ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 25/02/2012/2012 Issue 14394

 14394 السبت 03 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

يقول (نديريتو نجوكا) الذي يدير مُنظمة (تنمية الرجال الغلابا ) في كينيا: إن أكثر من (460 ألف) رجل كيني تعرضوا للضرب على يد زوجاتهم العام الماضي..!!.

وي وي.. ايش الهرجة على قولة أهلنا في (المنطقة الغربية)؟! إذا كان (الكيني الحمش) يتعرض لهذا النوع من (العُنف النسائي) فكان الله بعون البقية..!.

عندما زرت (نيروبي) قبل نحو (عامين) ذكرت (لعائلتي ) جمال البلاد، ووعدتهم (برحلة سياحية) إلى هناك للتعرف على سحر أفريقيا، ولكن بعد مناشدة السيد (جوكا) وإطلاقه (يوم الأحد الماضي) عبر التلفزيون الكيني الرسمي دعوة للرجال (بالإضراب عن الطعام) احتجاجاً على تزايد أعداد (حالات العنف) الأسري ضدهم، أعدت التفكير في (وعدي برحلة كينيا) أخاف يتطبعون (أهلي) بصحبة (الكينيات) والمثل يقول (الصاحب ساحب)..!.

طبعاً هناك شكوك حول عمل ونتائج دراسات هذه (المُنظمة ) التي وصفت بأنها تُترجم أفكار رجل واحد (كاره للمرأة).. لكن العقل يقول (يا روح ما بعدك روح) وقررت أن لا نسافر لكينيا (إطلاقاً)!!.

توجد دراسات عديدة ونسب (مُعلنة) حول تعرض (الرجال) في مختلف الثقافات، وشتى دول العالم للضرب على يد زوجاتهم، ولكن الإبحار في هذا الموضوع (مُؤلم) و نتائجه غير (مأمونة الجانب)، لذلك لن نُسهب فيه حتى لا يغضب (الرجال ) في مجتمعنا العربي ونكشف المستور من (عمايل الماجدات) وما يصنعنه في (بيوت الغلابا )..؟!.

في اليابان مثلاً لازال المجتمع هناك يذكر ويردد قصة السيدة (ماتسو) التي ألقي القبض عليها وهي تهم (بثقب جمجمة) زميلها في العمل، لأنه (تجشأ في الاجتماع الصباحي) وهي تكره هذه (العادة السيئة) التي سبق أن (عاقبت ) زوجها بسببها، (كان الله في عون) من لديه مثل (ماتسو)؟!.

يُقال والعهدة على (علماء النفس) إن الرجل أو المدير المتسلط في عمله وخارج منزله، خصوصاً من يظهر لموظفيه أنه قوي الشكيمة وشرس الطباع، بالتهجم عليهم (بعبارات نابية) أو قرارات (تعسفية) فقط لمجرد إثبات قدرته وما يمكنه صنعه لا أكثر، هو في الحقيقة (رجل ضعيف) داخلياً، يعيش في مرحلة (ازدواجية) لأنه يتحول (لحمل وديع)، و(طائر كسير) بمجرد دخول (عش الزوجية) وبسبب ما يواجه من صعوبات مع (المدام)..!.

الغريب أن جمعيات (سي السيد) في العالم، لا يكتب لها النجاح وعادة ما تفشل، ففي منطقتنا العربية مثلاً أعلن عن ( تأسيس) وإطلاق عدد من جمعيات (حماية حقوق الرجال) ولكنها تتوقف عن العمل ويتم تعليق (نشاطاتها) فجأة، بتخاذل الرجال أنفسهم وإحجامهم عن المشاركة فيها..!.

بينما تسطع في (السماء العربية) وتشتهر (نجوم) المنادين والمنظرين بضرورة حماية (حقوق المرأة) والمتشدقين بذلك..!.

بينما هم غافلون أو متغافلون عن حقوق (أقرانهم) ممن وقعوا تحت سلطة المرأة وجبروتها .؟!.

يُحكى أن أحد (البشوات) لاحظ (فلاحاً) في مزرعته وقد ربط رأسه المتورم فسأله : مين عمل فيك كده؟!

فقال الفلاح: مرآتي يا سعادة (الباشا) ضربتني (بالقبقاب) في نفوخي..!.

فقال الباشا: أما صحيح أن مرآتك ديه مُفتريه..!! مكان تضربك بحاجه (حنينه) زي ما (الست بتاعتي) بتعمل..؟!.

النصيحة تقول: التمس (العذر) لمديرك المُتسلط، فقد يكون ما أصابه بسبب كثرة (القباقيب) اللي بيأخذها على (نفوخه) في البيت؟!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
قبقاب المدير..!!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة