ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 15/02/2012/2012 Issue 14384

 14384 الاربعاء 23 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الشباب استعاد الصدارة بجدارة
بهدفي المهارة والإبداع.. الهلال يؤكد تفوقه على الاتحاد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

حافظ الهلال على حظوظه في المنافسة على لقب الدوري السعودي بعد فوزه أمس على مضيفه الاتحاد بهدفين دون رد، جاء الأول بإمضاء نواف العابد ، فيما جاء الثاني بعد فاصل كروي بديع قدمه سالم الدوسري الذي تلاعب بطاقم الوسط والدفاع الاتحادي قبل ان يمرر الكرة لزميله الشلهوب الذي وضعها في المرمى، بهذا الفوز رفع الهلال رصيده إلى 46 نقطه وبقي الاتحاد على نقاطه الـ 25 .

وفي بريدة نجح فريق الشباب في استعادة صدارة فرق الدوري بعد فوزه على التعاون بهدفين لهدف ، ليصل إلى حاجز الـ 50 نقطة تاركا التعاون يصارع للبقاء في المركز الـ 13 بـ 14 نقطة.

وفي الرياض كسب النصر ضيفه الأنصار بأربعة اهداف لهدف ، فرفع النصر رصيده إلى 28 نقطة ، وبقي الأنصار على نقاطه الأربع .

الهلال * الاتحاد

جدة ـ علاء سعيد

نجح الهلال من تحقيق الفوز على الاتحاد بهدفين مقابل لا شيء سجلها نواف العابد ومحمد الشلهوب ليرفع الهلال رصيده إلى 46 نقطة فيما الاتحاد يتجمد بـ 25 نقطة، مجريات المباراة بين الفريقين كان مستواها الفني متوسطا

الشوط الأول

اعتمد مدرب الاتحاد على قائمة غلب عليها العناصر الهجومية في خط الوسط بتواجد الثلاثي محمد نور وهتان باهبري والمغربي محمد فوزي خلف رأس الحربة نايف هزازي و سعى من خلال هذه التوليفة إلى الضغط على فريق الهلال في مناطقه الدفاعية وهو ما تحقق في أول ربع ساعة مارس خلالها الاتحاد الضغط على الهلال الذي اعتمد على السرعة في نقل الهجمات المرتدة والتي شكلت خطورة على مرمى مبروك زايد والذي تألق أمامه حمد المنتشري في إبعاد كرتين من أمام ويلهمسون ونواف العابد فيما اقترب الاتحاد من تسجيل عن طريق المغربي محمد فوزي الذي جهز كرة عرضية تغير اتجهاها صوب المرمى إلى أنها مرت بمحاذاةة القائم وفي كرة أخرى استطاع محمد نور التوغل داخل منطقة الجزاء وسديد فوق العارضة.

الهلال فرض سيطرته على الميدانية منتصف هذا الشوط من خلال تناقل الكرة بثقة بين لاعبي وسطه وتحول الاتحاد إلى الاعتماد على الهجمات المرتدة مع كل كرة يقطعها في منتصف الملعب .

ومن هجمة منسقة تناقل خلالها لاعبو الهلال الكرة على حدود منطقة الجزاء الاتحادية، وصلت إلى نواف العابد الذي توغل وسدد كرة أرضية زاحفة على يمين الحارس مبروك زايد هدفا أول لفريقه عند الدقيقة 40 حاول بعده لاعبو الاتحاد إدراك التعادل في الدقائق المتبقية من هذا الشوط ، لكن الصافرة الاخيرة سبقتهم الى ذلك.

الشوط الثاني

حاول الاتحاد تعديل النتيجة مع بداية الشوط الثاني معتمدا على الكرات الطويلة للوصول لمرمى الهلال وأجرى مدربه عبد الله غراب تغييره الثاني بإدخال فهد المولد مكان هتان باهبري بهدف استغلال سرعة المولد لخلخلة الدفاعات الهلالية وفي الجهة المقابلة اضطر مدرب الهلال هايسك إلى استبدال لاعبه السويدي ويلهمسون بسبب الإصابة والدفع باللاعب سالم الدوسري ثم أجرى تبديلا هجوميا آخر بسحب عيسى المحياني وإشراك المغربي يوسف العربي لتنشيط خط هجومه من جانبه رفض مدرب الاتحاد عبد الله غراب الدفع باللاعب الكنجولي فابريس اندوما ووضع ثقته في المهاجم الشاب عمر سلطان بعد أن أدخله بديلا لنايف هزازي في خط المقدمة.

الهلال تراجع في الربع الساعة الأخير للدفاع عن مرماه والحفاظ على النتيجة مما منح الاتحاد حرية السيطرة على مجريات اللقاء ولكن دون تشكيل خطورة حقيقة على المرمى الهلالي باستثناء كرة اللاعب عمر سلطان التي خطفها من المرشدي ولعبها مرت بجوار القائم.

وشهدت الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط فاصلا مهاريا بديعا من اللاعب سالم الدوسري الذي تجاوز أكثر من لاعب اتحادي وهيأ كرة جميلة لزميله محمد الشلهوب الذي سددها في المرمى مسجلا الهدف الثاني لفريقه.

النصر x الأنصار

كتب - عيسى الحكمي

وضع النصر حداً لنتائجه السلبية في آخر ثلاث مباريات وحقق انتصارا عريضا على الأنصار (4-1) في اللقاء الذي احتضنه ملعب الأمير فيصل بن فهد ضمن المرحلة العشرين من البطولة.

سجل محمد السهلاوي «هدفين» والكوري كيم والجزائري بوقاش أهداف النصر ( 26 , 55 و65 و77 ) بينما كان الأنصار السباق للتسجيل ( 8 ) عبر أحمد العسيري.

وشهدت المباراة حالة طرد بحق لاعب النصر كيم ( 67 ) ليكمل فريقه اللقاء بـ10 لاعبين، في حين رفع النصر رصيده إلى 28 نقطة متقدما للمركز السادس ، وبقي الأنصار الذي عاد لدوامة الهزائم على رصيده 4 نقاط .

بدأ النصر باحثا عن إصابة شباك الضيوف وكادت تتحقق له البداية المثالية في الدقيقة الثانية بيد أن القائم وقف بالإنابة عن حارس الأنصار عبد الإله الزهراني لرأسية محمد السهلاوي بعد كرة أرسلها للأخير حسين عبد الغني.

الدقيقة (8 ) أصيبت البداية النصراوية في مقتل عندما استطاع لاعب وسط الأنصار أحمد عسيري خطف هدف التقدم لفريقه مستغلا خروجا خاطئا للحارس عبد الله العنزي ليحول الأول الكرة العرضية إلى داخل الشباك واضعا الضيوف في المقدمة.

امتص أصحاب الأرض صدمة الهدف سريعا ، وكان الرد قويا من حسين عبد الغني عندما سدد من خارج منطقة الجزاء كرة قوية حولها حارس الأنصار الزهراني ببراعة إلى ضربة ركنية ( 14 ).

النصر كان الأكثر سيطرة على الكرة لكن دون فاعلية على مرمى الخصم نتيجة خروج بوقاش والسهلاوي من الصندوق علاوة على المبالغة في إطالة سلسلة التمريرات ، في المقابل كان الأنصار يعتمد على الهجمات المضادة حسب الرسم التكتيكي لمدربه جلال قادري، وكانت هناك مباراة جانبية بين المهاجم الوحيد رضوان بن وناس ودفاعات النصر .

وجاء الظهور الأول لمحترف النصر الجديد ريشي «خجولا» بعكس بوقاش الذي تحرك كثيرا في مناطق الهجوم ، فيما التزم الكوري كيم بأدوار محدودة وسط الميدان، وبقي خالد الغامدي الأكثر فاعلية بجانب عزيز وعبد الغني.

مساعي النصر الباحثة عن العودة تكللت بالنجاح ( 26 ) عندما انتهت سلسلة من التمريرات بين بوقاش وعبد الغني للكوري كيم الذي حول عرضية عبد الغني إلى الزاوية اليمنى لحارس الأنصار معيدا أصحاب الأرض للمباراة.

وكاد النصر ينهي الشوط الأول متقدما بيد أن القائم واصل مواقفه المشرفة مع حارس الأنصار عندما تصدى هذه المرة لرأسية خالد الغامدي ولم تنجح الكرة الثانية من السهلاوي لتضيع فرصة ثمينة ( 36 )، وكان المهاجم الوحيد في الأنصار بن وناس قبل ذلك بدقيقتين قد كسب المباراة الخاصة مع محمد عيد وسدد كرة لم تخطئ حارس النصر.

بعد العودة من الغرف المغلقة واصل الفريقان سيناريو الشوط الأول (سيطرة نصراوية ودفاعات متحفظة من الأنصار) وكاد خالد عزيز يتوج مجهوده الفردي ( 51 ب) عدما عرض كرة حولتها دفاعات الأنصار بالخطأ باتجاه مرمى بيد أن الكرة مرت بسلام بجانب القائم.

وحاول ريشي بعد دقيقتين مسح أدائه في الشوط الأول بتسديدة اعتلت العارضة بكثير ، وتدخل مدرب الأنصار ( 54 ) بدخول رائد الجهني لاعب الوسط المهاجم بدلا من تركي الثقفي لتنشيط وسط الميدان.

السهلاوي الذي سجل هدفا ثانيا لفريقه في مباراة الذهاب بين الفريقين عاد لممارية هوايته ( 55 ) ووضع النصر في المقدمة بهدف ثان استثمر فيه التمريرة القادمة من عباس وأطلق كرة قوية لم يستطع الحارس فعل شيء لها.

وتسارعت الأحداث بعد الهدف بدقيقتين عندما منح الحكم عبد الرحمن المالكي بطاقة حمراء بحق الكوري كيم مقدرا أن الأخير اعتدى على لاعب الأنصار رائد الجهني الذي استغل ذكائه في اللقطة!.

ولمواجهة الظروف الميدانية أجرى ماتورانا تغييره الأول بدخول خالد زيلعي بديلا لريشي لإشغال الجهة اليمنى ومع ذلك التغيير احتفل الجزائري بوقاش بأول أهدافه الرسمية مع النصر عندما تابع الكرة الثانية المرتدة من حارس الأنصار على إثر تسديدة للسهلاوي ليعيدها بوقاش برأسه إلى المرمى مسجلا الهدف الثالث لفريقه الذي قهر النقص (65 ).

ومع التدخلات الجديدة لماتورانا وقادري بدخول شايع شراحيلي بدلا من أحمد عباس في النصر وعدي عمرو بدلا من أيمن راجح في الأنصار عاد أصحاب الأرض من جديد على الرغم من النقص لممارسة الاختراقات الهجومية حتى توج السهلاوي ( 77) التقدم بهدف رابع بعد متابعته اختراقه ناجحة لبوقاش وارتداد كرته من الحارس عبد الإله الزهراني لتجد السهلاوي متربصا يعيدها للمرمى مسجلا الهدف الرابع وهدفه الشخصي الثاني .

وقبل النهاية بـ7 دقائق ترك قائد النصر حسين عبد الغني الملعب «مصابا» لعبده برناوي ، وتعرض السهلاوي للإصابة لكنه أكمل اللقاء الذي انتهى على مشهد الفوز النصراوي برباعية أعادت الأنصار لدوامة الهزائم.

التعاون x الشباب

بريدة - تركي الهدلق

واصل قطار الشباب السريع سيره نحو الصدارة عندما حقق انتصارا ثمينا على مضيفه التعاون بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمعهما في ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة ضمن الجولة العشرين من دوري زين.. سجل للتعاون الأردني ياسين البخيت وسجل للشباب البرازيلي ويندل والمهاجم ناصر الشمراني وأضاع لاعب التعاون أحمد الحربي ضربة جزاء في الدقيقة 7 .

الشوط الأول:

اتضح من بداية المباراة اعتماد مدربي الفريقين على نفس الطريقة ولكن باختلاف الأدوار حيث اعتمدا على طريقة 4-5-1 لامتلاك خط الوسط وكادت المباراة أن تشتعل في بدايتها عندما تحصل المهاجم الألباني ميجين ميملي على ضربة جزاء بعد إعاقته من الحارس وليد عبدالله تقدم لتنفيذها اللاعب أحمد الحربي الذي سددها في القائم لترتد للشباب الذي انفرد بها اللاعب حسن معاذ من الجهة اليمنى يلعبها من فوق الحارس فهد الثنيان الذي خرج من مرماه ولكنها تصطدم بالشبك الجانبي, المباراة كانت مفتوحة من الفريقين, تحصل الشباب على خطأ على مشارف الثماني عشرة نفذه حسن معاذ تصطدم بالحائط إلى ضربة زاوية, مدرب التعاون استطاع تقفيل خط الوسط على الشباب بتواجد ريشاني والبيشي ووضح تأثر الشباب بغياب البرازيلي مينغاروا ولعل أخطر الفرص الشبابية هي عندما واجه ويندل الحارس التعاوني ولعبها لوب ولكن يقضة الحارس أنقذت الموقف وفي الدقائق الأخيرة من المباراة لعب أحمد الحربي كرة جميلة للأردني السريع ياسين البخيت تباطأ في تسديدها لتغيب خطورة الكرة بعدها أعلن الحكم سامي النمري صافرته مطلقاً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني:

وضح منذ انطلاقة هذا الشوط إصرار الفريقين على تحقيق نتيجة إيجابية وهذا ما جعل اللعب مفتوحاً وكانت أولى هجمات هذا الشوط عندما سدد البرازيلي ويندل كرة قوية صدها فهد الثنيان لتعود لمنطقة الجزاء لم تجد من يتابعها بعدها كاد ناصر الشمراني أن يفتتح التسجيل عندما ارتقى لعرضية معاذ لعبها بجانب القائم لتضيع أخطر الفرص الشبابية بعد هذه الفرص فاجأ الأردني ياسين البخيت الشبابيين بهدف للتعاون عندما انفرد بمرمى وليد عبدالله بعد تمريرة أحمد الحربي لعبها يمين الحارس كهدف أول (61) ضغط الشباب بعد هذا الهدف لتعديل النتيجة وتحقق له ما أراد عندما استغل ويندل تمريرة الرائع ناصر الشمراني (66) ولم يحتاج الشباب سوى 3 دقائق ليسجل ناصر الشمراني الهدف الثاني بعد عرضية من الأوزبكي جيباروف يلعبها بيمينه بكل سهولة في المرمى بعد هذا الهدف حاول التعاونيون جاهدين تعديل النتيجة ولكن دون جدوى فالشباب كان أكثر تنظيمياً وسط الملعب واعتمد الشباب على الكرات البينية بين لاعبي خط الوسط والهجوم وكاد ناصر الشمراني أن يسجل الهدف الثالث ولكن كرته مرت بجانب القائم ومع مرور الدقائق لم تكن هناك خطورة على مرمى الفريقين حتى أطلق الحكم سامي النمري صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز فريق الشباب بهدفين مقابل هدف ليصل بذلك للنقطة 50 ويقف التعاون عند نقاطه الـ14.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة