ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Saturday 10/03/2012/2012 Issue 14408

 14408 السبت 17 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

أستغرب من الآراء التي تربط (ظاهرة) اختفاء المواهب بوجود أربعة لاعبين غير سعوديين.. بما في ذلك قناعة اتحاد القدم.. الذي توصل في آخر اجتماع له قبل استقالته.. أن من أسباب ندرة المواهب وجود اللاعب الأجنبي.. ولذلك رأى تقليصهم إلى ثلاثة لاعبين بدلاً من أربعة..!!

لابد.. أن (نُسلم) أولاً بشح المواهب.. ولكن من غيب المواهب.. هو المفهوم (القاصر) لدى بعض الإداريين أحياناً.. ومُباركتهم لمدرب (بليد) يبحث عن نتائج وقتية.. ويخشى من غضب مدرج نادية حيناً آخر..!!

المُشكلة.. ليست في ناد وحده.. بل إنها تجتاح عدداً كبيراً من الأندية.. ولو تابعنا مسيرة الأندية لا نجدها تُقدم المواهب الجديدة.. والمعضلة ستستمر لسنوات طويلة قادمة.. ما دامت تلك الأندية ترضخ لقناعات مدرب (بليد) أو تعتمد على فكر إداري قراراته ارتجالية.. وتفتقد للدراية والفهم..!!

صدقوني.. ليس هُناك نُدرة مواهب.. فهي موجودة.. فالمشكلة ليس في عدم وجودها.. بل لمنحها الفرصة.. والشجاعة للإقدام على تلك الخطوة.. كما يفعل الهلال مع مواهبه.. التي يُقدمها كُل موسم.. فالهلال الأكثر تقديماً للنجوم الواعدة بسبب إيمان الهلاليين التام بضرورة ضخ الدماء الشابة في الفريق.. الاتفاق أيضاً هذا الموسم سار في المسار الهلالي نفسه.. وقدم لنا هذا الموسم أسماء واعدة..!!

نحن.. نُدرك أن الأندية لا تملك ذات المواهب التي يمتلكها الهلال.. في وفرتها ونجوميتها.. ولكن هذا لا يُلغي بأنها عديمة المواهب.. غير أن من غيبها للظهور القناعة بالأسماء القديمة التي ظلت سنين تدور في فلكها رغم فشلها.. حتى أن بعض الأندية أغلب لاعبيها مثل بعضهم أربعة وثلاثة أندية قبل أن يلتحقوا بفرقهم الحالية..!!

حاولوا ولكن..!!

جاءت نتائج ممثلينا في مُستهل مشوارهم في التصفيات الأولية لبطولة دوري آسيا.. منطقية إلى درجة كبيرة.. ووضحت رغبة فرقنا وجديتهم في الظهور المُشرف آسيوياً..!

الاتحاد كسب باختكور الأوزبكي مستوى ونتيجة.. وظهر بمستوى مُغاير عن مستوياته الباهتة التي قدمها طيلة الموسم الحالي.. وهذا يُحسب للإدارة الاتحادية التي لم تُحيد عن خطواتها التصحيحية.. وعملت طوال الفترة الماضية إلى إعادة الثقة في فريقها..!

الهلال.. ومعه الأهلي حاولا.. ولكن خذلتهما أمور عديدة.. فالفريق الأزرق أحرجة طرد قائدة ومدافعة الخبير في وقت مُبكر.. ومُدربة ما زال غير مُلم بدرجة كاملة في أوضاع فريقه.. كما أن مُهاجمه الكوري.. لا يتعدى كونه لاعباً (نشاز) في الفريق.. حتى وإن رأى البعض أنه لاعب تكتيكي..!

بقايا

.. الطائي بات لا يفصله عن مُتصدر الترتيب غير نقطة واحدة، وهذا يتطلب وقفة الطائيين جميعهم مع فريقهم في هذه الفترة المُهمة في مسيرته.

.. الطائي فريق عريق يستحق أن يكون من ضمن فرق الصفوة.

.. أعاد الهلاليون خالد شراحيلي أساسياً في مرمي فريقهم في أول مباراة رسمية بعد إبعادة عن معسكر دبي لعدم انضباطيته..!!

.. دائماً لست مع إيقاف اللاعب عندما يخطئ لأن النادي هو الخاسر..!!

.. استمرت أخطاء التعاون الدفاعية ومعهم أخطاء مدربهم فخسر الفريق بالتعادل أمام نجران..!!

.. إذا.. حدث الخطأ من لاعب كبير وخبير مثل أسامة هوساوي فمن حق الآخرين أن يستغربوه..؟!

.. تأهل شباب التعاون لدور الثمانية لتصفيات الصعود بعد فوزهم الكبير على منافسهم الرائد يؤكد الجهد المبذول من التعاونيين تجاه فريقهم الشاب بقيادة الرجل المثالي أحمد الصائغ.

.. في السابق كانوا يربطون حالة (التهديف) العالية لدى ناصر الشمراني بوجود صُناع اللعب عبده عطيف وكماتشو ورحل الثنائي وبقيت حاسة التهديف كما هي لدى اللاعب الهداف..!

.. أمام النصر تخطى الشباب عقبة (مُهمة) نحو اللقب..!

.. الشباب في مبارياته كافة يلعب بأسلوب وروح الفريق البطل ولذلك لم يتأثر عند الغيابات أو حدوث خطأ تحكيمي..!

.. الشلهوب أكثر لاعبي الهلال يملك الحلول الفردية ومع هذا تم استبداله..!

.. روح النصر كانت حاضرة أمام الشباب ولكن ليس دائماً تُغطي الروح العيوب الفنية..!

yazid1_5@msn.com
 

نبض الحرف
خدعة قلة المواهب..!!
عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة