ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 10/03/2012/2012 Issue 14408

 14408 السبت 17 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

نعم، أنا خائف جداً على مستقبل الكرة السعودية.. بهذه الكلمات البسيطة يمكن أن ألخص لكم شعوري وأنا أرقب بدقة كل الأحداث التي تلت استقالة اتحاد كرة القدم، ومصدر خوفي هو ليس أن كرتنا خالية من الكفاءات والرجال العظام؛ فقد ودعنا بحزن بالغ إحدى أروع الشخصيات الرياضية عربياً وآسيوياً، وهو الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - وكنا نظن أن خلفية نائبه الأمير سلطان بن فهد العسكرية لن تتيح له المجال لمواصلة عمل الفقيد الناجح، لكن الأيام أثبتت أن سلطان كان وجه السعد؛ فكل مطارات المملكة شهدت رحلات العودة بالكؤوس والإنجازات من كل شكل ولون، وفي كل الألعاب، وعشنا مع سلطان أروع لحظات تاريخ الرياضة السعوية حتى الآن، برغم الألم الذي صادفنا في بعض المناسبات، لكن إجمالاً كان عهداً لا يوصف..

مصدر خوفي ورعبي من السيناريو الذي يتم رسمه من الداخل، والذي أعلنه - دون قصد - الأستاذ القدير عبدالعذل، والذي كشف أن ما يحصل حالياً هو استراحة محارب، وستعود الأوضاع كما كانت، متحدياً كل المجتمع الرياضي بمحاسبته عن كلامه؛ إذ يرى أنه لا اتحاد سعودياً دون رئيسه الأمير نواف..!!

حديث العذل هو مصدر رعبي؛ لأن الرجل ملتصق بمجموعة صناعة القرار الكروي الرياضي الضيقة؛ لذلك هو يتحدث بلسان تلك المجموعة، وربما أراد إرسال رسالة ملغمة لفئة معينة.. ربما..!!

هذا الحديث يعني أن سياسة القبضة الواحدة هي قدرنا نحن الرياضيين بالسعودية؛ فالأمر وصناعة القرار والتنفيذ لا تتم سوى لأعضاء تلك القبضة، فيما الآخرون هم طاقم إكسسوار مكمل لديكور الديمقراطية الباهت!!

أنا لا أتجنى على أحد؛ فمن فمك أدينك.. وإلا ما معنى هذا السيناريو الغريب الذي يتحدى إرادة مجتمع بل يقزم كل الرجالات.. كل الشخصيات..؟!!

هل هناك أسرار لا نعرفها تجعل من السيناريو المرسوم حتمياً..؟؟!!

نعم، أنا مرعوب جداً من المرحلة القادمة، التي ستُفصَّل على مقاس خاص يتم فيه تغيير الأزرار، بينما الأكمام لن تتغير..!!

نعم، أنا خائف من أن يأتي اليوم الذي يصدر فيه الفيفا قراراً بتجميد اتحادنا الموقر؛ فالمجتمع اليوم غير الأمس.. انظروا لاستقالة نواف لاحقوها في الفيفا، يريدون أن يعرفوا حقيقتها، وجاءهم الرد.. لا وجود.. لا وصول..!!

خائف من أن نعيش تجربة من حولنا فنعيش في زمن الاتهامات والانقسامات، وتتحول رياضتنا وكرتنا إلى حرب إعلامية شعواء ربما تخرج عن النص..!!

حتى يمكن أن نغلق الباب أتمنى من الجمعية العمومية القادمة ومن محبي رياضة الوطن وقبلهم من المسؤولين الأعزاء إصدار قرار عاجل يتضمن منع الجمع بين رئاسة رعاية الشباب ورئاسة الاتحاد السعودي لكرة القدم أو أي اتحاد آخر.. لا يمكن أن تجمع سلطة رقابية مع سلطة تنفيذية.. من يراقب من؟؟ هل نضحك على أنفسنا أم نواصل استغفال عقول الشارع الرياضي؟؟

لمن يتحدث عن الانتخابات القادمة أقول إن الفيفا لا يمكن أن يتدخل بأي اتحاد كروي على وجه الأرض ما لم ترده شكوى بحدوث تجاوزات أو عدم اتفاق على منظومة إجرائية لهيئة وشكل الاتحاد القادم.. بمعنى أن الفيفا لا يهمه إن عيّنت أو انتخبت.. يهمه أن تصادق الجمعية العمومية على شكل الممارسة العملية داخل الاتحاد، وفي حال الشكوى يتدخل ويجبر اتحادنا العزيز على الانتخابات بنسبة كاملة حتى للرئيس، وهنا المحك الذي لا نريد الوصول إليه، لكن من رسم السيناريو القادم ربما يريدنا أن نصل لمرحلة الانفجار عبر تقزيم الآخرين..!!

فقط نرجو احترام الشارع الرياضي الذي يضم الدكاترة والمهندسين والخبراء والمعلمين والأذكياء..!

نعم، احترموهم، واحترموا قدرتهم على الوصول للحقائق من الداخل.. العالم اليوم عالم مفتوح، لا يمكن من خلاله أن تحاول استغفال المجتمع داخله..!!

لنتعلم من تجارب غيرنا.. بل من تجاربنا الانتخابية السابقة.. لنقرأ واقعنا جيداً وبدقة.. لقد فشلت سياسة القبضة الواحدة.. جعلتنا أسوأ الدول من حيث البنية التحتية.. الأفشل تنظيماً.. الأكثر قرارات متباينة.. بل يمكن القول إن تلك السياسة ظلمت أندية وأوجعت تاريخها بذرائع كشف التاريخ أنها كانت خاطئة..!!

لا نريد اتحاداً يتحول إلى حقل تجارب للأنظمة.. لعدد اللجان.. لتغيير الأسماء...

نريد اتحاداً يكون قراره بيد أعضائه جميعاً.. لا قرار يجدونه مطبوعاً أمامهم بطاولة الاجتماع كما حدث بالاجتماع الأخير أو ما يسمونه التاريخي، الذي نافح المتحدث بأنه كان اجتماعاً ديمقراطياً، بينما الأعضاء يؤكدون: والله ما درينا إلا القرارات قدامنا..!!

حتى استقالة أعضاء الاتحاد لا نريدها بالتليفون، وهو اختراع جميل وجديد وسريع للهروب إلى الأمام.. نريد أن يرحل الرئيس ولا يجبر أحداً على الرحيل إلا بالنظام..!!

نحتاج إلى أن نثق بأن الفكر هو من يضع صاحبه بالمراتب الأولى لا الصداقة والقرب من دوائر القرار..!!

نحتاج إلى أن نفتح الباب لجيل جديد يتنفس هواء العالم الخارجي، ويقود رياضة وطنه بكل إخلاص وخبرة..!!

نحتاج إلى أن تتشكل الوفود من أطياف متعددة، لا أن يحتكرها أحدهم، وكأن الوطن عاجز عن تقديم وجه غيره..!!

نريد أن تصادق الجمعية العمومية على النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم قبل أن تخوض الجمعية بأية موضوع؛ لأن ذلك هو البناء الصحيح؛ فكيف يتم العمل بنظام لا تعرفه ولم تصادق عليه الجمعية العمومية؟؟

نريد أن نعيش بهدوء تام، وأن ترحم القبضة الواحدة وجوهنا التي ملت من صفعاتها بينما يغرد إخواننا القريبون بملاعبهم وبطولاتهم وإنجازاتهم وبيئتهم المميزة التي أصبحت مزاراً سياحياً لنا نترنم فيه بصالات الانتظار مع كل رحلة لرياضتهم..!!

تريدون الشهرة.. الإعلام.. السطوة الإدارية.. الرحلات السياحية تحت ذريعة الزيارات والاجتماعات..؟؟

اتركوا رياضتنا بحالها.. أرجوكم.. أرجوكم.. كفانا تراجعاً.. فقط امسحوا السيناريو القادم بأي ممحاة.. إنه السيناريو المدمر الذي يحكي الحقيقة من الداخل فاحذروا.. وللتاريخ كتبت، وللوطن اجتهدت..!!

قبل الطبع:

أعتقد أن أعظم ما في الدنيا ليس أين تقف، بل الاتجاه الذي تتقدم نحوه.. (أوليفر وندل هولمز طبيب وكاتب وشاعر أمريكي)

msultan444@hotmail.com
https:/twitter.com/#!/ msultan444 تويتر
 

في الصميم
سياسة القبضة الواحدة.. الحقيقة من الداخل..!!
سلطان المهوس

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة