ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 04/03/2012/2012 Issue 14402

 14402 الأحد 11 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

الخيار الأمثل الأول
عبدالله بن محمد العبدالكريم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يجسد مهرجان الألبان بالخرج ثمرة من ثمار النهضة الزراعية التي غرس بذورها موحد هذه البلاد الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- عندما وجه جلالته بإنشاء مشروع الخرج الزراعي منذ ما يقارب الثمانين عاماً.

فقد حرص جلالته -طيب الله ثراه- بنظرته الثاقبة والشاملة على غرس بذور الأمن الغذائي الوطني، فكانت الخرج الغنيّة بمواردها، والقريبة من العاصمة الرياض الخيار الأمثل الأول مشروع زراعي يوفر الإنتاج الغذائي (مشروع الخرج الزراعي) كان ذلك في العام 1354هـ فوضع بذلك القواعد ورسم لنا المنهج بما أوجده من تجربة، ليأتي أبناؤه من بعده ويكملوا مسيرته بالبناء والدعم والتشجيع فانبثق عن تلك السياسة مشروعات زراعية عملاقة متكاملة في الإنتاج والتصنيع الغذائي ومفخرة في عطائها وجودة منتجاتها الغذائية التي بلغت حد الاكتفاء الذاتي، بل تجاوزت منتجاتها حدود الوطن لتصبح بكفاءة عالية الخيار الأول للمستهلك في جميع الأسواق الخليجية والعربية.

الخرج تستحق وبامتياز لقب عاصمة الألبان ليس على مستوى المملكة فحسب، بل على مستوى الشرق الأوسط, ويقام بها مهرجان الخرج عاصمة الألبان برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ محافظة الخرج.

وعليه كان تأسيس شركة المراعي في العام 1396هـ مواكباً في تلك المرحله للنهضة الاقتصادية الشاملة التي عمت المملكة العربية السعودية كواحدة من كبريات الشركات التي تعمل لتكون عاملاً مساعداً وفاعلاً في تأمين منتجات ذات جودة غذائية عالية وبأسعار عادلة في متناول جميع المستهلكين على مختلف شرائحهم ومستوياتهم. حيث أدركت إدارة شركة المراعي منذ نشأتها أهمية تلبية احتياجات المستهلك المتغيرة كنتيجة طبيعية لهذا التطور فأخذت على عاتقها مهمة إنتاج الألبان ومشتقاتها بتقنيات ومعايير متطورة فكان لها الريادة والسبق في تقديم منتجاتها الغذائية بأعلى معايير الجودة للمستهلك لأول مرة في أسواق المملكة تحت إدارة وقيادة سمو رئيس مجلس الإدارة الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الذي سعى ومنذ تأسيسها على توطين هذه الصناعة وتقنياتها مع الالتزام التام بالجودة الفائقة لجميع منتجاتها، واستمرت شركة المراعي بالتطور خلال السنوات والمراحل الأولى من عمرها إلى أن تحولت من شركة محلية لمنتجات الألبان الطازجة إلى إحدى أكبر الشركات العملاقة في الصناعات الغذائية في الشرق الأوسط، وقد حظيت بشهادة الجودة العالمية (ISO9002) كأول مزرعة أبقار في العالم، تفي بشروط الجودة العالمية، حيث استحقت بجدارة هذه الشهادة، مما أعطاها ثقلاً لدى المنظمات العالمية في إنتاج وصناعة الغذاء، وعلى ثقة المستهلك.

وتقع مزارع ومجمع المراعي للصناعات الغذائية على بعد ثلاثين كيلومتراً شرق مدينة الخرج على طريق حرض. ويعمل في مجموعة المراعي قرابة ثلاثة وعشرين ألف موظف منتشرين في جميع مناطق المملكة ودول الخليج العربي وأغلبهم من الفنيّين المدرّبين علمياً على أحدث أساليب التقنيه، وقد هيء للجميع بيئة العمل المثلى وبرامج التدريب والتطوير فضلاً عن نقل هذه التجربة إلى شركات أخرى في المملكة. وقد حققت المراعي أعلى معدل إنتاج للأبقار في العالم عند 13 ألف لتر في السنة للبقرة الحلوب.

إن الحديث عن مشروعات المراعي، وما تقدمه كأحد روافد الأمن الغذائي الوطني يعد مصدراً للفخر والإعجاب.. فهو بحق مفخرة لكل أفراد المجتمع في مملكتنا الحبيبة. وتأتي مشاركة المراعي في مهرجان الخرج للألبان 2012م الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالخرج باعتبارها إحدى أكبر شركات التصنيع الغذائي في الشرق الأوسط وإحدى روافد الأمن الغذائيّ الوطني.

كما أن شركة المراعي ومنذ تأسيسها درجت على المساهمة في العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية المختلفة، وذلك تأكيداً لدورها في خدمة قضايا المجتمع ومن منطلق إيمانها بمسؤوليتها الاجتماعية على الصعيد المحلي والإقليمي، كما تساهم المراعي بأدوار عديدة منها تدريب الطلاب والكوادر السعودية.

وفي نفس هذا السياق وقعت اتفاقية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد تقني عالي لتأهيل القوى العاملة الوطنية في مجال الصناعات الغذائية.

*مساعد الرئيس التنفيذي لشركة المراعي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بالخرج رئيس لجنة الألبان الطازجة

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة