ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 04/03/2012/2012 Issue 14402

 14402 الأحد 11 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

أكبر مزارع ومصانع إنتاج الألبان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد الله على نعمه الكثيرة التي لا تُعد ولا تحصى، ومن هذه النعم نعمة توفر الألبان للمواطن والمقيم في هذه الأرض الغالية الأرض الصحراوية بكل ما تعنيه هذه الكلمة، ولكن وبدعم من الحكومة الرشيدة لمشاريع الألبان أصبحت الألبان والحليب ومشتقاته متوفرة وفي متناول الجميع، حيث كان المواطن في الماضي يحتاج إلى اقتناء الأبقار والماشية في بيته للحصول على احتياجه من الحليب واللبن وما يترتب عليه من مشقة من جلب الأعلاف وعمليات الحلب وغيرها من العمليات الأخرى.

ومن هذه المشاريع شركة ألبان الصافي التي أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله الفيصل -رحمه الله- وبدأت نشاطها في عام 1979م في وادي السهباء بمحافظة الخرج مبتدئة باستيراد 6.500 رأس من أفضل سلالات الأبقار الملائمة للظروف المملكة العربية السعودية وكان إنتاج المزرعة قرابة 40.000 لتر يوميًا فقط.

وتم تأسيس مصنع لتصنيع وتعبئة منتجات الحليب والألبان المختلفة من مشتقات الحليب الطازَجة فقط (حليب، لبن، زبادي) وبدأ التسويق التجاري لمنتجات الشركة في شهر مارس من العام 1981م.

أما اليوم تُعدُّ الصافي أكبر مزرعة ألبان متكاملة في العالم، بمساحة تبلغ 2900 هكتار، وبقطيع أبقار يزيد عن 40.000 رأس، منتجة ما معدله 750.000 لتر يوميًا من الحليب الخام أي ما يقارب 270 مليون لتر سنويًا ولله الحمد.

وهي المورد للحليب لشركة الصافي دانون. كما طوّرت الشركة معرفتها وأساليبها وطرقها المتعلقة بمزارع الألبان، على مدار أكثر من ثلاثين سنة مضت مما جعلها مثالاً عالميًا يحتذى به من حيث كفاءة الإنتاج والجودة العالية للحليب. وقد حققت الصافي على مرِّ السنين معدلات نمو عالية مقرونة ببرامج متميزة لحماية البيئة ودعم المجتمعات المحلية وتجمع شركة الصافي دانون بين الإرث المتجذر لشركة الصافي والخبرة والمعرفة العالمية لمجموعة دانون العالمية الرائدة في قطاع الألبان.

تنتج شركة الصافي دانون وتوزع أكثر من 270.000 طن من منتجات الألبان الطازَجة في العام تحت شعار «صحة جيدة ومذاق رائع». وتعد الصافي دانون من الشركات الرائدة في سوق منتجات الألبان والحلويات والحليب المعقم (UHT) في أسواق الشرق الأوسط. وتلتزم الشركة بإنتاج وتقديم منتجات غذائية طازَجة عالية القيمة والجودة يوميًا إلى حوالي 30.000 متجر تجزئة في ثماني دولة مختلفة، وتقوم الصافي دانون بتوزيع منتجاتها يوميًا عبر أكثر من 30 مركز توزيع رئيس في المملكة العربية السعودية، وبقية دول مجلس التعاون الخليجي، والمملكة الأردنية الهاشمية، وقريبًا في الجمهورية العربية اليمنية.

كما تبيع الشركة منتجاتها في العراق من خلال وكلاء. وتخطط الشركة للتوسع المستقبلي في جميع الدول العربية. وتتشرف شركة ألبان الصافي أن تكون أحد الراعين الرسميين لمهرجان الألبان الثاني في مدينة الخرج لعام 1433هـ وتُعدُّ رائدة لصناعة وتقنية الألبان التي يُعد تتويجها عاصمة للألبان هو نتاج بذرة طيبة غرسها موحد هذه البلاد الملك عبد العزيز وهي البذرة الأولى لإنتاج الألبان في المملكة عندما وجّه جلالته بإنشاء مشروع الخرج الزراعي عام 1354هـ.

وتنتج الخرج حاليًا أكثر من 65 في المئة من إنتاج المملكة من الألبان وتستحوذ على أكبر مزارع ومصانع إنتاج الألبان على مستوى المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

أما من الناحية الصحية فينصح علماء الغذاء بتناول الحليب والأجبان بأنواعها وبكميات معتدلة، واختيار الأنواع المختلفة (كامل الدسم، قليل الدسم، خالي الدسم) لأنّ الحليب ومشتقاته يزودنا بـ62 في المئة من الكالسيوم الموجود في نظامنا الغذائي، كما أن اللبن هو أفضل منتج حليبي مخمر، وهو يحتوي على كل الخصائص الغذائية للحليب.

علي المطوع

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة