ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 22/02/2012/2012 Issue 14391

 14391 الاربعاء 30 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

وزير الدفاع الاميركي يقدم اعتذاره.. وأوباما وكرزاي يبحثان عملية السلام
احتجاجات أفغانية غاضبة اثر تدنيس جنود أمريكيين للقرآن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كابول -واشنطن -وكالات:

تظاهر الآلاف من الأفغان الغاضبين امس الثلاثاء أمام قاعدة عسكرية أمريكية بشمال البلاد احتجاجا على قيام جنود امريكيين تابعين لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بحرق نسخ من القرآن الكريم, حسبما ذكر مسؤولون.

وقالت روشانا خالد المتحدثة باسم حاكم إقليم باروان إن ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص يتظاهرون حاليا أمام بوابة قاعدة باجرام الجوية.

وأضافت :»خرج أفغان يعملون في القاعدة منها صباح امس ومعهم نسخ من القرآن الكريم حرقتها قوات التحالف».وذكرت أنه تم إطلاق أعيرة في الهواء لتفريق المتظاهرين، دون أن ترد أنباء عن سقوط ضحايا.

وكان جون آلين قائد القوات الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان قد اعترف امس أن بعض جنوده»تخلصوا بشكل غير لائق»من مطبوعات دينية إسلامية من بينها نسخ من القرآن الكريم.

وقال الجنرال الأمريكي :»عندما علمنا بهذه التصرفات، تدخلنا على الفور وقمنا بإيقافهم,وسيتم التعامل مع المطبوعات التي تمت استعادتها بالصورة اللائقة من خلال السلطات الدينية المختصة».

وقدم وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا أمس الثلاثاء «اعتذاره» الى الشعب الافغاني بعد معلومات أشارت الى ان جنودا اميركيين احرقوا مصاحف في قاعدة باغرام واكد ادانته «الشديدة» لهذه الافعال. وكتب وزير الدفاع في بيان «هذا الصباح أبلغني القائد الاعلى لقوة الحلف الاطلسي (ايساف) الجنرال الاميركي جون آلن بالحادث المؤسف جدا الذي وقع في قاعدة باغرام وشهد تعاملا غير ملائم مع رموز دينية بينها نسخ من القرآن». وأضاف ان الجنرال آلن و»انا شخصيا نقدم اعتذاراتنا الى

الشعب الافغاني ونرفض تصرفات كهذه بأكبر قدر من الحزم».

إلى ذلك بحث الرئيس الأميركي باراك أوباما امس مع نظيره الأفغاني حميد كرزاي عملية المصالحة التي يقودها الأفغان وذلك في أعقاب قمة بين زعماء كل من باكستان وإيران وأفغانستان.

وأكد البيت الابيض أمس أن محادثات كرزاي وأوباما الهاتفية جاءت بعد تأكيد كرزاي في مقابلة صحفية الأسبوع الماضيأن حكومته مشاركة في المحادثات مع طالبان سواء بوجود الأميركيين أو دونهم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة