ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 23/03/2012/2012 Issue 14421

 14421 الجمعة 30 ربيع الثاني 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فنون تشكيلية

 

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
افتتاح الدورة السادسة لفعاليات آرت دبي 2012 للفنون

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة- دبي- محمد المنيف

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي. افتتح يوم الثلاثاء الماضي الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بحضور الشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم فعاليات الدورة السادسة لمعرض آرت دبي 2012 شارك في الحضور جمع من المعنيين بالفنون في الخليج والعالم ومن القيمين على المعرض، وقد اشتمل المعرض الذي أقيم في الجميرة، وخصص له قاعتان تضمنت كل منهما نخبة من الصالات المشاركة في هذه الدورة والتي تجاوز عددها السبعين صالة عرض من مختلف دول العالم بما فيهم صالات العرض الفنية بالعالم العربي والخليج، قدم فيها الفنانون المشاركون إبداعاتهم التي تنوعت فيها الخامات والوسائط وتعددت فيها المواضيع والأساليب التي أخذت فيها الفنون المعاصرة والمفاهيمية مساحة كبيرة تنافس فيها الفنانون على تقديم أفكار ورسائل للمتلقي، كما تضمن المعرض العديد من الأعمال المتحفية الهامة لفنانين مشاهير لهم بصمتهم وحضورهم العالمي.

حيث يشكل المعرض أهمّ تظاهرة إبداعية فنية معاصرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، مع استعداد 75 صالة فنية من 32 دولة وبهذا الحجم من الأعمال من الروائع الفنية كاللوحات والمنحوتات والتراكيب الفنية والفيديو لأكثر من خمسمائة فنان معاصر.

مؤتمر صحفي

هذا وقد أقيم مؤتمر صحفي حول المعرض بحضور السيدة نتوني كارفر مدير عام المعرض شاركها في اللقاء السيد فريد سيركريه المدير التنفيذي لشركة أبراج كابيتال تحدثت فيه السيدة نتوني عن العرض والجهات الداعمة الحكومية أو القطاع الخاص قدمت فيه شكره لهم، كما أجابت على العديد من الأسئلة والمداخلات التي طرحت من قبل الإعلاميين الحضور.

كما يحتضن «آرت دبي» في دورته السادسة العديد من المشاريع والبرامج غير التجارية التي تهدف إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الفنانين المبدعين المخضرمين والناشئين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وتشمل برامج إقامة الفنانين والقيِّمين وعدد من المشاريع الإبداعية التي سيتم تنفيذها في مكان استضافة المعرض، والكثير من الأعمال لفنانين كُلِّفوا بإنجاز مشاريع إبداعية خاصة بالمعرض.

كما تميز برنامج «مشاريع آرت دبي» هذا العام بسلسلة من الأعمال الأدائية التفاعلية التي تنسجم مع أفكار ومواضيع الحدث، حيث سيقوم كارلوس سيلدران (مانيلا) بأداء سبعة فصول في سبعة أقسام مختلفة من «آرت دبي» تتضمّن تعليقاته وآرائه الخاصة عن مفاهيم جيوسياسة وفنية وثقافية، في حين سيقدّم كوكين إرجون (إسطنبول) سلسلة من الأعمال الأدائية على امتداد المعرض مستعيناً ببراعته الموسيقية للتواصل مع الحاضرين.

وشهدت دورة هذا العام أيضاً «الأمسية الأدائية» يوم الخميس 22 مارس؛ والدورة الثانية من قسم «ماركر» الذي ركز هذا العام على المشهد الفني الإندونيسي؛ وجولات بمرافقة خبراء للتعريف بالأعمال الفائزة بجائزة أبراج كابيتال للفنون 2012 والتي كشف عنها خلال «آرت دبي 2012».

بجانب إقامة فعاليات «منتدى الفن العالمي السادس»، الذي يشكل الملتقى الأول للحوار الثقافي والمعرفي والإبداعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، على مدار ستة أيام؛ حيث ستشكل العاصمة القطرية الدوحة محطته الإقليمية الأولى في «متحف الفن العربي الحديث - متحف» التابع لهيئة متاحف قطر في الفترة بين 19-18 مارس قبل أن ينتقل إلى دبي في الفترة بين 24-21 مارس 2012. ويتضمن المنتدى سلسلة من الجلسات الحوارية والنقاشية التي ستركز على أهم الممارسات الفنية والإبداعية. ومن عرض المشاريع الهامة والجديدة في المنتدى هذا العام يبرز تصنيف «مصطلحات الفن العربي» بإشراف القيِّمة لارا خالدي، بحيث يرصد المَسْرَد بعض المصطلحات الحديثة المعقدة المتداولة في أوساط الفنانين والمبدعين في محاولة لإيجاد معانٍ ومرادفات عربية دقيقة لها. وأدار القيِّم والناقد شمون بسار أعمال «منتدى الفن العالمي السادس» تحت عنوان «أداة الإعلام»، حيث كشف المنتدى هذا العام العلاقة العضوية بين التقارير الإعلامية والفن. ومن أبرز المتحدثين خلال الملتقى الروائي الكندي العالمي دوغلاس كوبلاند؛ والإعلامية اللبنانية غيدا فخري من قناة «الجزيرة إنترناشيونال»؛ ومايكل غوفان، الرئيس التنفيذي لدى «متحف للفن المعاصر في لوس أنجلوس»؛ وسلطان سعود القاسمي، أحد الناشطين البارزين في دولة الإمارات العربية المتحدة ومدير «مؤسسة براجيل للفنون» وآخرون.

وبالإضافة إلى الفعاليات التي تنصبّ على المبدعين والمُقتنين والقيِّمين والفرق المُتحفية، أعدّ «آرت دبي 2012» الكثير من النشاطات الموجّهة للأُسر والطلاب وعشاق الفن عامة. ويستقبل «آرت دبي 2012» الجمهور بدءاً من الساعة 4:00 بعد ظهر يوم الخميس 22 مارس، ويشمل برنامجه الحافل ورش عمل الأطفال، ومتجر «دي إكس بي ستور»، والعروض الأدائية، وإطلاق الكتب، وعروض الأفلام، ومحاضرات الفنانين في المساحة الإبداعية الجديدة «ذي هاتش» The Hatch.

لمتابعة آخر أخبار «آرت دبي»، تُرجى زيارة موقعه www.artdubai.ae.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة