ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 07/03/2012/2012 Issue 14405

 14405 الاربعاء 14 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

أحاول أن أوَّفق بين ما أعلمه من نجاح مبهر لمعرض الرياض الدولي للكتاب في مواسمه المتلاحقة خلال السنوات السابقة وما قرأته في جريدة «الشرق الأوسط» من أن السعودية تقع في المرتبة الـ(119) بين دول العالم في القراءة!!

إذا كانت هذه المعلومة التي نسَبَتْها الجريدة إلى تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2011 دقيقة فهي معلومة محزنة للغاية.. وهي تتناقض مع ما نلمسه من نجاح لمعرض الكتاب وما يشهد به الناشرون المشاركون في المعرض كل عام من تميز في إقبال الناس على المعرض وما تشهد به أيضاً أرقام المبيعات التي تأتي في المقدمة عند المقارنة بمعارض الكتب في الدول العربية الأخرى!

لا أدري ما هي المنهجية التي اتبعتها الجهة التي أعدتْ وأصدرت المقارنات الدولية ووضعت المملكة في هذه المرتبة المتأخرة.. فالأرقام خدّاعة ويمكن أن يتم لَيُّ أعناقها بالطريقة التي تخدم الغرض من إعدادها. وأنا هنا لا أتحدث عن «مؤامرة»، كما يحلو لنا أحياناً أن نصف ما لا يعجبنا، لكنني فقط أستفسر في ظل ما أعرفه من أن الأرقام قد تكون أحياناً فاقدة للدلالة بالكامل. فعلى سبيل المثال، حتى لو كنا أكثر شعوب العالم إدماناً على القراءة فإننا سنأتي في المؤخرة إذا كانت المقارنة تقوم على أساس العدد الكلي للكتب المطبوعة أو المستوردة في بلد آخر يصل عدد سكانه إلى مئات الملايين.. كالهند مثلاً أو الصين أو أندونيسيا! وقد تكون النتيجة مختلفة إذا كانت الإحصائية تقوم على أساس النسبة المئوية أو معدل النمو أو غير ذلك من طرق القياس التي تزيل الانحياز الذي تمليه الكثافة السكانية.

قد يرى البعض أن تأخر مرتبة السعودية في القراءة ناتجٌ عن انصراف السعوديين إلى وسائل وقنوات أخرى للحصول على المعرفة والمعلومات مثل الإنترنت والتلفزيون وغيرهما.. ولكن هل الدول الأخرى بمعزل عن هذه الثورة الرقمية وأوعية المعلومات الأخرى الجديدة!؟

إن الشيء المؤكد هو أن السعودية حققت تقدماً كبيراً في مجال القضاء على الأمية، وانتشار المدارس والجامعات والمعاهد، وتزايد أعداد المبتعثين.. وقد كان من المتوقع أن ينعكس ذلك على إقبال الناس على القراءة، إلا أن إحصائية تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تشير إلى عكس ذلك، بل هي محبطة ومخيبة تماماً!

يظل السؤال المهم، إذن، هل هذه الإحصائية سليمة ودقيقة أساساً أم أنها مجرد تجميع عشوائي لأرقام جمعها حاطبُ ليل كيفما اتفق. في الحالتين لابد من معالجة الأمر.. فإذا كانت المعلومات غير دقيقة يجب تصحيحها من الجهات ذات العلاقة في وزارة الثقافة والإعلام وإذا كانت دقيقة فنحن أمام مشكلة كبيرة لابد من معالجتها من خلال برنامج وطني تشارك فيه جهات كثيرة وليس جهة واحدة فقط من أجل ترغيب الناس في القراءة والإقبال عليها.

alhumaid3@gmail.com
ص.ب 105727 - رمز بريدي 11656 - الرياض
 

على وجه التحديد
نحن نقرأ.. نحن لا نقرأ..!؟
عبدالواحد الحميد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة