ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 22/02/2012/2012 Issue 14391

 14391 الاربعاء 30 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

يشرف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع -حفظه الله- يوم الأربعاء 30 ربيع الأول 1433هـ، الموافق 22 فبراير (شباط) 2012م، جائزة الأمير خالد السديري - رحمه الله - للتفوق العلمي في مزرعة الخالدية بمحافظة الغاط، التي دعا إليها معالي الشيخ فهد بن خالد السديري.

إن هذه الجائزة جائزة شريفة في نفسها؛ حيث وضعت الأمانة العامة للجائزة تعليمات وشروطاً لترشيح الفائزين من طلاب وطالبات وأساتذة التعليم في محافظتي الغاط والزلفي وتكريمهم؛ باعتبار الجائزة رافداً للمكانة التي يحظى بها العلم والعلماء في شبه الجزيرة العربية، وحافزاً للعمل الإيجابي الطموح بما يحقق مستوى متقدماً للتحصيل العلمي، ويبعث على التنافس الشريف بين طلاب وطالبات المؤسسات العلمية التربوية، مع تحقيق أعلى معدل من العدالة بين المرشحين.

لقد قامت الجائزة بالاستجابة لنداء الوفاء بحق معالي الأمير خالد بن أحمد السديري - يرحمه الله -، الذي كان يحرص في حياته على رفع أهل العلم في الوطن السعودي، وتكريم المتميزين فيه، ودعوة الطلاب والطالبات للتنافس الشريف؛ باعتبارهم أجيال المستقبل في هذا البلد الطاهر، وليكونوا للمجتمع السعودي القوة الفاعلة لنشر العلم والمعرفة في ديار المملكة التي تلتزم بشريعة الإسلام بالقرآن الكريم والسُّنة المطهَّرة، دستور المملكة الدائم في قوله تعالى {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} صدق الله العظيم (سورة المجادلة آية 11).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهّل الله له طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر» أو كما قال الرسول الكريم. رواه أبو داود والترمذي.

وعندما أكتب عن الراحل الأمير خالد بن أحمد السديري فلأنني التقيته شخصياً عام 1388هـ، الموافق 1968م، خلال الحرب اليمنية الأهلية في اليمن، ومحاولة بعض الفئات المتصارعة العدوان على حدود المملكة العربية السعودية الجنوبية في الربع الخالي. وقد التقيته بدعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله -. وقد تلقيت هذه الدعوة الكريمة من الصديق اللواء علي الشاعر في بيروت لتغطية هذا الحادث العدواني الغاشم مع وفد صحفي لبناني، وكنت ممثلاً لصحيفة «الحياة» اللبنانية، ووصلنا بطائرة عسكرية سعودية نقلتنا من الرياض العاصمة إلى منطقة الوديعة التي تعرضت لهذا العدوان.

وقد استقبلنا الأمير خالد السديري - رحمه الله - ووصف لرجال الإعلام السعودي واللبناني كيف صدت القوات السعودية العدوان من بلد شقيق له حدود مشتركة مع المملكة، وشاهدنا المدرعات اليمنية التي دخلت الحدود السعودية، والتي عُرضت في الصحراء السعودية في الوديعة.

وكان الأمير خالد يفتخر بإيمانه المطلق لوطنه ولقيادته الحكيمة وبرد القوات السعودية هذا العدوان على الأراضي السعودية، عاملاً على انتصار الحق وإعادته إلى نصابه.

وفي لقاء خاص مع الأمير خالد قال لي «إن المملكة العربية السعودية لم تفكّر في يوم ما بأن تقوم بعدوان على دول أخرى، ومن واجبها الأخلاقي الإسلامي العسكري أن ترد أي عدوان على أراضيها التي هي أرض الآباء والأجداد، ومن حقها حماية حدودها جنوباً وشمالاً وشرقاً وغرباً؛ لأنها أنشأت قواتها العسكرية الدفاعية الممثلة في وزارة الدفاع والطيران والحرس الوطني والأجهزة الأمنية للدفاع عن كرامة وسيادة الوطن؛ لأن نفس الإنسان في الإسلام معصومة، لا يجوز الاعتداء عليها أو النيل منها التزاماً بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه)».

لقد وجدت الأمير خالد السديري يقول الحق والحقيقة؛ لأن الإسلام قرر مبدأ الحرية لنفس المسلم باعتبارها معصومة لا يجوز الاعتداء عليها أو النيل منها. إنه يستحق الاحترام؛ فهو يجاهد مع المجاهدين في سبيل الدفاع عن وطنه، إنه شريف النفس، إنه رجل حكيم، ولا يضيع وقته سدى، ويضطلع بأعمال هو كفء لها، إنه رجل لا يعرف التملق والإطراء، إنه رجل يبني الجسور ويشق الطرق وسط الصحاري.

إن الأمير خالد السديري من عائلة كريمة في المملكة العربية السعودية، وهو من رجال الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -. لقد التحق بالجيش العربي السعودي الذي توجه إلى محافظة عسير بصحبة أخيه الأمير تركي؛ حيث كان وكيلاً ومعاوناً ثم أميراً لجيزان، قضى خلالها على تمرد الريث، وفي أواخر الحرب العالمية الثانية أصدر الملك عبدالعزيز أمراً بنقله إلى إمارة الظهران حاكماً إدارياً، وفي عام 1366هـ نُقل إلى مدينة الرياض عضواً في مجلس المستشارين، ثم عُيّن وزيراً للزراعة، وفي عام 1367هـ انتُدب إلى المنطقة الشمالية أميراً لمنطقة تبوك، وفي عام 1372هـ صدر الأمر الملكي بتكليفه مشرفاً على إمارة نجران أثناء الحرب الأهلية في اليمن، وبقي في هذا المنصب إلى أن توفي عام 1399هـ الموافق 1978م.

لقد رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز جائزة الأمير خالد السديري في الغاط للمرة الأولى عام 1417-1418هـ، الموافق 1997م. وقال في هذا الاحتفال: «إن الجائزة تحمل اسم رجل عظيم عليّ، هو الخال خالد رحمه الله؛ فقد كان والداً لي منذ صغري، ولا أنسى أبداً رعايته وعطفه وحنانه، وذلك ليس بغريب على أخوال كخالد وإخوانه».

وقال الأمير سلمان «ولإنني تأخذني العاطفة نحو هذه الأسرة التي شرفني الله أن يكونوا أخوالي، كما شرفهم بأن يكونوا أخوال عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل يرحمه الله، فإننا نحتفل اليوم بهذه الجائزة لما فيها من عمل صالح لمواطن صالح، وهذا - والحمد لله - ما جاء به الهدي النبوي المعروف».

وأضاف سموه «إن الرجال -مثل خالد- الذين عملوا وخدموا في وسط بلادهم وجنوبها وشرقها وشمالها وغربها في كل حياته، بل كان في آخر حياته يعاني من عمليات متعددة، وتحسبه عندما تراه من أحسن الناس وأصلح الناس، وهو يعاني أمراضاً، لكنه كعادته دائماً مرح وضاحك وغير مهتم بالأمور، ويعتقد من يراه أن هذه طبيعته الطاهرة على السطح، لكن الواقع لا؛ فهو يعرف كل شيء، ويدقق في كل نواحي الحياة، وكنت أناقشه ويناقشني واستفدت منه كثيراً».

لقد أورد الأمير سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - في تلك الأمسية الأولى بجائزة التفوق العلمي للأمير خالد السديري - رحمه الله - جوانب من حياة الراحل العظيم، وهي جوانب مهمة من سيرته الذاتية وعن البيئة الكريمة التي خرج بها، كما أبرز صفاته وسجاياه النبيلة.

ومن كلمة الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن خاله الراحل خالد السديري «فقد أكرمه الله بجسم مفعم بالنشاط والحيوية، وعقل قوي، وبصيرة نافذة، وقلب كبير، يسع كل الرجال، ويتمتع بصفات جليلة، التي يتحلى بها العرب الأوائل في عهد نزول الرسالة السماوية على رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم».

لقد جمع الأمير سلمان - رعاه الله - في كلمته بين نسبَيْن كريمَيْن، الأول لوالده الملك عبدالعزيز، والثاني لوالدته من آل السديري. وللمرة الثانية يشرف الأمير سلمان - رعاه الله - احتفال الجائزة يوم الأربعاء القادم، ويتحدث عن شخصية الراحل خالد بن أحمد السديري - رحمه الله - ويسلم الفائزين جوائزهم لتفوقهم على زملائهم في هذا العام 1433هـ، الموافق 2012م.

وقد تفضل معالي الأمير الصديق فهد بن خالد السديري رئيس لجنة الجائزة وعضوية إخوانه الكرام بدعوتي لهذه المناسبة؛ فله الشكر.

 

رعاية الأمير سلمان لجائزة الأمير خالد السديري
مطيع النونو

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة