ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 14/02/2012/2012 Issue 14383

 14383 الثلاثاء 22 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

العبودي والتازي يتحدثان عن «الرحلة.. معبرا بين المغرب وشبه الجزيرة العربية»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

موفد (الجزيرة) للدار البيضاء - حمود الوادي:

بدأت مساء أمس الأول الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب بندوة بعنوان: « الرحلة، معبرا بين المغرب وشبه الجزيرة العربية»، تحدث خلالها الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي الشيخ محمد بن ناصر العبودي وعضو أكاديمية المملكة المغربية الدكتور عبد الهادي التازي.

واستعرض الشيخ العبودي رحلة ابن بطوطة من خلال قراءة فاحصة دقيقة، مبيناً كل ما يتعلق بالمغرب العربي، وذلك من خلال الغوص في أعماق الرحلة والأسماء والأماكن.

وتحدث عن رحلة ابن بطوطة وعلاقتها بالمغرب، وربط بين المغاربة ومشاهدات ابن بطوطة.

وقد عرف الشيخ العبودي ما ورد من رحلة ابن بطوطة من أسماء الأماكن بأسمائها الجديدة المعاصرة، مؤكداً ذلك من خلال مشاهدته وزياراته لها.

بعد ذلك تحدث الدكتور التازي عن الموضوع نفسه، وذكر مشاهدات ابن بطوطة والجزيرة العربية من خلال هذه الرحلة، وقبل أن يغوص بالرحلة رحب بالتقارب السعودي - المغربي من خلال هذا المعرض.

بعد ذلك غاص في رحلة ابن بطوطة بلغة جميلة وسرد ممتع موثقاً حديثه بعدد من المخطوطات التاريخية التي تتبعها ووقف عليها، وكتب العديد من الكتب بناء على المعلومات التي توصل إليها.

تلا ذلك العديد من المداخلات الشيقة التي أثرت هذه الندوة.

يُذكر أن البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض يحظى باهتمام بالغ من المنظمين مما جذب أعدادا كبيرة من الجمهور المغربي إلى قاعة الندوات.

وستتوالى الفعاليات الثقافية خلال الأيام القادمة، حيث سيقدم موضوعات تتناول الاستشراق والتعليم العالي في المملكة العربية السعودية والطاقة البديلة في الوطن العربي وطباعة المصحف الشريف في مجمع الملك فهد، ويختتم النشاط الثقافي بأمسية شعرية يلقيها عدد من شعراء المملكة العربية السعودية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة