيب القدم بألم حاد وتورم بعد حادث أو إصابة أو العناء من سخونة وإلتهاب في قدمك أو ارتفاع في الحرارة. أو إذا كانت القدم أو الكاحل مشّوهين أو مثنيين في وضع غير طبيعي أو اذا كان الألم حاداً بحيث يجد المريض صعوبة في تحريك قدمه.

التشخيص بالأشعة

وبالنسبة لإصابات القدم والكاحل فانها تحدث في كافة الرياضات ومن الممكن علاجها سواء تمزق الاربطة الداخلية او الخارجية حيث يتم تشخيص الاصابه بالأشعة للمفصل مع تدوير القدم للداخل وأحياناً تحت مخدر موضعي لإظهار الحركة غير الطبيعية للعظم وتعد اصابات الكاحل هي الأكثر شيوعاً فى العالم،وذلك لكون الكاحل من أكثر مفاصل الجسم تعقيداً، وغالباً ما تكون الإصابة نتيجة تمزق أو تمدد في الأربطة التي تربط عظام الكاحل. وقد يحتاج المريض المصاب للجراحة بعد عمل التأهيلات الطبية اللازمة.

د.محمد الصحن - استشاري جراحة العظام الحاصل على البورد الكندي - مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة