ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Sunday 18/03/2012/2012 Issue 14416

 14416 الأحد 25 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تنظِّمها جامعة نايف العربية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية
دورة تدريبية عن (أمن المواد المشعة أثناء النقل)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

بدأت صباح يوم أمس السبت أعمال الدورة التدريبية (أمن المواد المشعة أثناء النقل) التي تنظّمها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (كلية التدريب) بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار برنامجها العلمي للعام 2012م خلال الفترة من 24-28-4-1433هـ الموافق من 17-21-3-2012م بمقر الجامعة بالرياض. ويشارك في أعمال الدورة المتخصصون في مجال الأجهزة المعنية بأمن المواد المشعة أثناء النقل في الدول العربية، والعاملون في الجهات ذات العلاقة بموضوع الدورة.

وأوضح د. خالد بن عبد العزيز الحرفش مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة أن تنظيم الجامعة لهذه الدورة بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تغطي موضوعاً في غاية الأهمية يتعلق بأمن الإنسان وصحة البيئة وأمن الأجيال القادمة يأتي انطلاقاً من تلمس الجامعة للاحتياجات الأمنية للوطن العربي واستشراف الأخطار والمهددات التي تهدد المنطقة والعالم، وسعيها لتطوير الكوادر الأمنية العربية لمواجهة التحديات والأخطار التي تهدد مجتمعاتنا ومن ضمنها ما يتعلّق بالمواد الخطرة والمشعة وطرق التعامل معها وتخزينها والتي أصبحت في وقتنا الحاضر من المشاغل الأساسية للعلماء والباحثين عبر العالم والمجتمع العربي.

وتهدف الدورة إلى التعريف بمفهوم الأمن أثناء النقل للمواد المشعة، وتزويد المشاركين بالمعرفة حول طرق تطوير وتنفيذ متطلبات الأمن أثناء النقل، والتعريف بالأساليب الأمنية والتقنيات المستخدمة في حماية المواد المشعة أثناء النقل. «ويشتمل البرنامج العلمي للدورة على جملة من الموضوعات المهمة منها: المتطلبات والإرشادات الدولية، وسلامة النقل وعلاقته بالأمن، وإرشادات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الأمن في نقل المواد المشعة، ومناهج أمن النقل، ومستويات الأمن الأساسية والمتقدمة، ومناقشة الخطط الأمنية ومراجعة الاستعدادات لنقل المصادر والمواد المشعة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بالإضافة إلى التمارين العملية.

يشار إلى أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية قد وقَّعت مذكرة تفاهم علمية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومن أهم بنودها العمل المشترك على إعداد برنامج أكاديمي متخصص في الأمن النووي لإدخاله ضمن المناهج الدراسية بكلية الدراسات العليا بالجامعة.

، إضافة إلى مشاركة الجامعة في اجتماعات الوكالة الدولية لتطوير المنهج العلمي للحصول على درجة الماجستير في الأمن النووي،كما نفذت الجامعة العديد من المناشط التدريبية حول أخطار الإرهاب النووي والإشعاعي منها دورة (مكافحة الإرهاب النووي: أمن وحماية المواد المشعة)، وحلقة عن (الأمن النووي) وندوة علمية موضوعها (المفاهيم الحقيقية للأخطار النووية) وحلقة علمية موضوعها (الأخطار البيولوجية والنووية) نظّمت بالتعاون مع فرنسا إضافة إلى دراسة الموضوع وبحثه من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه بكلية الدراسات العليا والتي بلغت أكثر من 31 رسالة ماجستير ودكتوراه.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة