ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 04/03/2012/2012 Issue 14402

 14402 الأحد 11 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

دعوات لإنشاء كيان دولي لمتابعة إنشاء أكبر متحف عالمي بمصر

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:

دعا آثاريون مصريون وأجانب إلى ضرورة إقامة كيان مؤسسي دولي للمتحف المصري الكبير، والذي يعد الأكبر في العالم، بما يعمل على متابعة حالة المتحف أثناء إقامته الجارية حاليا، علاوة على متابعة حالته بعد افتتاحه المقرر له 2015.

وشدد المؤتمر الدولي الأول للمتحف، في اختتام فعالياته بالقاهرة «مساء الأحد»، على ضرورة تنظيم مؤتمر دوري كل عام أو عامين لمتابعة حالة المتحف، وتوسيع دائرة مشاركيه لتضم باحثين بوزارة الدولة لشؤون الآثار والجامعات المصرية بحيث يصبح كياناً موسعاً يتيح فرصة التلاقي والمناقشة وعرض آخر الأبحاث العلمية في مجالات الترميم والصيانة والحفاظ على الآثار.

واستهدف المؤتمر، بحضور عدد من علماء مصريين وأجانب، إلقاء الضوء على مركز ترميم المتحف المصري الكبير وأنشطته المتعددة ونظام العمل به. ووصف وزير الدولة لشؤون الآثار د.محمد إبراهيم، المركز بأنه «ولد عملاقاً بفضل كل المجهودات التي كرست له منذ البداية لتساهم في نهضة المتحف وتفوقه، ليجعل من دوره دوراً محورياً وخلاقاً في الحفاظ على آثارنا وتراثنا المصري الحضاري العريق».

وقال في كلمته للمؤتمر والتي ألقاها نيابة عنه مدير المتحف د.الحسين عبد البصير، إن المؤتمر جاء في إطار سياسة الوزارة للاهتمام بالترميم والمرممين وتأسيس قطاع خاص بالترميم. لافتا إلى أهمية المتحف على أهمية مشروع المتحف الذي يعد أكبر مشروع ثقافي في بداية الألفية الثالثة بالعالم.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة