ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 03/03/2012/2012 Issue 14401

 14401 السبت 10 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

منح صربيا وضع الدولة المرشحة للعضوية
الاتحاد الأوروبي يعين رومبوي رئيسًا له لولاية ثانية

رجوع

 

بروكسل- ا ف ب

أعاد الاتحاد الأوروبي الخميس انتخاب هيرمان فان رومبوي رئيسًا للاتحاد الأوروبي لولاية ثانية مدتها ثلاثون شهرًا ووسع سلطته ليصبح رئيسًا لمنطقة اليورو.

وخلال قمة في بروكسل، اعيد انتخاب رئيس الوزراء البلجيكي السابق البالغ من العمر 64 عامًا، على رأس المجلس الأوروبي الذي يضم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي.

وكان فإن رومبوي عيّن في هذا المنصب الذي استحدثته معاهدة لشبونة في نهاية 2009. وكان القرار محسومًا سلفًا، إذ صرح دبلوماسي أوروبي أنه «لم يظهر أي مرشح آخر ولم يبد أحد اعتراضه». وأصبح لفان رومبوي فعليًا مهمة مزدوجة لأنَّه سيتم تكليفه أيضًا من الآن فصاعدًا بترؤس القمم المنتظمة لقادة دول منطقة اليورو الـ17 فقط.

من جهة أخرى، أعلن فان رومبوي ليل الخميس الجمعة أن دول الاتحاد قررت منح صربيا وضع مرشح للانضمام إلى هذا التكتل تقديرًا لجهود بلغراد من أجل مصالحة مع كوسوفو وتوقيف راتكو ملاديتش.

وقال فان رومبوي في ختام اليوم الأول من القمة أن «دول الاتحاد الأوروبي قررت منح صربيا وضع مرشح». ويتطلب منح أي دولة هذا الوضع إجماع الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد.

وقال دبلوماسي أوروبي: «إنه تقدم تاريخي»، مذكرًا بأن صربيا كانت قبل 13 عامًا هدفًا لغارات حلف شمال الأطلسي في حرب كوسوفو.

وعلى الرغم من هذه الموافقة، يبقى الطريق لانضمام صربيا طويلاً، إذ إن على بلغراد انتظار بدء المفاوضات فعليًا ثم نتائج هذه المحادثات.

وفي أحسن الأحوال يمكن لصربيا أن تنضم إلى الاتحاد في نهاية العقد الجاري.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة