ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 18/03/2012/2012 Issue 14416

 14416 الأحد 25 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

وزير الثقافة التونسي: نفاوض فيروز لقرطاج ومنعنا هيفاء وهبي لدواع فنية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تونس - (رويترز)

تعهد وزير الثقافة التونسي مهدي مبروك بضمان حرية الإبداع الفني دون أيّ قيود في ظل حكومة تسيطر عليها حركة إسلامية وبإبقاء الثقافة محايدة خارج الصراع المحتدم بين الإسلاميين والعلمانيين في البلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي العام الماضي.

وقال مبروك لرويترز في مقابلة أجريت بمكتبه يوم الجمعة «لن نصمت على أي تجاوز ضد حرية الابداع بمختلف أشكالها وسندين أيّ اعتداء على الإبداع ولن نفرض أي رقابة إدارية للأفلام والمسرح لكن على منظمات المجتمع المدني أيضاً مساندة جهود الوزارة عبر التظاهر السلمي والقيام بدورها».

ومضى يقول: «أفضل أن أكون متسامحاً وأن أشتم على أن أمسّ بأي شكل من حرية الإبداع.. ليست هناك قيود لحرية الإبداع.. هذا الأمر غير وارد ما دمت أنا وزيراً للثقافة».. وأثارت اعتداءات متشددين العام الماضي على قاعة سينما مخاوف على حرية الإبداع. وهاجم سلفيون بيت مدير قناة نسمة التلفزيونية الخاصة بقنابل مولوتوف احتجاجا على بث فيلم إيراني يجسد الذات الإلهية.

وقال وزير الثقافة «تم مؤخراً تهشيم منحوتة في تطاوين وتم حرق لوحة زيتية من حمام سوسة.. ونحن لا ننكر أن هناك حوادث تشير إلى التشدد الديني لكنها معزولة، وسنتصدى لها بالالتجاء للقضاء وقد بدأنا بالفعل تحقيقات قضائية ضد المعتدين على المنحوتة في تطاوين».. وكان مبروك قال إنه يرفض مشاركة بعض الفنانات مثل هيفاء وهبي ونانسي عجرم في مهرجان قرطاج ما أثار تكهنات بأن الحكومة الإسلامية تسعى إلى فرض نمط موسيقي ملتزم. لكنه نفى أن يكون تحفظه على بعض الأسماء لدوافع دينية أو أخلاقية وقال لرويترز «مبرراتنا في اتخاذ هذه القرار هي فنية جمالية بحتة وليست أخلاقية مثلما يتم تدواله ولا علاقة له بالتزام الحكومة أو لأنها حكومة إسلامية هذا خاطئ تماماً». وأضاف مفسراً «لم أستشر أي طرف في الحكومة حول أي قرار وهم يعتقدون أن لي بعض الكفاءة تؤهلني لاتخاذ أي قرار وهذا أمر إيجابي». وكشف الوزير عن أن هناك لائحة من الأسماء الكبيرة يتم التفاوض معها للمشاركة في مهرجان قرطاج بغية إعادة بريق هذا المهرجان العريق. وقال إن من هذه الأسماء المطروحة سيلين ديون والتون جون وربما ايضا الفنانة اللبنانية فيروز. وأضاف ان مهرجان قرطاج وكل المهرجانات ستظل مفتوحة أمام المبدعين السوريين ولن نعمد إلى أي مقاطعة ثقافية.. وكانت تونس أول بلد يطرد السفير السوري احتجاجا على قمع القوات السورية للمدنيين المستمر منذ اشهر.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة