ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/04/2012/2012 Issue 14440

 14440 الاربعاء 19 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بغداد تؤسس أول مفوضية مستقلة لحقوق الإنسان
العراق يعتقل 11 إرهابياً نفذوا هجمات دامية

رجوع

 

بغداد - البصرة - ا ف ب

اعتقلت السلطات العراقية أمس الثلاثاء 11 إرهابياً من تنظيم القاعدة نفذوا هجمات دامية في البصرة، بينها تفجير قتل فيه 53 شخصا في يناير. وقال قائد شرطة البصرة اللواء فيصل العبادي في مؤتمر صحافي في المدينة الجنوبية «تم اعتقال 11 مجرما ينتمون إلى تنظيم القاعدة بينهم باكستاني»، موضحا أن هؤلاء «مسؤولون عن تفجيرات البصرة الأخيرة».

وعرض خلال المؤتمر الصحافي تسجيلا لاعترافات المعتقلين أكدوا فيها قيامهم بتفجير سيارات مفخخة قرب حسينية وفي سوقين نهاية العام الماضي قتل فيها العشرات.

كما أعلنوا مسؤوليتهم كذلك عن تفجير استهدف زوارا شيعة في يناير وقتل فيه 53 شخصا. من جهة أخرى, أسس العراق للمرة الأولى في تاريخه مفوضية مستقلة تعنى بحقوق الإنسان، في خطوة رأت فيها الأمم المتحدة والولايات المتحدة «إنجازا تاريخيا». وأعلن مجلس النواب على موقعه الإلكتروني أنه صوت مساء الاثنين لصالح إنشاء أول مفوضية مستقلة لحقوق الإنسان بعد أن وافق على أعضائها وعددهم 11 إلى جانب ثلاثة أعضاء احتياط.

وقال مصدر برلماني إن «رئيسة المفوضية المستقلة ستكون الناشطة الحقوقية سلامة الخفاجي». وذكر المصدر أن «المفوضية المستقلة لحقوق الإنسان هي الأولى من نوعها التي يتم تأسيسها في تاريخ العراق»، مشيراً إلى أن «الأعضاء ينتمون إلى طوائف مختلفة، وسبق وأن عملوا في مجال حقوق الإنسان، علما إنهم اختيروا على أساس حزبي».

وتبلغ مدة ولاية أعضاء المفوضية، وهم تسعة رجال وامرأتان، أربع سنوات.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة