ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 11/03/2012/2012 Issue 14409

 14409 الأحد 18 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

موجز

رجوع

 

«المالية» يبحث تطوير الشراكة مع موريتانيا

* بحث وزير المالية الدكتور إبراهيم العَسّاف في مكتبه امس مع وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني الدكتور سيدي ولد ببها ولد التاه، ووزير التنمية الريفية الموريتاني إبراهيم ولد مبارك تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة في مجالات الاستثمار الزراعي والثروة الحيوانية والثروات المعدنية، فيما تم استعراض عدد من المشروعات التي يمكن التعاون في تنفيذها في مجالات الاستثمار الزراعي.

وقدّم الوزيران تقدير الحكومة الموريتانية لحكومة خادم الحرمين الشريفين على المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة وعلى الدعم غير المباشر لموريتانيا من خلال المنظمات الإقليمية والدولية. وحضر الاجتماع أمين عام صندوق الاستثمارات العامة منصور الميمان ووكيل الوزارة للشؤون المالية الدولية الدكتور سليمان التركي والسفير الموريتاني لدى المملكة الدكتور أحمد ولد باه.

***

«حماية المستهلك» تفتتح فرعًا بالشرقية

* تستعد جمعية حماية المستهلك لافتتاح فرعها الثاني في الدمام بهدف توسيع رسالتها الإعلامية والتوعوية، والتواجد إلى جانب المستهلك.

وأوضح مدير الجهاز التنفيذي بالجمعية طارق القعيس، أن الفرع سيعمل في الفترة المقبلة على سد الفراغ في الجانب التوعوي والجانب الحقوقي للمستهلكين، وذلك بصناعة ثقافة مجتمعية ونوعية، تركز على بناء منظومة الهندسة الذكية، انطلاقًا من أهداف الجمعية المتعلقة بحماية المستهلك وتوعيته وتثقيفه، التي نص عليها تنظيم الجمعية الصادر بقرار مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن الفرع الجديد سيتابع قضايا المستهلك بالتعاون مع فروع وزارة التجارة والصناعة، وأمانة المنطقة، وهيئة المواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الغذاء والدواء، والجهات ذات العلاقة؛ بهدف حماية جمهور المستهلكين.

***

غرفة شقراء تنظم مهرجان التمورالأول

* ذكر المدير التنفيذي لمهرجان التمور ورئيس فرع غرفة شقراء رائد الصعب أن الغرفة تستعد لإطلاق مهرجان التمور الأول يوم 25 من الشهر الحالي ويستمر لعشرة أيام، مشيرًا إلى أن تنظيم الغرفة للمهرجانات هو جزء من تطلعاتها للإسهام في خدمة أصحاب النخيل ومصانع التمور وتسهيل سبل عرض منتجاتهم، كما أكَّد أن مسئولي غرفة الرياض ممثلة بالأمين العام حسين العذل ومساعديه لن يتوانوا عن تقديم كل ما يمكن بذله للرقي بالمهرجان بما يواكب مكانة المحافظة، كما أكَّد الصعب على مشاركة العديد من كبريات شركات ومصانع التمور من جميع أنحاء المملكة خلال المهرجان الذي يضم أكثر من أربعين جناحًا بالإضافة إلى ركن للضيافة ومركز إعلامي.

***

«السعودية» تتسلم طائرة Falcon 7X

* تسلّمت «طيران السعودية الخاص» التابعة للخطوط الجوية العربية السعودية الأسبوع الماضي الطائرة الرابعة من طراز Falcon 7X مما جعلها أكبر مشترٍ ومشغل لهذا الطراز من الطائرات عالميًا.

وكانت الشركة قد أعلنت عن طلب شراء أربع طائرات من هذا الطراز خلال معرض دبي للطيران 2007م.

وقال وجدي الإدريسي، رئيس طيران السعودية الخاص: إن Falcon 7X تعد إضافة رائعة لأسطولنا من طائرات الأعمال، كما أنها تشهد إقبالاً كبيرًا من حيث خدمات تأجير الطائرات على مستوى العالم. وقد أحرز هذا الطراز من الطائرات قبولاً كبيرًا لدى عملائنا فيما يتعلق بمستويات التكنولوجيا المتطورة والراحة الاستثنائية في مقصورتها. وبالإضافة إلى أعلى معايير السلامة والتجهيزات فإن مقصورة طائرة 7X تلبي أصعب متطلبات المسافرين من حيث الراحة وخصوصًا خلال الرحلات الطويلة دون توقف، التي قد تستمر إلى 13 ساعة».

***

ارتفاع التضخم في مصر إلى 9.9%

* ارتفع معدل التضخم في مصر خلال فبراير الماضي ليسجل زيادة على أساس سنوى بنسبة 9.9% مقارنة بفبراير 2011م.

وأوضح تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء أن الارتفاع الشهرى بلغ 0.7% ليسجل 122.1 نقطة مقارنة بيناير السابق، مرجعا الزيادة إلى الارتفاعات الملحوظة في أسعار الغاز والبوتجاز التي قفزت بنسبة 12.4% والدواجن بنسبة 8.4% يليه الطماطم بنسبة 5.1% والبيض 4.5%. وأضاف التقرير أن أسعار الطعام والشراب زادت خلال فبراير بنسبة 1.5% مقارنة بيناير السابق، وسنويًا زاد بنسبة 12.8% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى. وأشار التقرير إلى أن معدل التضخم خلال يناير وفبراير من العام الجاري زاد بنسبة 9.1% مقارنة بالفترة المناظرة من 2011م.

***

51 مليار جنيه لخدمة الدين المحلي المصري

* ا كشفت وزارة المالية المصرية عن ارتفاع مدفوعات خدمة الدين المحلي لأجهزة الموازنة العامة للدولة بنسبة 26.8% بنهاية ديسمبر 2011، لتصل إلى 51 مليار جنيه مقابل 40.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2010. وأشار تقرير للوزارة إلى ارتفاع نسبة الدين المحلي لأجهزة الموازنة العامة بنهاية ديسمبر الماضي مسجلاً 1058.5مليار جنيه بما يعادل 67.4% من الناتج المحلي الإجمالى مقابل 889.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2010 ما يعادل 64.8% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما سجل صافي الدين المحلي لأجهزة الموازنة العامة نحو 895 مليار جنيه (57% من الناتج المحلي الإجمالي).

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة