ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 28/02/2012/2012 Issue 14397

 14397 الثلاثاء 06 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بإجمالي استثمارات حوالي 2,8 مليار ريال
إقراض 13 مشروعا صناعيا 1,1 مليار ريال

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

اعتمد صندوق الصناعية 13قرضاً قيمتها 1.1مليار ريال، وذلك للمساهمة في إقامة تسعة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة أربعة أخرى قائمة، بإجمالي استثمارات أكثر من 2.8مليار ريال .

وقال مدير عام الصندوق علي العايد أن قطاع الصناعات الكيميائية قد حاز على النصيب الأعلى من قيمة القروض، بـ 612 مليون ريال، يليه قطاع صناعة مواد البناء بقيمة قروض قدرها 256مليون ريال، فقطاع الصناعات الهندسية بقروض قيمتها 148 مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الاستهلاكية بـ93 مليون ريال.

وأشار العايد إلى أن قطاعي الصناعات الكيميائية ومواد البناء قد حصلا على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة بواقع أربعة قروض لكل منهما، يليهما قطاع الصناعات الاستهلاكية الذي اعتمد له ثلاثة قروض، فقطاع الصناعات الهندسية الذي اعتمد له قرضان.

وقدمت القروض المعتمدة لقطاع الصناعات الكيميائية والبالغة 612 مليون ريال للمساهمة في إقامة مشروعين جديدين وتمويل مشروعي توسعة، بلغ مجموع استثماراتها 1.305 مليون ريال. ومن بين القروض الجديدة المعتمدة لهذا القطاع قرض قيمته 310 مليون ريال، لتمويل مصنع في ينبع لإنتاج إطارات سيارات ركاب وإطارات حافلات صغيرة، وقرض قيمته 20 مليون ريال للمساهمة في تمويل مصنع في جدة، لإنتاج أكياس ورولات وبطانة حاويات منسوجة من البولي بروبيلين. كما شملت قروض التوسعة المعتمدة للقطاع قرضاً قيمته حوالي 209 مليون ريال لتمويل تكاليف متجاوزة لمشروع صناعي في الجبيل لإنتاج ابيكلورهيدرين وحمض الهيدروكلوريك وكلور وكلوريد الكالسيوم وصودا كاوية وهيبوكلوريت الصوديوم، وقرض آخر قيمته حوالي 73 مليون ريال، لتوسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج قطرات عيون وكبسولات جيلاتين. كما اعتمد المجلس برئاسة الدكتور عبد الرحمن الحميدي أربعة قروض لقطاع صناعة مواد البناء تبلغ قيمتها 256مليون ريال، للمساهمة في إقامة ثلاثة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة مشروع واحد، بلغ مجموع استثماراتها 958 مليون ريال. ومن بين القروض الجديدة المعتمدة لهذا القطاع قرض قيمته 18 مليون ريال للمساهمة في إقامة مشروع صناعي في المدينة المنورة لإنتاج الخرسانة الجاهزة، وقرض آخر قيمته 17 مليون ريال، لإقامة مصنع في الدمام لإنتاج بلاط أرصفة متشابك وبردورات أرصفة، وقرض ثالث قيمته16مليون ريال، لإقامة مصنع في ثادق لإنتاج ألواح جرانيت وبلاط جرانيت. كما شملت قروض التوسعة قرضاً قيمته 205 مليون ريال، لتمويل مشروع صناعي في الجبيل لإنتاج خيوط مبرومة وقماش مبروم وجدائل مقطعة وحصيرة مضفرة من الفيبرجلاس.

كما أفاد العايد أنه تم اعتماد ثلاثة قروض لقطاع الصناعات الاستهلاكية تبلغ قيمتها 93 مليون ريال للمساهمة في إقامة مشروعين صناعيين جديدين وتوسعة مشروع واحد، تبلغ إجمالي استثماراتها 203 مليون ريال. وقُدم القرضان الجديدان للمساهمة في إقامة مصنع في رابغ لإنتاج طحينة وحلاوة طحينة، ومصنع آخر في الدمام لإنتاج مخاليط أعلاف وإضافات علفية متخصصة. وقُدم قرض التوسعة لمشروع صناعي في الرياض يقوم بإنتاج عصائر فاكهة ومشروبات غازية وعصائر بحبيبات. كما اعتمد المجلس قرضين لقطاع الصناعات الهندسية تبلغ قيمتهما 148 مليون ريال، أحدهما للمساهمة في إقامة مصنع في الرياض لإنتاج كتل حديدية والآخر للمساهمة في إقامة مصنع في ينبع لإنتاج عبوات معدنية وبلاستيكية مطبوعة، وتبلغ قيمة استثمارات هذين المشروعين 340 مليون ريال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة