ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 02/03/2012/2012 Issue 14400

 14400 الجمعة 09 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

مخاض أزمة سوريا وحيرة الحل
صالح بن عبدالله العثيم

رجوع

 

أوشكت أوضاع سوريا أن تعلن مرور سنة منذ بدايتها، وهي تتوشح بأحزانها، دون أن تجد لها مخرجاً يبعدها عن آلة القتل والتعذيب والتهجير والقمع والدمار.. فبينما يراهن المهتمون بحل هذه الأزمة على الخارج يراهن الخارج على الداخل؛ لعدم وجود مصالح مشتركة تدعم قراراً قوياً من مجلس الأمن، حتى القرار المزمع اتخاذه في حلته الأخيرة التي صوتت ضده روسيا والصين لن يجدي نفعاً في حل الأزمة؛ كونه قراراً خالياً من اتخاذ قرار أقوى يعقبه في حالة عدم التنفيذ. وبينما تدور رحى المواجهة بين الجيش، بمساندة رجال الأمن في مختلف مواقعهم بكل العتاد العسكري والاضطهاد الأمني، والمواطنين الذين يرفعون رايات الحرية ومكافحة الفساد من كل أبوابه بصدور عارية وأفواه جائعة، وجرحى يئنون وينزفون بين الحياة والموت، تستمر القيادة السورية من دون هوادة في التنكيل بالشعب دون احترام للمواثيق الدولية أو أي خشية تخفف حدة اندفاعهم لهذه الهجمة الشرسة، التي لم يُعرف لها بعد ما يشابهها، والتي لا تفرق بين الطفل والشيخ والمرأة وغيرهم.

وأمام الأفق المسدود المليء بالحسابات والمتناقضات تظل الأزمة السورية تراوح مكانها إلا من الأصوات القريبة والبعيدة التي لا تغني ولا تسمن، وكلها تنصب على الوعيد والتهديد الخالي من التفعيل، والقادة في سوريا يدركون أبعاد ودواعي المواجهة، وتخلف المجتمع الدولي عن الابتعاد عن مواجهة حاسمة لإيقاف العسكر عن البطش بالشعب السوري. ولعل من أبرز المعوقات أن الدول الغربية تخشى على ربيبتها إسرائيل من انتصار الثورة، وتجزم بأن النظام الحالي - حسب الواقع والتجربة - مهما رفع من شعارات ضد إسرائيل يظل حامياً لها، وأنه أفضل من قيادة جديدة قد تُدفع لفعل أمر ما، كما تخشى أن انكسار النظام قد يترك البلاد فوضى، وعندها تتكون مقاومة فاعلة ضد إسرائيل؛ الأمر الذي جعل الدول الغربية تعطي انطباعاً بعجزها عن إقناع روسيا، وعدم قدرتها على تليين الموقف، ولعله من باب تبادل الأدوار؛ فلو كانت المواقف الغربية جادة وجاهزة عملياً فعلاً للوقوف مع الثورة لتم إقناع روسيا وتبادل المصالح معها، ناهيك عن أن روسيا دون شك لها تقديراتها ومصالحها في استخدامها الفيتو الذي يقف في مقدمته إقناع الشعب الروسي المتجه لانتخابات جديدة بأن حكومة الرئيس بوتن قوية وقادرة على مواجهة الغرب، ثم لوجود مصالح عسكرية ومنافذ استراتيجية على البحر المتوسط، كما أن روسيا أيضاً تسعى لقطف قيمة تنازلها عن قرارها؛ لأن روسيا لا تتمسك بالنظام السوري انطلاقاً من المبادئ والقيم؛ حتى تدفع النظام وتحفزه لتغيير أسلوبه في مواجهة شعبه، كما أن نظامها ليس بعيداً عن هذا النظام؛ فالنظام السوري ربيب النظام الروسي وتغذَّى على موائده.

أما الدول العربية بقيادة دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا المناهضة لتصرف حكومة سوريا فتسعى بكل جهد لتقدم العون والمساندة حسب المنافذ المتاحة، ولكنها لا تجد من يساندها في المجتمع الدولي بطريقة تؤمن دورها، إلا أنها تجاهد بكل عزيمة وتصميم لفعل شيء ما. بينما تظل حسابات الدول الغربية مقرونة بحكومة تجمع النظام مع المعارضة لتأمين مصالح إسرائيل، ولن يندفع الغرب في التدخل إلا حين يجد المعارضة أوشكت أن تقطف ثمار صبرها وجهادها، عندها سوف يتبلور قرار مجلس الأمن بالتدخل لمواجهة الحرب الأهلية، من أجل أن يسوسوا زمام الثورة، ويتصدروا قراراتها المستقبلية انسجاماً مع مصالحهم ومصالح من يقفون معهم.

ومن هنا فإنه من المتوقع أن المساندة الدولية الفاعلة ستظل راكدة، إلا إذا تغيرت مجريات الأمور لصالح المعارضة والثورة. ولعل المساعي المخلصة القائمة تؤتي أكلها عاجلاً، وتفلح في فتح ثغرة بسيطة سيكون لها أثر كبير في دعم الجانب الإنساني بأسرع ما يمكن، إلى جانب الدعم المالي الذي يؤمِّن احتياجات الشعب السوري، بواسطة المعارضة أو المنظمات الإنسانية إن سمح لها بالتحرك داخل سوريا بحرية تحت مظلة الأمم المتحدة.

وحسب المؤشرات الحالية فإن الدم السوري سوف يستمر ينزف من دون هوادة، ولن تركع الدولة للقيم والأخلاق والتهديد المبطن والمفرغ من جدواه، بل ستكون ماضية بالقمع والمواجهة؛ كونهما في قناعتها أجدى آلة وطريقة تعرفها، وتعتمد عليها منذ عهد بعيد للإصلاح، ولاسيما أن قدرة المجتمع الدولي الفاعلة مغيبة للوقوف بحزم وجدية في مواجهة ضمير مات وحواس فقدت تأثرها بمجريات الأمور، وأصبحت لا تعرف ولا تعترف إلا بمن يوقفها ميدانياً عند حدها. ولن ييأس المخلصون والمنتظرون للفرج؛ فالأمل كبير، وأصحاب الضمائر الحية من القادة وغيرهم ما زالوا يبحثون عن منافذ لإيقاف آلة القمع، ثم لدعم الشعب السوري، وسوف ينتصر الحق على الباطل بإذن الله قريباً.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة