ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 06/03/2012/2012 Issue 14404

 14404 الثلاثاء 13 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

طوى تحتفي بالشاعر والمفكر محمد العلي
درس البحر وهموم الضوء في إصدارين جديدين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إنّه الفضول، وللفضول عضلةٌ مفتولةٌ، دائماً ما تأخذ بخناقي. وقتها، إمّا أن أفتُل شاربي بالدمع، أيأسُ وأتناقصُ، وإمّا أن يمتلئ جسدي بالشّرَر، فأركض حتى يحُل خناقي -قليلاً- فأصعد، هكذا يقدّم الشاعر أحمد العلي تجربته في جمع وإعداد كتابي «درس البحر» و»هموم الضوء « للكاتب والشاعر والمفكر محمد العلي واللذين تصدرهما طوى للثقافة والنشر والإعلام تزامناً مع معرض الرياض الدولي للكتاب 2012م، ويمثلان جزءاً من سلسلة كتب تسجل تاريخ محمد العلي في الكتابة منذ ما يزيد عن 40 عاماً.

ويتساءل العلي مقدماً درس البحر: ما هو مشروع الأستاذ محمد العلي الفكري؟ ماذا قدّم حتى يصير من آباء الحركة الحداثية في السعودية؟ وأين هي الكتابات التي ساهم بها في التأسيس الثقافي وتنوير القارئ العربي؟

إنه سؤالٌ وحشٌ، لم تكن الإجابات المحيطة به سوى أحاديث وحكايات وقُصاصات من المجايلين والأصداق، إنها الضباب نفسه، وأنا أكره الضباب، إذ أتحوّل تلقائيّاً إلى هواءٍ يُحاولُ أن يُبدّده حتى أقاصي التعب.

لهذا «هجمتُ» على مبنى صحيفة اليوم، وحاولتُ الوصول إلى أرشيفها، لعلمي أن الأستاذ العلي التزم بالكتابة فيها منذ أواخر الستينيّات حتى الآن. لكن قسم الأرشيف أغلق أبوابه أمامي مصوّراً أن ما أريده ضَربٌ من المستحيل، للأسباب التالية:

- أحتاج إلى موافقة من....!.

- لا وجود لأرشيف قبل عام 1978م.

- مجلدات الأرشيف تبدأ من 1978م وتنتهي في 2002م.. من سيأتي لي بمجلدات 24 سنة من مستودعات الجريدة إلى مبناها الرئيسي؟!.

هكذا خرجتُ من المبنى «الجديد» بلا أمل ولا قلب.. حتى تملّكني غضبٌ لا أعرف نبعه، هاجسٌ للمحاولة مرّة أخرى. ومن هنا نجحت؛ هاتفتُ الأستاذ الشاعر عبدالله السفر، فاستطاع تحقيق المستحيل الأوّل. فذهبت لقسم الأرشيف، وقابلتُ نفس الأشخاص أصحاب الـ»لاءات» الثلاث! وبعد «مفاوضات» توصّلنا إلى أن استعمال سيارتي الشخصيّة للإتيان بعدد من مجلدات الأرشيف مرّة كل أسبوع، بالاستعانة بأحد الموظفين، يحقق المستحيل الثالث. أما الثاني فلم أستطع عليه.

و لمدة ثلاثة أشهر، داومتُ في صحيفة اليوم (كنت عاطلاً عن العمل لأكثر من عام)؛ راجعتُ مجلّدات الأرشيف الموجودة، بعضها مفقود، وبعضها مُلقىً على وجهه في المستودع، تخاف على ورقها وحِبرها من اللّمس لكي لا يتلف.. أمّا حكاية الغبار، فلن تستطيع روايتها إلا بالتحدّث إليه، وجعله خليلاً لكي لا يُحاربك ويُغطّي فضاءك.

كان هناك في قسم الأرشيف مجموعةٌ من الكراسي تشكّل نصف دائرة، تتوسّطها طاولة. كنت «أحتلُّ» هذا المكان في بحثي وتقليبي للمجلّدات. في يومٍ ما، اختفت الطاولة.. وفي يومٍ آخر اختفت الكراسي وصرتُ تائهاً كالذّبابة؛ أجلسُ على أيِّ شيء وأضع المجلّدات على أي شيء.. وحيناً تختفي مفاتيح المستودع، وحيناً لا يوجد عُمّال لنقل المجلدات من سيارتي إلى الطابق الأوّل، وكثيراً كثيراً ما ضُحِكَ عليّ، وسمعتُ ما يُغمَزُ ويُلمَزُ حولي وعني؛ من أنا؟ ولماذا ثيابي مغبرّة دائماً؟ وماذا أفعل بهذه المجلدات العتيقة؟ ولماذا أحملُ كاميرا وأصوّر ما بها؟. ثلاثة أشهر، هربتُ بعدها إلى غير رجعة.

1. الآن، أُكملُ عاماً ونصف من الاشتغال على هذا العمل، الذي هو جزء من مشروع أكبر، سيكتمل يوماً ما.

يقول أحمد «عندما أعطيته الكتب ليراجعها، قال لي -بمعنى الكلام-: إن هذا كله «ذاكرة»، وأن أمامه خَطوٌ كثيرٌ زاده ألقاً الربيع العربي، لم يُقدم عليه بعد.قلتُ لنفسي: إذن، هذا هو الدرس. إنه التجاوز، البحث الدائم والسعي للإضافة، هذا هو المصلُ الذي ستحقنك به هذه الكتب حتى تصير هذه القيمة وهذا الهدف عفويّاً».

وجاء الكتاب تحت العناوين «دعاء، غازي القصيبي، الوضوح الغامض، أمل دنقل، وحدة القصيدة، محمود درويش، يا ما كان، الخطأ، العادة، السياق الوجداني، ما هو المجتمع، ما هو المفهوم، الهدف المشترك، سلوكنا اللغوي، الاختلاف بين الثقافات، مفهوم الثقافة، التعصّب، ما هو التاريخ، التفكير الحضاري، اليقين، عقبات التفكير، كيف نقرأ الماضي، كيف نقرأ الحاضر، التخلف، الضحك، بلاغة الصورة، الصراع والحوار، ثقافة السلام، إعادة النظر، سطوة اللغة، لماذا تنقرض الحضارة، ثقوب الوعي، قتل العرب، العدالة، القراءة»

الكتاب الثاني جاء تحت عنوان «هموم الضوء» وتناول موضوعات احتفاء يوسف الخال، الحداثة والشعر والحداثة في ميزان الإسلام، عوض القرني وقصة الحضارة، وولد ديورانت وقسطنطين زريق، نحو المستقبل وفهمي جدعان، الطريق إلى المستقبل، ناصيف نصّار، تصوّرات الأمّة المعاصرة، زكي نجيب محمود وبرهان غليون في اغتيال العقل، أحمد أمين، فجر الإسلام وضحاه وعلي الوردي، منطق إبن خلدون وابن خلدون، المقدمة»

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة