ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 04/03/2012/2012 Issue 14402

 14402 الأحد 11 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

صرح أحد الأساتذة بأن وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي تدرسان إضافة سنة رابعة للمرحلة الثانوية، لتكون بديلاً للسنة التحضيرية التي تتبعها بعض الجامعات، مستشهداً بالنظام البريطاني وهو التصريح الذي تم تداوله والحديث عنه بشكل واسع في الأوساط الاجتماعية، بدليل أن إحدى القنوات الفضائية طلبت مني التعليق على الموضوع بصفته خبراً يستحق الطرح والنقاش.

معدل سنوات الدراسة بالتعليم العام أو الأساسي في غالبية دول العالم لا يزيد عن 12 سنة، وهو كذلك في المملكة حيث يوجد لدينا ست سنوات للمرحلة الابتدائية وثلاث للمتوسطة وثلاث للثانوية. بمعنى آخر لا يوجد نقص في عدد سنوات التعليم العام بالمملكة، مقارنة بدول العالم، بل أن لدينا إشكالية في تجاوز كثير من الطلاب هذا المعدل (12 سنة) بسبب الرسوب والتأخر الدراسي ولدينا إشكالية التسرب من التعليم وعدم إكمال البعض مراحل التعليم العام حتى نهاية المرحلة الثانوية.

تختلف المملكة عن كثير من الدول في تقسيمها لمراحل التعليم العام إلى ثلاث مراحل (ابتدائي ومتوسط وثانوي) حيث إن بعض الدول لا توجد هذا التقسيم ويدرس الطالب في 12 سنة تحت تصنيف واحد، لذلك حينما تسأل الطالب عن المرحلة التي يدرسها يجيبك بأنه في الدرجة التاسعة أو العاشرة، مثلا، وليس في المرحلة المتوسطة أو الثانوية كما نفعل نحن.

النظام البريطاني (سأذكره بالاسم بحكم وروده بذلك التصريح) يتيح للطالب الدراسة حتى يبلغ من العمر 15 أو 16 عاماً تقريباً وهو ما يعادل إنهاء المرحلة المتوسطة أو أولى ثانوي بالنسبة لنا، يحصل حينها على شهادة الثانوية ويبدأ في اختيار أحد مسارين، إما أن يقرر عدم مواصلة دراسته الجامعية ويتجه إلى دراسة أو عمل مهني أو أن يقرر مواصلة الدراسة الجامعية وحينها يلتحق بما يعرف بـ(إي لفل) وهي مرحلة تمتد من سنة إلى سنتين ويتم دراستها إما في المدرسة الثانوية أو بإحدى الكليات، وهي في الغالب مرحلة مرنة تعتمد على أداء الطالب ووفائه باجتياز المواد والاختبارات القياسية ذات العلاقة. بمعنى آخر أنه ليس صحيحاً بأن النظام البريطاني يضيف سنة رابعة للتعليم الثانوي، بل أنه يتيح للمتميزين اختصار مرحلة التعليم العام إلى 11 سنة أو أقل بدلاً من 12 سنة.

بعض الدول تقسم مرحلة التعليم العام إلى مرحلتين، ولا يوجد لديها ما يعرف بالمرحلة المتوسطة، بل تعليم أساسي يستمر حتى الدرجة السابعة أو الثامنة وبعدها يلتحق بالمرحلة الثانوية لمدة أربع سنوات، وهنا تظل المدة الإجمالية 12 سنة دراسية. ربما يكون الأفضل لتعليمنا العام إلغاء ما يعرف بالمرحلة المتوسطة وجعل المرحلة الابتدائية (التأسيسية) حتى نهاية الدرجة الثامنة (ثاني متوسط) وجعل المرحلة الثانوية تمتد إلى أربع سنوات، يختار الطالب بعد سنتها الثانية إما مواصلة التعليم في المسار المهني أو المسارات التعليمية المعتادة (علمي وأدبي). هذا النموذج سيكون له فوائد عدة من أبرزها تقليص الهدر الاقتصادي الحاصل في التعليم العام (المملكة تنفق حوالي 25% من ميزانيتها على التعليم مقارنة بالدول الصناعية التي يصل معدل صرفها على التعليم 12 إلى 15% من الدخل القومي، حيث سيتم تقليص عدد المدارس ومصاريف التشغيل الإدارية وغيرها من المصاريف. كما أنه سيقلص بعض التكرار في المناهج بين المراحل التعليمية وسيجعلنا نعتبر المرحلة الأساسية (حتى الدرجة الثامنة) مرحلة إجبارية على جميع الأبناء والبنات وبالتالي نقلص بعض التسرب الحاصل بين المراحل التعليمية.

في مقال قادم أطرح موضوع السنة التحضيرية، والبدائل المتاحة.

malkhazim@hotmail.com
 

نقطة ضوء
هل نحتاج سنة رابعة ثانوي؟
د. محمد عبدالله الخازم

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة