ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Tuesday 10/04/2012/2012 Issue 14439

 14439 الثلاثاء 18 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

- على خلفيات حصول والدة أبو إسماعيل على الجنسية الأمريكية شنَّ أمين اللجنة الإعلامية للشباب “بحزب النور السلفي” هجوماً وصل إلى حد القول “إنه سينتخب أبو إسماعيل حتى لو كانت والدته إسرائيلية. يهودية”.

- الإعلامي المصري باسم يوسف قال: (في صفحات أبو إسماعيل والإخوان كانوا نازلين تقطيع في بعض وكل ده في يومين. اتهامات الليبراليين نفسهم ما يقدروش يطلقوها وإلا اتهموا بالكفر..!).

فرد عليه: هه عميل النصراني أهوه..!

- “انتخب فلاناً فهو من يمثّل وينصر الدين، لكن ولما ينفضح يقولك الدين لا يمثّله أشخاص”.، يقول الإعلامي.

قد يكون هذا نموذجاً معقولاً! ففي صراع القوى السياسية الجديدة عربياً، وتحديداً في صراع التيارات السياسية الإسلاموية من سلفية وإخوانية وغيرها، لكن الحوار يهبط إلى الاتهامات المتبادلة، ثم إلى مستوى متدن للغاية في أخلاقياته والأدبيات، وحتى في ذوقه العام.

هذه اللغة السياسية الجديدة في الإعلام وتجاذباتها، أصبح مصدرها الأحزاب الإسلامية في ظهورها الجديد على المشهد السياسي، تأخذ المستمع والمشاهد والذائقة العامة إلى نحو متدن، وغير مسبوق، في حلبة صراع واتهامات عجيبة وتهديدات، بين تيارات تدّعي أنها عازمة على تطبيق الشريعة الإسلامية! فيما هي عاجزة حتى الآن عن تطبيق الأخلاق الإنسانية العامة في حوارها، وجدلها الداخلي والخارجي المتردي.

سوء الأدب هذا ينزل للشرائح الاجتماعية التابعة أيضاً، ومرآتها هنا الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث التدني الأخلاقي للغة بين المختلفين والمدافعين عن أفكارهم وأفكار رموزهم، والتي يعتقدون - تقليداً في الغالب- أن لها منطلقات شرعية حاسمة، حيث لا تتردد في القذف وإرسال الأوصاف الأقل احتراماً للإنسانية، والنماذج لا يمكن ذكرها احتراماً للقارئ.

أثق أن كثيرين ممن يتفاعلون، قد يكون أصابهم أذى وشظايا طائشة من أسلوب الاتباع، أو الرؤوس- الدعاة- التي شكلت هذا الإرهاب الفكري للرأي العام، مع منحه صبغة دينية!

- ماذا يعني ذلك؟

يعني أننا أمام أزمة أخلاقية شبه عامة وحادة في الخطاب الإسلاموي بشقه السياسي- النخبوي والشعبوي، وهما خطابان يتداخلان جداً في تشكيل سلوك الحزبي الجديد، بعد أن أجاد في تسطيح العامة لصالح مكاسبه.

نحن أمام أزمة أخلاقية في الخطاب الإسلاموي، بداية من السياسي الناقض لوعوده مبكراً، إلى استخدام كل أنواع الأسلحة في مواجهة الطرف الآخر، حتى وإن كان من نفس الاتجاه لكن مع اختلاف التحزّب.

أزمة يمكنك تلمسها يومياً أيضاً مع كل متنطّع يعتقد أنه صاحب الحقيقة، ويجيز عسف الأدلة لإرهاب الآخر.

ابحثوا في حوارات السياسيين الجدد في العالم العربي - مصر نموذجاً، ابحثوا في ردود شبكات التواصل الاجتماعي وستكتشفون أزمة الثقافة والوعي الأخلاقي والإنساني الذي تمر به الثقافة الإسلامية - السياسي-الشعبي، ستجدون هذه الأزمة ظاهرة ببذاءة -أحياناً- على السطح.

لكن هل سنشهد انفجارات أكثر بعد أن تفتح الملفات الاقتصادية، وتصبح المواجهة مع معيشة الناس اليومية..؟!

 

أزمة الخطاب الإسلامي..
أخلاقية أيضاً!
ناصر الصِرامي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة