ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 03/03/2012/2012 Issue 14401

 14401 السبت 10 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

الأسباب الخفية لتدهور الكرة السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* من يدعم الرؤساء الفاشلين في الأندية؟

* لماذا سالم الدوسري فقط في موسم كامل؟

* ضاعت أموال الأندية في شراء (العواجيز)

* هل طبقنا اللوائح والأنظمة؟

* من سحب صلاحيات (الجمعية العمومية) للأندية؟

* لاعبونا (يتراجعون في مستوياتهم) بعد الاحتراف

* هل لدى (لبنان والأردن وعمان) إمكانات أكبر منا؟

الأسباب الحقيقية لتدهور الكرة السعودية!!؟

وا أسفاه

أشعر بالأسى والحزن عندما أرى (بعض) من تصدروا القنوات وهو يناقش لماذا انهزمنا في خمس أو عشر دقائق. كم تمنيت أن يسأل لماذا لم نتأهل قبل مباراتنا مع أستراليا. لماذا تأهلت الأردن ولبنان وعمان رغم فارق الإمكانات المشكلة أكبر مما تتحدثون عنه يا سادة يا كرام.

رؤساء الأندية الفاشلون من يحاسبهم

يجب أن نعترف أنه بدون أندية قوية (تخرج لنا) المواهب فلن يكون لدينا منتخبات قوية!!

وبدون رؤساء أندية لديهم (الفكر والقيادة) فلن يكون هناك أندية قوية.

ما نراه للأسف الشديد من رؤساء الكثيرمن الأندية تبذير للمال في عملية (تدوير للعواجيز) من اللاعبين حتى عقود اللاعبين والمدربين فيها مبالغات كبيرة وأغلبها صفقات فاشلة. ولو تم توفير نصف هذه المبالغ لما تأخرت الرواتب ولما وجدت ديون على الأندية. ولكن مع وجود نوعية من هؤلاء (المبذرين) الفاشلين إدارياً ولا يقدمون سوى الوعود بعد كل فشل. بعد أن تفرغوا للمداخلات والمقابلات والتبريرات ولا يوجد من يحاسبهم أو يسحب الثقة منهم فلن تتطور الأندية وهي (المنبع) للمواهب. لدينا أكثر من (150) نادياً لو أن الأندية الكبيرة فقط أخرجت لنا (16) لاعباً سنوياً لصدرنا المواهب.

لماذا خرج (سالم الدوسري) هذا الموسم وخرج لنا عبدالعزيز الدوسري والعابد في الموسم الماضي أين بقية الأندية وأين مخرجاتها من المواهب السنوية!!

تطبيق الأنظمة والقوانين واللوائح

لدينا- ولله الحمد- الكثير من القوانين، ولكن المشكلة في (تأخير أو تجميد) هذه القوانين، أو إلغاؤها قرار يصدر بمنع تسجيل أي لاعب في أي ناد إلا بعد تقديم ما يثبت عدم وجود مطالبات مالية، بعد ذلك يصدر قرار بتأجيل تطبيق القرار.

هل أخذنا موافقة (من له ديون على تأخير مطالبهم) إذا كان رسولنا- صلى الله عليه وسلم- وهو قدوتنا (رفض الصلاة على الميت الذي عليه دين) نظراً لأهمية تسديد الديوان في الدين الإسلامي، فلماذا نساعد الأندية على المماطلة لملايين الدولارات تذهب على أنصاف المدربين واللاعبين، في نفس الوقت هناك تأخير في صرف الرواتب والحقوق المادية كيف يحصل هذا، من يحاسب رؤساء الأندية. الجواب (أعيدوا الصلاحيات لأعضاء الجمعية العمومية) لكل ناد حتى تكون (الرقيب) على الرؤساء في نادي الرياض ونادي القادسية طالب أعضاء الجمعية العمومية (بسحب الثقة من الرئيس) ثم ماذا حصل لهذه المطالبات!!؟

لماذا يتراجع مستوى اللاعب بعد الاحتراف؟

قبل الاحتراف كان مستوى اللاعب السعودي أفضل بكثير من لاعبي اليوم المحترفين. ولنا أن نسأل هل مستوى (نايف هزازي، ومحمد السهلاوي، والفريدي، والسعران، والشهيل وأسامة هوساوي) هل هو أفضل حالياً أم انخفض مستواهم، بعد حصولهم على الملايين!؟ كان الأولى أن يوضع سقف محدد شاملا مقدمات العقود!!

ولو (حددنا) لكل ناد عددا معينا من اللاعبين الذين يمكن تسجيلهم عن طريق الانتقال سنوياً لقضينا على المزايدات وضياع الأموال.

رسائل خاصة

يرحم الله غازي القصيبي كتبت له عندما كان وزيراً للعمل وجاءني اتصال بعد أسبوع من داخل وزارته.

كتبت إلى معالي الفريق أسعد عبدالكريم عندما كان مديراً للأمن العام، فسعدت بمكالمة منه شخصياً على جوالي.

كتبت في 6/ 1/ 1433هـ وأرسلت فاكساً لأحد المسؤولين أشرح له ما يجري في نادي الرياض، وتركت له رقم جوالي، ولم يتصل بي أحد حتى الآن!!؟

أين تقبّل الآراء والشفافية والاستماع إلى كل الأطراف. لماذا نحصر أنفسنا في زاوية واحدة، المطلوب فقط النظر إلى كل الزوايا قبل صدور الأحكام.

- عبدالرحمن الروكان - عضو شرف نادي الرياض

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة