ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 04/03/2012/2012 Issue 14402

 14402 الأحد 11 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

      

تتطور وسائل التقنية وتطبيقاتها بشكل سريع ، وفي كثير من الأحيان بشكل غير متوقع ، وتسعى من خلال ذلك شركات التقنية إلى إشباع حاجات العملاء وتوفير رفاهية لحياتهم. وفي كثير من الحالات بدأت تحل الآلات التقنية محل العنصر البشري خصوصا في المصانع حيث تتم أتممة العمليات الإنتاجية بدون تدخل من العنصر البشري إلا في تشغيل وإطفاء الآلات.

في آخر زيارة لي إلى مدينة لندن الأسبوع الماضي وأثناء دخولي لأحد محلات التجزئة لشراء بعض الاحتياجات الخفيفة، وأثناء ذهابي للمحاسبة عنها تفاجأت بعدم وجود محاسبين لدى كاونتر المحاسبين وتم الاستغناء عنهم بآلات يقوم من خلالها المشتري بالحساب من نفسه ، وشاهدت الزبائن يقومون بذلك الدور، حيث يتجه كل زبون إلى أحد الآلات ويمرر مشترياته على الآلة التي بدورها تقرأ (البار كود) الخاص بكل سلعة ومن ثم تجمعها وتطلب من المشتري إن كان يريد الدفع نقدا أو من خلال بطاقة الائتمان ، وحال اختياره لأي طريقة يدخل المبلغ وتنتهي العملية بنجاح، ويوجد شخص واحد للمساعدة عن بعد، يوجه الزبون الجديد الذي لم يسبق أن تعامل مع ذلك النوع من الآلات .

هذا الأسلوب بدأ منذ بضع سنوات لدى بعض الدول مثل أمريكا وأستراليا والمملكة المتحدة وفرنسا، ويتوقع أن تعمم فكرته للنجاح الذي تحقق خصوصا في توفير تكاليف العمالة التي تقوم بالحساب. حسب علمي بأن هناك متجرا بمدينة جدة بدأ بتطبيق الفكرة، شخصيا أرى أنها سوف تحقق نجاحا كبيرا كما نجحت محطات الوقود في ذلك في الدول الأخرى.

sulmalik@hotmail.com
smlhft2010@gmail.com
 

لا حاجة لكاونتر الحساب
سلطان بن محمد المالك

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة