ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Friday 30/03/2012/2012 Issue 14428

 14428 الجمعة 07 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

عش رجباً تر العجب من الرياضية السعودية
نجران والاتحاد تعاد أكثر من عشر مرات.. ودربي الهلال والنصر بعد إعادتين يحال لإرشيف القناة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرس - أحمد الغفيلي

- بأي آلية تتم برمجة إعادة المباريات بمختلف المنافسات الكروية السعودية وبجل الفئات السنية التي تملك القناة الرياضية السعودية حق بثها الحصري.

- ما يحدث من تكرار إعادة عرض بعض المباريات لفرق معينة باتت تحظى برعاية خاصة بصورة مملة وعلى أكثر من قناة ولمرات متعددة باليوم الواحد وبالمقابل إغفال وتجاهل عرض مباريات فرق أخرى وبخاصة في حال فوزها وتفوقها يثير استغراب المتابع للقنوات الرياضية السعودية.

- هل تتدخل الأهواء أم مزاجية المسؤول عن هيكلة البرامج أم محصلة المباراة والنتيجة التي انتهت عليها وهوية الفائز وأحياناً الطرف الخاسر أم أن المسألة عشوائية والمهم لدى مسؤولي القناة ملء الفراغ واستهلاك وقت البث دون مراعاة لمتطلبات المشاهد ورغبات الجماهير بمختلف انتماءاتهم.

- هل يعقل أن تعاد مباراة هامشية بدوري زين جمعت الاتحاد بنجران نتيجتها لا تقدم ولا تؤخر وحيز الاهتمام بها لا يتعدى أنصار الفريقين لأكثر من اثنتي عشرة مرة خلال ثلاثة أيام تلت بثها المباشر وبالتناوب ما بين القناتين الأولى والثانية في حين يتم تجاهل قمة الجولة الثالثة مواجهة الديربي الأكبر محلياً وخليجياً ما بين الهلال والنصر والذي انتهى لمصلحة الأزرق بهدف العابد وتعاد على استحياء لمرتين ويتم حشرها بفترات بث غير مناسبة ومن ثم تحال للأرشيف شأنها شأن العديد من المواجهات التقليدية التي جمعت الزعيم بالفارس وانتهت بانتصار أزرق.

- آلية إعادة بث المباريات تحتاج لوقفة من قبل المسؤولين عن القناة الرياضية السعودية والمعايير التي يتم بموجبها تحديد أولوية الإعاده لا تمت للمهنية بصلة وتترك أكثر من علامة استفهام.

- على سبيل المثال لا الحصر وللدلالة على أن وراء الأكمة ما وراءها، فلقاء جوفنتس ورديف الهلال بتوديع الدعيع داومت القناة على إعادته على مدار أسبوعين متتاليين حتى أصابت المشاهد بالملل وكأن من أقرّ الإعادة أراد ترسيخ النتيجة الكبيرة والتشفي بالهلال ومثله لقاء الهلال بالاتحاد بدوري المحترفين الآسيوي ومواجهة الهلال بالشباب بالجولة الثانية بدوري زين للمحترفين فيما يتم إغفال مباريات أكثر أهمية ومتابعة جماهيرية تجمع الهلال بمنافسيه وتؤول نتيجتها للأزرق لتعاد بأضيق الحدود وبفترات متأخرة لا تندج ضمن أوقات الذروة.

- كمثال آخر على تباين موقف القناة من برمجة المباريات ودلالة على التعامل بمكيالين لقاء جمع صغار الهلال بالنصر بنهائي كأس الاتحاد السعودي للناشئين والذي انتهى بتتويج صغار الهلال بأولى بطولات الموسم الحالي على الرغم من أنه لقاء ختامي لم يتم إعادة عرضه سوى مرتين في حين مواجهة الهلال بالنصر بالدوري الممتاز للناشئين والذي كسب نقاطه الثلاث النصر يعاد بنفس ليلة المباراة ثلاث مرات خلاف إعادة عرضه لأيام تلت المباراة.

- ما نتمناه أن تغيب الانتماءات والميول وأن لا تتحكم ببرمجة المباريات المعاد بثها، فمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة حق لجميع الفرق وليس حكراً لأندية على حساب أخرى وما يجب أن يتم مراعاته أن إعادة المباريات تكتسب أهمية كبيرة لرعاة الأندية الجماهيرية ويؤثّر سلباً وإيجاباً بمداخيل الأندية وحجم التسويق والمساحة الدعائية المتاحة لكل راع وهو ما لم ينتبه له من داوم على العبث بجدولة المباريات المعادة بالقناة الرياضية السعودية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة