ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 02/03/2012/2012 Issue 14400

 14400 الجمعة 09 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

منطقة اليورو: استقرار التضخم وارتفاع حجم البطالة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بروكسل - رويترز

أظهرت بيانات أمس الخميس ارتفاع البطالة في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ بدء استخدام العملة الموحدة فيما استقر التضخم بشكل كبير في بداية 2012 وهو ما يعني أن على البنك المركزي الأوروبي أن يوائم بين احتياجات الاقتصاد المتباطئ وضغوط الأسعار. وربما كانت موجة برد في أوروبا وارتفاع أسعار النفط وراء الارتفاع الطفيف في أسعار المستهلكين في فبراير شباط مما دفع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.7 في المئة مقابل 2.6 في المئة في يناير وفقا لبيانات مكتب احصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات.

وساعد التباطؤ الاقتصادي لمنطقة اليورو في خفض تضخم أسعار السلع والوقود والغذاء من ذروته في العام الماضي التي بلغت ثلاثة في المئة، لكن أسعار النفط سجلت ارتفاعات قياسية باليورو هذا الشهر وقوضت الاتجاه النزولي للتضخم. ويشير هذا إلى أن المركزي الأوروبي سيؤجل على الأرجح أي قرار سريع بشأن خفض أسعار الفائدة لأقل من واحد بالمئة لأول مرة ويتوقع محللون أن ينتظر البنك ليراقب التطورات. وارتفعت نسبة العاطلين عن العمل في منطقة اليورو إلى 10.7 بالمئة في يناير من 10.6 بالمئة في ديسمبر.

ويزيد هذا كثيرا عن مستوى ثمانية بالمئة عند اطلاق العملة الموحدة في 2000. وقال يوروستات: إن نحو 185 ألف شخص فقدوا وظائفهم في منطقة اليورو في يناير. وتتجاوز الزيادة في معدل البطالة توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز التي جاءت عند 10.4 في المئة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة