ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 23/02/2012/2012 Issue 14392

 14392 الخميس 01 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

الرياض اكتست حلة جديدة بتحديث (جوجل إيرث) خرائط الأراضي

رجوع

 

الجزيرة - عبدالإله القاسم:

أصبح بإمكان متصفحي برنامج جوجل ايرث الاطلاع على صور الأرض الجديدة التي التقطت مطلع هذا العام 2012م، بعد أن أحدث تغيير جديد في الصور التي التقطت عبر الأقمار الصناعية.

وقد بدا واضحاً تغيير الملامح والمظاهر السطحية المتغيرة مثل المباني الجديدة والطرقات والبحيرات المائية البراري.

ويعد جوجل إيرث (Google Earth) هو برنامج خرائطي وجغرافي معلوماتي كان يطلق عليه في الأصل (EarthViewer 3D) أنشأته شركة كي هول (Keyhole ) وهي شركة امتلكتها جوجل في عام 2004م.

ويرسم البرنامج خريطة للأرض عن طريق تركيب الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي ونظم المعلومات الجغرافية الثلاثية الأبعاد الخاصة بالكرة الأرضية. وهي متاحة تحت ثلاثة تراخيص مختلفة : جوجل إيرث نسخة مجانية محدودة المهام؛ جوجل إيرث بلاس (محجوبة)، الذي يتضمن ميزات إضافية ؛ وجوجل إيرث برو (495 دولار في السنة)، والذي صمم للاستخدام التجاري.

وقام جوجل إيرث بعرض صور مختلفة بالأقمار الصناعية لسطح الأرض، مما يسمح للمستخدمين أن يروا أشياء مثل المدن والبيوت ناظرين عموديا إلى أسفل أو بزاوية منحرفة بمنظور رؤية عين الطائر، وتعتمد غالبا إتاحة درجة قرب الصورة على درجة الأهمية والشعبية، ولكن في معظم الأرض (ما عدا بعض الجزر) مغطاة بدرجة قرب تصل إلى 15 مترا والأجزاء الكبيرة من سطح الأرض متاحة فقط بصورة ثنائية الأبعاد من تصوير يكون غالبا عموديا. مشاهدة هذا من زاوية منحرفة، هو من منظور إدراكي للأشياء التي تكون بعيدة أفقيا وترى صغيرة، ولكنه بالطبع مثل مشاهدة صورة كبيرة، وهي ليست مثل مشاهدة الصورة الثلاثية الأبعاد تماما.

ولبعض الأجزاء الأخرى من سطح الكرة الأرضية فإن الصور الثلاثي الأبعاد للتضاريس والمباني تكون متاحة. تستخدم جوجل إيرث نماذج كاميرات رقمية للارتفاعات، لبيانات تم جمعها من قبل ناسا.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة