ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 14/02/2012/2012 Issue 14383

 14383 الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طهران تستدعي سفير أذربيجان بشأن مقتل عالم نووي
أمريكا تتهم إيران بإعداد زوارق انتحارية في الخليج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران- المنامة - وكالات:

اتهمت القوات البحرية الأمريكية في منطقة الخليج مساء الأحد أن إيران عززت قواتها البحرية في الخليج واعدت زوارق يمكن استخدامها في هجمات انتحارية ولكنه أضاف أن بإمكان القوات البحرية الأمريكية منعها من إغلاق مضيق هرمز, حسبما ذكر الأميرال مارك فوكس قائد القوات البحرية في منطقة الخليج.

ووجهت إيران سلسلة من التهديدات في الأسابيع الأخيرة لتعطيل حركة الملاحة في الخليج أو ضرب القوات الأمريكية كرد إذا أدت العقوبات إلى وقف تجارة النفط الإيرانية أو إذا تعرض برنامجها النووي المتنازع عليه لهجوم.

وأضاف فوكس الذي يقود الاسطول الخامس الأمريكي للصحفيين في قاعدة الاسطول في البحرين «لقد زادوا عدد الغواصات, وزادوا عدد سفن الهجوم السريعة. و»تم تزويد بعض من تلك القوارب الصغيرة برأس حربية ضخمة يمكن أن تستخدم كشحنة ناسفة انتحارية, مشيرا إلى أن إيران تملك الآن عشر غواصات صغيرة.

ويقوم الأسطول الخامس الأمريكي بدوريات في الخليج ويملك دائما حاملة طائرات عملاقة واحدة على الأقل ترافقها عشرات من الطائرات وأسطول من الفرقاطات والمدمرات. ويقول خبراء عسكريون إن الاسطول الخامس أقوى بشكل كبير من البحرية الإيرانية.

على جانب آخر، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير أذربيجان متهمة بلاده بمساعدة المخابرات الإسرائيلية في اغتيال عالم نووي إيراني في تفجير الشهر الماضي. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية عن مكتب الإعلام بوزارة الخارجية قوله:

إن سفير أذربيجان جافانشير أخوندوف استدعي لأن أذربيجان ساعدت عملاء على الاتصال بوكالة المخابرات الإسرائيلية. يأتي ذلك بعد إعلان السلطات في اذربيجان الشهر الماضي أنها ألقت القبض على رجلين يشتبه في تآمرهما لمهاجمة أجانب ومن بينهم السفير الإسرائيلي في باكو. وقالت السلطات إن المشتبه فيهما تلقوا مساعدات من إيراني له صلة بأجهزة المخابرات الإيرانية أمدهما بالسلاح والمتفجرات لتهريبها من إيران.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة