ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 30/03/2012/2012 Issue 14428

 14428 الجمعة 07 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

هذا الرجل شامة في جبين القصيم!!
د. علي الحماد

رجوع

 

تزهو البلاد بأبنائها، وتفخر المحافظات برجالها، وتُشيد المشاريع بسواعد الرجال، عَبر هِمم تعلو ونفوس تسمو، ولقد أنجبت منطقة القصيم رجالاً يحملون هم تطوير محافظاتهم على أكفهم، يبذلون لها جاههم، ومالهم وجهدهم، لتحقيق الآمال، وتخفيف الآلام، وللمعلومية فبذل الجاه ربما كان أعظم من بذل المال.. لذا قال الحكماء:

وإن أمرؤٌ أهدى إليك هدية من جاهه، فكأنما من ماله!!

فكل على ثغر، فهذا من ماله، وهذا من جاهه، وذا بلسانه، وهذا ببيانه، وهكذا، ومن هؤلاء الرجال البررة الشيخ (محمد إبراهيم الخضير) الابن البار في محافظة رياض الخبراء ولا يخلو بلد من بلدان مملكتنا الغالية من أناس يحملون الهمّ الاجتماعي، الهم الخيري ومحافظة رياض الخبراء أحد محافظات بلادنا و فيها عدد من رجال الأعمال والخيرين يساهمون في تنمية بلادهم ويقومون بالواجب ومنهم الشيخ الخضير دون مَنِّ ولا أذى لأي ضيف، أو وافد يَحِل على الجمعيات.. حيث يقوم باستضافتهم في منزله، ويتهلل فرحاً بمقدمهم أراد أو جماعات... ناهيك عن المجمع الخيري الذي يحوي قاعة محاضرات للرجال والنساء، وصالة لورش العمل مفتوحة ومجهزة للمحاضرات والندوات.. وهناك مركز الأسرة المنُتجة، وقاعات تدريب على الحاسب الآلي والخياطة والتطريز، ومعامل للمنتجات الغذائية، ومكتبة خاصة داخل المجمع، ويستقبل هذا المركز جميع من لديه صنعة، أو حياكة أو أصناف من الطعام والمعجنات وغيرها، ثم ينم عرضها في يوم محدد من كل شهر على مدار العام، ويرتاد هذا المجمع الخاص بالنساء زوار من جميع محافظات ومراكز القصيم وغيرها.. كما يوجد بالمجمع استراحات، ومسطحات خضراء، وصلات رياضية مخصصة للنساء فقط، ولا شك أن لكل عمل رواده ولا يتأتى مثل هذا العمل إلا بإدارة ناجحة فزوجة الشيخ زينب الثنيان وراء هذه النجاحات، باختيارها فريق عمل يدير ويتابع هذه النشاطات الذاتية الخيرية، وصدق من قال (خلف كل عظيم امرأة!!) وبالجانب الآخر من المجمع تجد الصروح الخيرية فهذا معهد تعليم القرآن للنساء فقط بإشراف جمعية تحفيظ القرآن الكريم، وللأطفال نصيب فهذه روضة الأطفال المجهزة بالألعاب والأركان الخاصة تم تسليمها إلى جمعية البر الخيرية بالمجان، ويعود ريعها للجمعية من الرسوم المتحصلة وتقوم الجمعية بتوفير المعلمات وإدارة الروضة.. وهذا المجمع يقع بجوار طريق المدينة المنورة السريع، وهو مفتوح للزوار، وحدثني أحد المقربين من الشيخ بأنه استقبل عدة وفود جاءوا خصيصاً لزيارة هذا الصرح الخيري من جميع أنحاء المملكة.. وأشاد به سمو أمير المنطقة وسمو نائبه، وتمنوا أن تحذو جميع محافظات المنطقة حَذوه لتعم الفائدة..

هذه لمحة يسيرة عن أحد أعمال الشيخ (الخضير) (وليس من رأى كمن سمع)، فأهيب بأهل الخير، والثراء، في بلادنا الغالية تشييد مَبَرات خيرية تكون عزّ لهم في حياتهم،وأجر وثواب لهم بعد مماتهم، وقال صلى الله عليه وسلم (نعم المال الصالح للرجال الصلح) وقال الناظم:

ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا

وأقبح الكفر والإفلاس بالرجلا!!

وللشيخ مساهمات في التعليم، فقد أنشاء مجمع تعليمي نم تسليمه لوزارة التربية والتعليم يحتوي على ثلاث بنايات يقع على الطريق السريع بتكلفة تقديرية ضخمة..

ولمؤسسة التعليم الفني والتقني نصيب فقد تم إنشاء معهد العمارة والتشييد الذي يضم جميع الأقسام الفنية، وورش للتدريب، ويعتبر المعهد الثاني على مستوى المملكة، ويخرج أعداد من المساحين المهلين، بتكلفة تقدر بـ12 مليون ريال. والشيخ (محمد الخضير) من أكبر رواد التعليم بالمملكة.. ومن أمثلة صروحه العملاقة في العاصمة المدارس النموذجية في الرياض التي تقبع على شكل مدينة تعليمية متكاملة، وكذلك كلية اليمامة وغيرها.. نسأل الله أن يمد في يعمره على طاعته، ويجعله مباركاً أينما كان - ويفتح له أبواب رزقه، ويوسع له فيه.

- محافظة رياض الخبراء

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة