ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 02/03/2012/2012 Issue 14400

 14400 الجمعة 09 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

قراءة في كتاب (رؤى متناثرة حول تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية) للدكتور خالد محمد الصغيِّر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سامي محمد الماجد

بات اليوم تعلُّم اللغة الإنجليزية حاجة ملحة ومطلباً أساسياً؛ وذلك لكونها تتسنم الريادة كأداة لنقل العلوم والمعارف العصرية. ويكفي هنا الإشارة بدلالات رقيمة تنم عن الأهمية المتزادية للغة الإنجليزية، حيث بلغة المتحدثين بها بصفتها لغة أم قرابة الـ380 مليوناً، ووصل عدد متحدثيها كلغة ثانية إلى الـ600 مليون، وهي اللغة الرسمية لـ52 دولة، وأن ثلث العالم يتكلم بها، أو يفهمها إلى درجة معينة، وأن أكثر من نصف الدوريات العلمية والمجلات العالمية مكتوبة باللغة الإنجليزية، وأن أكثر من 120 دولة في الأمم المتحدة طلبت أن تكون التعاملات بينها باللغة الإنجليزية، وأن 65% من البرامج الإذاعية في العالم تذاع باللغة الإنجليزية، وأن 70% من الأفلام ناطقة باللغة الإنجليزية، وكذلك 90% مما هو منشور على شبكة الإنترنت هو باللغة الإنجليزية، وأن ثلاثة أرباع الرسائل البريدية المتبادلة حول العالم مكتوبة باللغة الإنجليزية، وأن أكثر من 65% من التواصل الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت يتم من خلال استخدام اللغة الإنجليزية.. وإزاء هذه الأهمية المتزايدة يأتي كتاب الدكتور خالد محمد الصغير والذي صدر مؤخراً بعنوان: ( رؤى متناثرة حول تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية) بقطعه المتوسط وصفحاته المقاربة للمائة والمشتمل على أربعة أقسام يحتوي كل منها مناقشة مستفيضة لقضايا متعددة ليسلط الضوء على قضاياً متناثرة حول تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية.

ويكتسب هذا الكتاب أهميته من شموليته، وتكامله، وسبقه، إذ إنه يتناول أهمية تعلم اللغة الإنجليزية وبنفس القدر يناقش قضاياً حيوية تمس الفاعل الأول في عملية تعلُّم اللغة الإنجليزية، أستاذ اللغة الإنجليزية، كما أنه لم يغفل الاتيان على واقع تدريس اللغة الإنجليزية في مؤسساتنا التعليمة، وبخاصة واقع تدريسها، وكذلك المعوّقات التي تحول دون نجاح تدريسها، وإلى جانب ذلك كله ناقش مواضيع وقضايا مفصلية متناثرة تخص تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية. وسوف نقوم من خلال الأسطر القادمة باستعراض عناوين أقسام الكتاب الأربعة، مع شرح موجز لمحتوى كل قسم على حدة.

أهمية وطرق تعلم اللغة الإنجليزية

وكانت البداية بالحديث عن أهمية وطرق تعلُّم اللغة الإنجليزية، وبخاصة الفوائد التي يمكن جنيها من جراء تعلُّم اللغة الإنجليزية، وأسباب وعوامل نجاح تجربة الإقدام على تعلُّمها. وأبرز المؤلف أهمية تعلم اللغة الإنجليزية من الناحية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، بل وحتى التربوية، ثم عقب بعد ذلك بتناول المبادئ والصفات التي يجب أن يتحلى بها متعلم اللغة الإنجليزية حتى يكتب لمحاولته النجاح والتوفيق.

معلمو اللغة الإنجليزية

هذا هو عنوان القسم الثاني الذي سلّط فيه الدكتور الصغيِّر الضوء على الصفات والمؤهلات التي يمتاز بها معلم اللغة الإنجليزية من غير الناطقين بها كلغة أم متفوقين بذلك على أقرانهم ممن تمثل اللغة الإنجليزية لغتهم الأم، وصفات معلم اللغة الإنجليزية الناجح على الصعيد اللغوي والتربوي، ومجالات تطوير قدرات معلمي اللغة الإنجليزية.

واقع تدريس اللغة الإنجليزية في مدارسنا

هذا عنوان القسم الثالث الذي تحدث فيه الكاتب عن واقع تدريس اللغة الإنجليزية في مدارس المملكة التي تتسم بضعف كفاءة معلمي اللغة الإنجليزية، والخلل في طرائق تدريسها، وعدم توافر البيئة التعليمية المناسبة، ثم عرج بعد ذلك على مناقشة معوقات تعليمها في مدارسنا المتمثلة في المعوقات النفسية، والفنية، والإدراية، والتربوية. وبعد ذلك تطرق لموضوع الاختيار بين دراسة اللغة الإنجليزية في المعاهد الخاصة المحلية أوالدولية وأن القرار بذلك يجب أن يتم بعد دراسة لجميع مكونات عملية تدريس اللغة الإنجليزية التي تتبعها المعاهد المحلية ومثيلاتها العالمية.

قضايا عامة حول تدريس اللغة الإنجليزية

تحت هذا العنوان المرتبط بما سبقه من قضايا تناولتها مقالات الأقسام السابقة الأخرى جاء هذا القسم الخاتم الذي تحدث فيه المؤلف عن قضايا عامة حول تعليم اللغة الإنجليزية تطرق فيها لكيفية توظيف وسائل التقنية الحديثة في تعليم اللغة الإنجليزية، وكذلك إشكالية استخدام اللغة العربية عند تعليمها، وختم المؤلف كتابه بمناقشة قضية الدعوة إلى تعليم اللغة الإنجليزية بمعزل عن ثقافتها.

هذه قراءة سريعة مقتضبة لكتاب جمع الحسن، والفائدة في محتواه، وإخراجه، وحجمه، ومباشرته، وسهولته في التناول والطرح، لرؤى متناثرة حول تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية فاللغة الإنجليزية ذات مساس بمناح تعليمية، ولغوية شتى تمت مناقشتها من خلال استقراء الواقع المعاش، كما امتاز الطرح أيضاً بالعمق والشموليته مع دعمه بما ينادي به المختصون في كل جزئية تم تناولها. ومن هنا يلحظ القارى أن المواضيع المطروحة في ثنايا الكتاب تمت معالجتها بشكل يجد فيه القارئ المتخصص وغير المتخصص ما ينشده من معلومة بقالب يزاوج بين الطرح الأكاديمي المتخصص والعام الذي هو في متناول القارئ غير المتخصص الراغب في معرفة الكثير من الجزئيات التي تمس مسألة تعلُّم وتعليم اللغة الإنجليزية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة