ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 07/03/2012/2012 Issue 14405

 14405 الاربعاء 14 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

«الجزيرة» حضرت كواليس التصوير
«حوار العرب» يناقش مبادرة «الاتحاد الخليجي» على العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - عبدالرحمن العصيمي:

يطرح برنامج «حوار العرب» على شاشة العربية على طاولته ليوم غدٍ الخميس مبادرة «الاتحاد الخليجي» التي دعا لها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، وبحضور نخبة من المختصين بالشؤون السياسية، وأبرز ضيوف هذه الحلقة هم السيد نبيل الحمر مستشار ملك مملكة البحرين لشؤون الإعلام ووزير الإعلام البحريني السابق، وكذلك الدكتور محمد بن هويدن استاذ العلاقات الدولية والعلوم السياسية في جامعة الإمارات، إلى جانب السيد سيف المسكري عضو الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون الخليجي سابقًا، وبحضور عدد من الصحفيين والمهتمين بالشأن السياسي. وأدارت الإعلامية منتهى الرمحي الحوار التي وجهت من خلاله عدة محاور للضيوف، كان من أبرز هذه المحاور: هل الوحدة الخليجية مطلب أم تحول؟ وما هي الحاجة الأبرز في الوقت الحالي، الأمن أم السياسة والاقتصاد؟ وهل سيؤثر الاتحاد على داخل كل دولة من الدول في التشريعات والحريات والحقوق المدنية والسيادة؟ وأجاب الضيوف الثلاثة على هذه التساؤلات التي يتم طرحها بشكل مستمر في الشارع الخليجي. وتم في الحلقة عرض استبيان قام به موقع العربية نت حول شكل الوحدة التي تناسب الخليج، فأتت النتائج كالتالي:

41% من المصوتين تمنوّه فيدراليًا بـ1865 صوتًا، و30% من المستفتين طالبوا بأن يكون كونفدراليًا بـ1352 صوتًا، و29% تمنوّه بأن يكون مزيجًا بين الفيدرالي والكونفدرالي بـ1327 صوتًا. وتم كذلك في ثنايا الحلقة رصد رأي الشارع الخليجي والعربي من خلال تقرير سيتم بثه تم من خلاله توجيه عدة أسئلة لمواطني الخليج والعرب، وأعطى البرنامج فرصة للحضور في الاستوديو لتوجيه عدد من الأسئلة والتعليقات لضيوف الحلقة من أجل إثراءها وتوسيع أفق النقاش. الجدير بالذكر أن برنامج «حوار العرب» يأتي هذه المرة بشكل جديد ومغاير عن الحلقات السابقة، حيث يتم تصويره من استوديوهات العربية في دبي، وفي هذا الصدد يتحدث الإعلامي والكاتب أحمد الطويان معدّ البرنامج لـ «الجزيرة» قائلاً: قناة العربية تحرص دومًا على تطوير برامجها من ناحية الشكل والمحتوى بما يتناسب مع أذواق المشاهدين، وهذا يتجلى في حرصنا من خلال برنامج «حوار العرب».

ففي السابق كان البرنامج يتنقل بين العواصم العربية، لكن قررنا مؤخرًا بأن يتم تصويره في استوديوهات القناة في دبي من خلال تقنية عالية الجودة. وحول سؤالنا للأستاذ الطويان حول ما يميّز برنامج «حوار العرب» خصوصًا في ظل كثرة وتعدد البرامج الحوارية في الفضائيات العربية، فأجاب: أبرز ما يميز البرنامج هو فتحه لباب النقاش لجميع فئات المجتمعات العربية، واستضافة الشخصيات القادرة على إثراء الموضوعات التي يتم طرحها، وكذلك «التفاعلية» الكبيرة التي برأيي تصنع تميّز البرنامج، من خلال صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب حضور الشباب معنا في الاستوديو وفتح الأفق لهم ليدلوا بدلوهم في قضاياهم، وأؤكد لـ»الجزيرة» أن الشباب في الحلقات القادمة سيكونوا ضمن المتحدثين الرئيسين وليس فقط الحضور لمشاركة الآراء في الاستوديو، لأننا نستهدف الشباب في خطتنا المستقبلية ولدينا إيمان بثقافة الشباب العربي وأن لديه القدرة على المشاركة والعطاء. ووجه الاستاذ أحمد الطويان شكره لمؤسسة الفكر العربي على الشراكة المتميزة التي عقدتها مع قناة العربية التي تمتد منذ عام 2007م، وكذلك أوصل شكره للدكتور محمد العضاضي المشرف العام على البرنامج ومساعد رئيس مجلس إدارة مجموعة أم بي سي على دعمه المتواصل للبرنامج وإظهاره في هذه الحلة الجديدة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة