ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/04/2012/2012 Issue 14440

 14440 الاربعاء 19 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

قرأت لمفسّر أحلام تفسيره حلم رجل ضمن ما ورد في حلمه خيوط عنكبوت رآها، حيث ذكر المُفسّر أنه إذا حلمت بخيوط العنكبوت فإن هذا يشير إلى أن أصدقاء مخادعين سوف يعملون على إيقاع الخسارة وإلحاق الشقاء بك. وإذا لم يكن خيط العنكبوت مرناً فسوف تصمد بثبات في وجه هجمات الأشخاص الحاسدين الذين يسعون إلى نيل خدمة منك.

الذي يعنيني من الحلم وتفسيره (خيوط العنكبوت) وقد نقلت لنا وسائل الإعلام خبراً عن أن باحثاً يابانياً قال إنه يمكن صناعة أوتار للكمان من خيوط العنكبوت، حيث إنها ستعطي نغماً قد يكون مفضلاً لدى الكثير من الموسيقيين.

ونقل موقع نيو ساينتست (العالِم الجديد) عن (شيغيوشي أوساكي) من جامعة نارا الطبية المهتم منذ سنوات بدراسة الخصائص الميكانيكية لخيوط العنكبوت، أن الآلاف من خيوط نسيج العناكب يمكن أن تصنع أوتاراً تعطي نغماً فريداً، ربما نظراً للطريقة التي يتغير فيها شكل الخيوط حين تلتوي لدى العزف عليها.

وعمل (أوساكي) في العقد الماضي على محاولة تحويل نسيج العنكبوت إلى أوتار للكمان، وتلقى دروساً في كيفية صناعة الأوتار, وصنع أوتاراً تختلف سماكتها، والأكثر سماكة بينها تحتوي على 15 ألف خيط عنكبوت, ويتم ضغط الخيوط معاً لصنع الوتر.

وأشار (أوساكي) إلى أن الخيط يتغير شكله حين يلتوي.

وقد كشف الفحص المجهري أن الشكل الدائري للخيط يتحول إلى شكل متعدد الأضلاع حين يتم الضغط عليه، وهو ما يمكن الخيوط من الاندماج أكثر مما لو كانت دائرية الشكل.

ويرى (أوساكي) أنه على حد علمه، لم يلحظ أحد هذا التغير في الشكل، لذلك كانت لديه شكوك في نتيجة بحثه.

وفي (مدغشقر) تحقق، قبل سنتين تقريباً، حياكة أقمشة من خيوط العنكبوت، من ذلك بساط عُرض في أحد متاحف (نيويورك) تمت صناعته من خيوط العنكبوت الذهبي بمشاركة ثمانين شخصاً على مدى أربعة أعوام، حيث تم استخراج هذه الخيوط من مليون عنكبوت ذهبي.

بساط لم يتم إضافة أية أصباغ إليه، ويُقال إنه الوحيد من نوعه في العالم بعد فقد البساط الآخر المصنوع قبل أكثر من 100عام.

وبالنسبة إلى ألمانيا فقد نجح فريق من الباحثين الألمان في صنع خيوط عنكبوت حريرية مقاومة للكسر وقابلة للطرق والسحب من خلال إضافة أيونات معدنية للخيوط الطبيعية.

وأكد الباحثون الألمان في (معهد ماكس بلانك) لفيزياء التركيبات الدقيقة، أن خيط العنكبوت الحريري الصناعي أقوى من أي سلك معدني من نفس السمك، وهذا يعني أن شبكة العنكبوت سوف تتمتع بقوة شد شبكة نافذة من السلك المعدني.

لكن السؤال الذي قد يتبادر لأذهان الجميع لماذا إذاً بيت العنكبوت أوهن البيوت؟ كما في قوله تعالى: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ} العنكبوت: 41.

أثارت هذه الآية فضول العلماء أمام خيوط العنكبوت القوية ووصف بيتها هنا بالوهن وبالتالي قام بعضهم بدراسة ذلك فتوصلوا بعد دراسة طبيعة البيت العنكبوتي من الداخل فوجدوا أن الذكر بعد أن يقوم بتلقيح الأنثى تقوم الأنثى بافتراسه وتتغذى على لحمه طيلة فترة الحضانة للبيض، وبعد أن يفقس البيض تتغذى اليرقات على أضعفها، ثم بعد أن يقوى ويشتد عود ما تبقى من الصغار تقوم بأكل أمها؛ لأنها أصبحت أضعف الموجود، ثم يلقح الذكر الأنثى، ثم تقوم بأكله وهكذا دواليك، ومن هنا فإن الضعف في بيت العنكبوت في ضعف الترابط الأسري بين أعضائه.

بل أشارت أغلب كتب التفاسير إلى أن الضعف المقصود ضعف البيت المادي أو المسكن الذي تتخذه العنكبوت سكناً لها.

ومن الحقائق العلمية الطريفة عن معيشة العناكب وعلاقتها الاجتماعية كما ذكر ذلك الدكتور: صلاح رشيد في مجلة هيئة الإعجاز العلمي، أن العناكب أمّة من الأمم ويوجد في العالم أكثر من ثلاثين ألف نوع من العناكب تتفاوت في الأحجام والأشكال ونمط المعيشة ويغلب عليها المعيشة الفردية والعدائية لبعضها بعضًا، ولا يوجد إلا أنواع قليلة جدّا تعيش في جماعات.

والإناث أكبر حجمًا من الذكور، والزوجان من العناكب يلتقيان في الغالب وقت التزاوج فقط ويقوم الذكر قبل الجماع برقصات وطقوس معينة أمام الأنثى يقصد منها الحد من الغريزة العدوانية لدى الأنثى، وعند انتهاء عملية التلقيح يغادر الذكر في الغالب عش الأنثى خوفًا من أن تقوم بقتله.وقتل الذكر بعد الانتهاء من عملية التلقيح يحدث بين كثير من أنواع العناكب وأكثرها شهرة عنكبوت الأرملة السوداء التي سميت بذلك لأن الأنثى تقتل ذكرها بعد انتهائه من عملية التلقيح.

أما بعض أنواع العناكب فتترك الأنثى الذكر ليعيش في العش بعد عملية التلقيح ليقوم الأبناء بقتله وأكله بعد أن يخرجوا من البيض.

وبالتالي لا علاقة لوهن البيت ولا أثر له على قوة الخيط ومتانة نسيجه.

إذا ما دلالة حضور خيوط العنكبوت في الحلم، ذلك لأن من فسر الحلم أعلاه لم يشبع نهمي تفسيره؟ أيضاً هل رؤية خيوط العنكبوت تلتقي في الدلالة مع رؤية العنكبوت أو بيته الواهن؟

bela.tardd@gmail.com -- -- p.o.Box: 10919 - dammam31443
Twitter: @Hudafalmoajil
 

بلا تردد
هل نسيج بيت العنكبوت خيوط واهنة حقاً!!؟؟
هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة