ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 07/03/2012/2012 Issue 14405

 14405 الاربعاء 14 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

سوق مريدي: رواية جديدة للسينمائي العراقي قاسم حول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن دار نقوش عربية في تونس صدرت للسينمائي العراقي قاسم حول رواية جديدة تحمل عنوان «سوق مريدي». وسوق مريدي هو سوق شعبي في مدينة الثورة العراقية في العاصمة العراقية بغداد، وفي هذا السوق يباع المسموح والممنوع من الأدوية الفاسدة حتى الشهادات المزورة من شهادة الزواج والطلاق وحتى شهادة درجة الدكتوراه التي يحملها الكثير من الساسة والمسئولين العراقيين بعد سقوط النظام الدكتاتوري والتي أغلبها صادرة من سوق مريدي.

إلى هذا السوء يجد «ميثم السرحان» نفسه مختفيا فيه خائفاً من الاستخبارات الأمريكية التي عمل معهم ودخل العراق في جوف إحدى الدبابات ليجد نفسه خائنا لوطنه ويتعرف على شخص معوق يبيع المسبحات في السوق وهو «مريدي» فيصادقه ويسكن معه في الدار حيث يعيش مع أمه.

وميثم السرحان هو مثقف عراقي يمثل عينة من المثقفين العراقيين اليساريين الذين عملوا مع الأجهزة الأمريكية تحت ذريعة إسقاط الدكتاتور.

تكشف الرواية الأبعاد الاجتماعية للمجتمع العراقي بعد الاحتلال حيث السوق نموذج للتجار والباعة والتيارات الدينية الذي من خلاله يمكن معرفة العراق بعد التدهور الحاصل فيه منذ حقبة الدكتاتور حتى ما بعد سقوطه وحكم الاحتلال.

تكشف الرواية التطور السيكولوجي لشخصية المثقف اليساري الذي يشعر بأنه قد خان وطنه وأهله وما يراه من قص أشجار النخيل في بساتين الجادرية بإشراف مستشار يهودي يأتي من قوات الاحتلال واسمه «أوشالم» وهو شخصية حقيقية ذكرها أحد الوزراء العراقيين في مذكراته في حكومة الاحتلال.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة