ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 15/03/2012/2012 Issue 14413

 14413 الخميس 22 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

اقتَرَحَ توزيع نسبة60 % من مبيعات التذاكر على صاحب الأرض
الأمير عبدالله بن مساعد: توزيع الأرباح على جميع الأندية سيحقق المنافسة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام ـ سلمان الشثري :

أكد الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز بن أهم معوقات تطور الرياضة في المملكة هي عدم وجود كفاءات رياضية متفرغة للعمل الرياضي؛ الأمر الذي يصعب على المسئولين تصميم برامج رياضية طويلة المدى. وقال سموه خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية أمس الاربعاء بعنوان «مستقبل الاستثمار الرياضي بالمملكة وخصخصة الأندية» بمقرها الرئيسي بالدمام بأن البرامج قصيرة المدى لن تستطيع مجاراة التطور الحاصل في كرة القدم العالمية مشيرا إلى أن إدارات الأندية تديرها لأربع سنوات فقط ومطالبة بتحقيق نتائج وقتية الأمر الذي يتطلب عملا سريعا وضغطا يطال جميع الاداريين واللاعبين.

ولفت خلال اللقاء الذي حضره رئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد وأمينها العام عبدالرحمن الوابل وشخصيات رياضية بارزة في المنطقة وعدد كبير من رجال الاعمال والمهتمين الى ان هناك عائقا جديدا يمكن ان يظهر على السطح حتى بوجود الرعاة وهو الفساد المالي والاداري. وقال: الفساد موجود في كل المجتمعات وليس بغريب ان يطال الرياضة لذا انصح بالتخصيص فهو الحل الوحيد لضبط تلك المسائل بالإضافة إلى دوره في تطوير الرياضة في المملكة.

وحول موضوع خصخصة الاندية السعودية اوضح الأمير عبدالله، بأن هناك طريقتين ناجحتين على مستوى العالم في هذا المجال، الأولى بأن يحتفظ كل نادي بإيراداته لنفسه، وبذلك تتصدر أندية وتفلس أخرى، والطريقة الثانية هي رفع مستوى المنافسة بتوزيع مصادر الدخل على جميع الأندية بالتساوي وبذلك لا يستطيع أي نادي ان يسيطر على القمة.

وحول رؤيته لتخصيص اندية المملكة قال : حتى نحقق المنافسة اقترح ان يقر نظام يسمح للأندية الصغيرة والمتوسطة بالمنافسة بأن توزع 50 % من مصادر الدخل بالتساوي على جميع الاندية و50 % لمن يحقق الترتيب في المراكز الاولى وبهذا نعطي ميزة للأندية الكبيرة، وبالنسبة لمبيعات التذاكر اقترح توزيع نسبة 60 % على الفريق صاحب الارض و20 % على الفريق الخصم و20 % توزع لباقي الاندية.

وأكد الأمير عبدالله، بأن هناك عدة قضايا مهمة لم تناقش منها: العلاقة بين المصاريف والإيرادات ووضع حد أعلى للصرف لكل نادي وحد أدنى أيضا بالإضافة الى وضع حد معين للصرف ومن يتجاوزه تفرض عليه ضريبة توزع لجميع الاندية وتقليل نسبة الملكية للنادي ووضع حد معين لمرتبات اللاعبين والتركيز على لعبة معينة فقط في النادي تدر ارباحا له .

وعن تطوير مصادر الدخل للاندية قال سموه بأن فريق العمل الذي كلف برآسته وعمل دراسة التخصيص وتطوير الاستثمار الرياضي السعودي اثناء توقيع صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب مع شركتين عالميتين هما شركة «ديتلويت» وشركة «إس إن أر دنتون» لدراسة عملية خصخصة الأندية الرياضية السعودية وسندرس مصادر الدخل للاندية منها ساعات النقل التلفزيوني وبناء المنصات الخاصة لملاعب الاندية لما لها من اثر ايجابي على الدخل بالاضافة الى تأسيس شركة واحدة تتولى تسويق جميع بضائع الاندية وتوزيع النسب عليها وسيستغرق ذلك مدة 9 أشهر وقال هناك 100 نقطة سيناقشها فريق العمل في اجتماعه القادم في اسطنبول بتركيا وستوضع انظمة واضحة تبين الواجبات والالتزامات .

واكد على ضرورة الاستفادة من الخبرات الاجنبية العالمية لتطوير الكرة المحلية في المملكة، مستعرضا التجارب العالمية الناجحة في اوروبا الغربية وامريكا في مجال الاستثمار الرياضي وخصخصة الاندية.

وأشار إلى وجود فكرة لتخصيص اندية للالعاب المختلفة، وتخصيص الـ 14 نادي في دوري زين لكرة القدم فقط، مؤكدا في الوقت ذاته بان التخصيص لن يطال الاندية الكبيرة فقط.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة