ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 18/03/2012/2012 Issue 14416

 14416 الأحد 25 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

دائمًا ما أكون حذرا عندما انظر في مؤهلات أحد خريجي جامعاتنا ممن حصلوا على تقدير ممتاز مع درجة الشرف. أتصور أحيانًا أن هذا الخريج قد اكتشف سر اللعبة وأصولها (مثل زميله خريج الثانوية)، وبالتالي تمكن من شق أقصر الطرق نحو التقديرات العالية في ظل مباركة تعليم جامعي يكافئ الطالب (المردد لما لا يفهم) بتقدير ممتاز.

عندما أتي بلير إلى سدة الوزارة البريطانية أطلق مشروعًا تربويًا رائعًا، وكان المعلم في قلب ذلك المشروع. في بداية حكم بلير كان هناك نقص كبير في اعداد المعلمين، وبعد تنفيذ مشروع بلير التعليمي أصبح يتقدم لشغل كل وظيفة متاحة في التعليم ثمانية خريجين من المعلمين. والسبب ببساطة هو أن مشروع بلير جعل التعليم مهنة جاذبة للخريجين، ليس فقط في مقدار الدخل بل وفي جودة وملائمة ظروف وبيئة عمل المعلمين. كم تمنيت لو أن مشروعنا التعليمي (تطوير) ركز فقط على المعلم الذي هو رأس حربة التعليم.

نفذت جامعة دورم البريطانية دراسة تربوية شملت اثنا عشر ألف طالب في المرحلة الابتدائية، خلصت هذه الدراسة إلى أن الطلاب الذين يندفعون لا شعوريًا وهم يصرخون بإجاباتهم على سؤال طرحه معلمهم هم الطلاب الأفضل إنجازًا وتعليمًا ومقدرة ذهنية، وتؤكد هذه الدراسة أن على المعلمين ألا يكبحوا هذا السلوك الطلابي بحجة ضبط نظام الفصل. سوف يحاول باحثو هذه الدراسة مستقبلاً إيجاد طريقة مناسبة لحثِّ الطلاب ليصرخوا بإجاباتهم لتكون جزءًا من أسلوب المعلم في تقديم الدرس.

أستاذ المناهج بجامعة الملك سعود

 

تعليم 21
مشروع “تطوير” المتضخم
د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة