ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 15/02/2012/2012 Issue 14384

 14384 الاربعاء 23 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كلمة (فلكر) أو (Flicker) بالإنجليزية تعني في علم (المونتاج التلفزيوني) وقف اهتزاز (الصورة الثابتة)، يستخدمها (المخرجون) عادة متى ما احتاجوا لتنقية الصورة أو وقف ما بها من اهتزاز، أو رعشة بسيطة..!.

ومن المعلوم أن علم (المونتاج) هو فن قائم بذاته يعود إبداعه لذائقة (المونتير) وخبرته وحسه الفني، والمقصود هنا (فني تركيب وتقطيع الصور) وفي المستقبل يُقال إن كل من يملك (جهاز هاتف) به خاصية تركيب الصور والفيديو سيصبح (مونتيراً) في لقطاته الشخصية، وأعماله الخاصة، لأن الفكرة ببساطة تتركز في ترتيب المشاهد ومطابقتها للموسيقى أو النص وحذف الزوائد وتقدير وقت بقاء اللقطة على الشاشة، وهي عملية يتزايد انتشارها بين جيل الشباب يوماً بعد آخر..!.

عموماً منذ (عامين) تقريباً، التقيت أحد الأشخاص الطيبين الذين لا يمتون (للإعلام بصلة) ويُدعى (أبو ناصر)، كان يشرف على (مونتاج) فيلم (وثائقي قصير)، وحيث طلب مني أحد الأصدقاء (إلقاء نظرة) سريعة عليه..؟!.

في الحقيقة وجدت أن أخانا (أبا ناصر) قد عاث في الفيلم (فساداً)، حتى بات (مخبوزاً ومعجوناً) بالصور الثابتة التي تهتز، مع عجز (المونتير) وهو من (مصر الشقيقة) إقناع (المخرج العظيم) أو التفاهم معه..؟!.

حاولت شرح أهمية استخدام (الفلكر) لوقف اهتزاز وتراقص الصور وهو ما يطلبه (المونتير), الذي كان يقف عند كل صورة قائلاً: الصورة ده عاوزه (فلكرايا).. وده كمان (فلكرايا)... إلخ، بينما (أبو ناصر) يلاحظ الفرق..!!.

مرت الأيام ودعاني (صديق آخر) لزيارة مقر إحدى (القنوات الفضائية) التي تتكاثر بشكل مخيف هذه الأيام، ليُعرفني على (مديرها العام) والذي يشرف بنفسه على كل شاردة وواردة، وبمجرد وصولنا عرفنا أن المدير في غرفة المونتاج (مجتمع بالقسم الفني) ويشرف بنفسه على أحد البرامج، فقلت (أنعم وأكرم) هذه (الخبرة) وإلا فلا..!.

وبمجرد دخولنا (لقسم المونتاج) وإذا بصوت (أبو ناصر) مرتفعاً يُخاطب (الفنيين) قائلاً: لو سمحتوا أي لقطة ما فيها (فلكرايا) مرفوضة...!!.

اعتذرت (فوراً) من صديقي وطلبت المغادرة، لأن معظم الاهتزاز في محطاتنا الفضائية وبرامجها اليوم، يحتاج إلى (فلكر) من نوع خاص.. أو (فلكرايا) على قولة صاحبنا..؟!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
فلكرايا..!!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة