ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 14/02/2012/2012 Issue 14383

 14383 الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

ابيكورب تحصل على تمويل إسلامي بـ 2.5 مليار ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

نجحت الشركة العربية للاستثمارات البترولية «ابيكورب» في إتمام تسهيل تمويلي مجمّع متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 2.5 مليار ريال «667 مليون دولار» ولأجل استحقاق مدته ثلاثة أعوام، من أربعة مصارف سعودية كبرى بسعر وشروط تنافسية.

ويعتبر هذا التسهيل أول تمويل إسلامي مجمّع تحصل عليه ابيكورب في تاريخها، ويأتي ضمن إستراتيجيتها الرامية لزيادة وتعزيز قاعدة السيولة التمويلية متوسطة الأجل لديها. وتملك حكومة المملكة العربية السعودية 17% من أسهم شركة ابيكورب.

ولعبت أربعة مصارف سعودية رائدة هي بنك الرياض، مصرف الراجحي، البنك السعودي الفرنسي والبنك السعودي البريطاني (ساب)، دور المرتب المفوض الرئيس للتسهيل، في حين سيتولى بنك الرياض دور وكيل تسهيل المرابحة. وتمت تغطية اكتتاب هذا التسهيل بنسبة فاقت المعروض بواسطة المصارف الأربعة المرتبة للتسهيل.

وقال أحمد النعيمي، الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة: ضاعفت أبيكورب في مايو 2011، رأسمالها المصرح به إلى 2.4 مليار دولار، وزادت رأسمالها المدفوع بنسبة 36% ليصل إلى 750 مليون دولار، كما زادت رأسمالها المكتتب به بنسبة 173% إلى 1.5 مليار دولار.

يذكر أن ابيكورب قد لعبت دوراً بارزاً في تنمية قطاع النفط والغاز في المنطقة العربية منذ تأسيسها عام 1975. وعلى مدى الـ36 سنة الماضية، استثمرت ابيكورب في رؤوس أموال 22 مشروعاً مشتركاً في قطاع النفط والغاز تتجاوز قيمتها 13 مليار دولار. كما شاركت في تقديم قروض مباشرة ومشتركة لمشاريع هذا القطاع الحيوي تجاوزت قيمتها الإجمالية 130 مليار دولار. وبلغ التزام ابيكورب النهائي في هذه الاستثمارات سواء من خلال المساهمة في رأس المال أو تقديم القروض ما يزيد عن 11 مليار دولار.

وأوضح النعيمي: تتمتع ابيكورب بوضع ائتماني قوي، والذي تجسد مؤخراً في تأكيد وكالة «موديز» تصنيف الديون طويلة الأجل لابيكورب عند مستوى A1 والديون قصيرة الأجل عند مستوى Prime-1، مع أفق مستقر. ويقف وراء رأس المال القوي والسيولة المرتفعة التي تتمتع بها ابيكورب، التزامها المستمر بالحفاظ على سياسة متزنة وأساسيات قوية للعمل المصرفي».

وتتمتع ابيكورب حالياً بمعدل كفاية رأس المال (CAR) بلغ 51%، بعد احتساب رأس المال المستحق الذي تم اعتماده في مايو من العام الماضي، والذي يعتبر من أعلى المعدلات بين البنوك العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما يبلغ معدل الاقتراض لحقوق المساهمين للشركة 1:2.75، وهو من بين الأقل إقليمياً. وسجلت أرباح الشركة خلال الربع الأخير من عام 2011 والتي كانت قد أعلنت عنها مطلع العام الجاري، معدل نمو ملحوظ بلغ 86% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010، لتتجاوز 57.5 مليون دولار.

وتصنف أبيكورب كمصرف تنمية متعدد الأطراف تمتلكه الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة