ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 25/02/2012/2012 Issue 14394

 14394 السبت 03 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أكدوا أن نمو وتنويع قاعدة الاقتصاد الوطني تعتبر من أولويات القيادة في المملكة
الوزراء يعدون بتكثيف الجهود لإنجاح مشروع «وعد الشمال»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

عبّر وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف عن سعادته بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على إنشاء مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية لكونها ستساهم بتنفيذ توجيهات القيادة في نمو وتنويع قاعدة الاقتصاد الوطني.

وأكد أن وزارة المالية سوف تساند هذه المشاريع من خلال اعتماد المبالغ اللازمة لتنفيذ البنية التحتية والمنافع اللازمة لمدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ومشروع معادن للصناعات الفوسفاتية، كما ستقوم الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة بربط مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية بشبكة قطارات الشمال الجنوب وتزويدها بالمقطورات المناسبة لنقل منتجات مشروع معادن والمشاريع الأخرى من مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية وإليها. وأشار الدكتور العساف إلى أن صندوق الاستثمارات العامة سيستمر في دعم مشاريع معادن والمشاريع الأخرى المؤهلة التي ستقام في المدينة وكذلك سيعامل صندوق التنمية السعودي الصناعي المصانع التي تستثمر في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية معاملة المشاريع في المناطق الأقل نمواً طبقاً للحوافز التي أقرها مجلس الوزراء الموقر في جلسته يوم 14 /10/1432هـ. بالإضافة إلى حصول تلك المشاريع على الإعفاءات المقرة على حسب نظام الجمارك الموحد.

وعبّر العساف عن ثقته بإسهام هذه المشاريع في تطوير مناطق شمال المملكة وتحقيق التنمية المتوازنة بين المناطق حسب توجهات خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، وتفتح آفاقاً جديدة من الفرص الوظيفية أمام الشباب السعودي وتحسن مستوى المعيشة للمواطنين في مناطق شمال المملكة.

من جانبه أشاد وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين بموافقة مجلس الوزراء على إنشاء مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية، معتبراً ذلك خطوة في تعزيز التنمية في المنطقة الشمالية واستغلالاً أمثل للثروات التعدينية ما سيحقق للمواطنين في هذه المنطقة وغيرها من مناطق المملكة العيش الكريم.

مؤكداً على أن وزارة المياه والكهرباء وإيماناً منها بأهمية هذا المشروع الحيوي سوف تساهم مساهمة فاعلة في هذا المشروع من خلال تسهيل ربط مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية بشبكة الضغط العالي بما في ذلك محطات التحويل، وكذلك تخصيص استغلال مياه حوض الطويل الجوفي للاستخدامات السكنية، والاستخدامات الصناعية في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية بما يكفل الاستخدام الأمثل والمستدام بمشيئة الله لهذه المصادر.

مؤملاً أن تتحقق الأهداف المرجوة من هذا المشروع التعديني في تنشيط الحركة التجارية الاقتصادية والصناعية بشمال المملكة وأن تعم فائدته جميع المواطنين بما يحقق تطلعات القيادة الحكيمة في التنمية المستدامة.

كما أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن وزارة العمل والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ستعمل جنباً إلى جنب مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة التعدين العربية السعودية «معادن» في توجههما لتأهيل الكفاءات الوطنية لتوفيرها لفرص العمل التي ستتوفر في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية.

وأضاف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص بأن المؤسسة ستعمل مع وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة معادن على تدريب العمالة الوطنية من خلال شراكة إستراتيجية لتشغيل المعاهد التي ستقيمها شركة معادن في عرعر ومدينة وعد الشمال، وستوفر كامل إمكانيات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لنجاح مدينة وعد الشمال. كما أبدى الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية سعادته بموافقة مجلس الوزراء على إنشاء مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية معتبراً المدينة الجديدة داعماً كبيراً للإستراتيجية الصناعية السعودية.

وقال الدكتور توفيق الربيعة إن هيئة المدن الصناعية ستصمم وتنفذ وتشغل المرافق الاجتماعية والبنى التحتية اللازمة لمدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية خارج نطاق مشروع معادن للصناعات الفوسفاتية بما في ذلك المناطق السكنية والتجارية اللازمة لمدينة وعد الشمال لتكون منطقة جاذبة للصناعات التحويلية الأخرى والاستثمارات المختلفة، وأضاف أن قرار مجلس الوزراء نص على أن تعتمد المبالغ المالية اللازمة لذلك، كما ستبدأ الهيئة باستلام الأصول المشتركة التي تقع خارج نطاق أراضي مشروع معادن للصناعات الفوسفاتية بعد اكتمالها لإدارتها وتشغيلها، وإجراء الصيانة اللازمة لها، وتخصيص الأراضي للمشاريع الأخرى، لافتاً إلى أن الخدمات التي ستقدم لشركة معادن والمستثمرين في مدينة وعد الشمال ستكون بالمستوى الذي يقدم في مدينة رأس الخير للصناعات التعدينية والجبيل وينبع. وأضاف أن الهيئة ستعمل بكل اجتهاد للقيام بدورها لإنجاح هذا المشروع التنموي الهام بمشيئة الله.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة