ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 18/03/2012/2012 Issue 14416

 14416 الأحد 25 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

      

في كل عام وبالتحديد في شهر رمضان الكريم, تتنافس المسلسلات السعودية (الكوميدية) على خطف المشاهدين في داخل وخارج المملكة العربية السعودية. ربما من أشهر هذه المسلسلات (مسلسل طاش ما طاش) والذي أنهى جزءه (السابع عشر) في العام الماضي, ثم جاء بعده مسلسل (بيني وبينك) و(غشمشم) و(سكتم بكتم) و(مزحه برزحه) و(شيكات) و(فينك) وغيرهم الكثير والتي لا يستطيع المشاهد متابعتها ليس لضيق الوقت وكثرتها فقط, بل لأنها في الواقع لا ترتقي إلى تضييع (وقت المشاهد) كونها لا تنتمي إلى (فئة الكوميديا) لا من قريب ولا بعيد.

وكما اعتدنا واعتدتم معنا في كل عام, تتجه أنظارنا بالتأكيد إلى (المسلسل الرمضاني الناجح - طاش ما طاش) المسلسل السعودي الأكثر شهرة من البقية والأكثر مشاهدة لا في الداخل فقط، بل حتى في جميع دول الخليج ثم جاء بعده مسلسل (بيني وبينك) والذي تمثل في (خفة دم ولهجة) الفنان (فائز المالكي) يشاركه الفنانان (حسن عسيري - والدكتور راشد الشمراني). وكعادة (أبناء المملكة - الفنانين) اختلف المالكي والعسيري, وقفز المالكي قفزة صاروخية سريعة لينتج (سكتم بكتم) لصالح التليفزيون السعودي بعد أربع سنوات من الغياب, وحاول المالكي في هذا المسلسل إثبات مقدرته الكوميدية المنفردة عن رفيق دربه العسيري (بخفة دمه ولهجته المهضومة) أن يناقش بكل جرأة قضايا اجتماعية في طابع كوميدي, ليؤكد على أهمية الأعمال الكوميدية وسطوتها على «الإنتاج السعودي الرمضاني». أما الفنان (الهاند سوم) محمد العيسى والفنانة (الموهوبة) ريم العبد الله, فشكّلا ثنائياً كوميدياً في مسلسل (مزحه برزحه) وهو كغيره من المسلسلات السعودية يناقش في كل حلقه (مشكلة اجتماعية) بقالب فكاهي, وهو ما ينطبق على مسلسل (شيكات) من بطولة الفنان (العملاق) يوسف الجراح, وحتى مسلسل (فينك) الذي يُقدم في قالب كوميدي هو الآخر.. وكما يقول المثل: «لا أحد أفضل من أحد», وكلنا في الفكاهة (سوا في سوا).

وما دمنا نتحدث عن المسلسلات الكوميدية السعودية, لا بد أن نتحدث عن نجومها وأبطالها والذين يتمتعون بمواهب ومواصفات خارقة في كل شيء, إلا الكوميديا, ولماذا إلا الكوميديا؟ لأن الكوميديا هي موهبة بالفطرة, كالشاعر والكاتب والفنان الغنائي والرسام ولاعب الكرة والإعلامي.. و.. و.. كلهم يخلقهم الله سبحانه وتعالى بموهبة, يتم صقلها فيما بعد.

إن كنتم ما زلتم مصرين على أن فنانينا هم (كوميديون بالفعل) ويستطيعون اغتصاب (البسمة) من شفايفك دون أن يتكلموا, وبصمتهم أو بحركاتهم, كما هو حال (شارلي شابلن), فما رأيكم أن تغالطوا رأيي وتختاروا من هذه القائمة الفنان الذي يستحق لقب شارلي شابلن - الكوميديا السعودية:

1- الفنان ناصر القصبي.

2- الفنان عبد الله السدحان.

3- الفنان فايز المالكي.

4- الفنان فهد الحيان.

5- الفنان يوسف الجراح.

6- الفنان محمد العيسى.

7- الفنان بشير غنيم.

8- الفنان حسن عسيري.

9- الفنان عبد الله العامر.

10- الفنان عبد الله العسيري.

في اعتقادي أن هؤلاء العشرة يحملون مسمى (الممثل الكوميدي) والذي حصلوا عليه من (تصنيفات) وزارة الثقافة والإعلام السعودية, فهل هم بالفعل في رأيك الشخصي (فكاهيون) أم لأنهم كما نقول: «خشمك منك ولو كان أعوج».

farlimit@farlimit.com
الرياض
 

(شارلي شابلن) الكوميديا السعودية
د. محسن الشيخ ال حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة