ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/04/2012/2012 Issue 14440

 14440 الاربعاء 19 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

فيما استقبل الدكتور عبدالله نصيف
أمير الباحة يترأس الجلسة الختامية لمجلس المنطقة ويبدي امتعاضه من تأخر وتعثر بعض المشاريع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الباحة - خالد زاهي

رأس صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود، أمير منطقة الباحة رئيس مجلس المنطقة يوم أمس الجلسة الخامسة والختامية لمجلس المنطقة في دورته الثانية والسبعين «الأولى» للعام المالي 1433ـ1434هـ، وذلك بقاعة الاجتماعات في الإمارة.

واستهل سموه الجلسة بكلمة أكَّد فيها على الدور المناط بمجلس المنطقة الذي يُعدُّ نقطة الانطلاق للتنمية، وفق الخطط الإستراتيجية المدروسة التي يتبناها للرفع بها واعتمادها حتى تواكب المنطقة عجلة التنمية التي تشهدها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.

ودعا سمو أمير منطقة الباحة أعضاء المجلس من المواطنين بأن يكون لديهم الاهتمام والمثابرة بما يقدم أو يقدمونه للمجلس من رؤى وأفكار وتبني كثير من المقترحات والاقتراحات لتفعيل دورهم المأمول المتوخى منهم، مطالبًا سموه أعضاء المجلس من مديري الإدارات الحكومية والخدمية بضرورة بذل الجهد والإخلاص والأمانة والتنافس في العمل وتيسير أعمال المواطن الذي وجدوا من أجله.

وأبدى سموه امتعاضه مما ورد في تقرير لجنة التخطيط والمتابعة من تأخر وتعثر في عدد من المشاريع، مؤكدًا سموه أنه بالإمكان حل وإنهاء بعض معوقات تلك المشاريع من خلال تواصل مديري الإدارات فيما بينهم دون اللجوء للمكاتبات الرسمية التي قد تؤخر العمل، مهيبًا بالجميع ضرورة متابعة مختلف المشاريع والتعقيب الميداني عليها بشكل دائم سواء ما هو معتمد في ميزانيات سابقة أو الجديد منها.

وقال سموه: يعلم الجميع أن المجلس كون عددًا من اللجان حتى تقوم بدراسة العديد من التوصيات، ولكن هناك لجان أثبتت فاعليتها والبعض الآخر لم يكن بمستوى الآمال والطموحات، فأرجو من الجميع التفاعل الدائم والحرص والشفافية بالطرح والسعي إلى تحقيق الطموحات التي عقدت على مجلسنا.

وأوضح الأمين العام لمجلس المنطقة المكلف نايف الغامدي، أنه تم خلال الجلسة مناقشة القرارات والتوصيات التي أعدت من قبل أمانة المجلس وفق ما ورد في تقارير ومحاضر اللجان التي تم استعراضها في جلسات دورة المجلس الحالية التي بدأت من يوم الأحد الماضي.

وبيَّن أن المجلس وافق في ختام جلسته على عدد من القرارات والتوصيات تضمنت موافقة المجلس على إعلان منطقة الباحة صديقة للمعوقين، وإقرار مخاطبة الجهات ذات العلاقة بمشروع نقل المياه المحلاة من الطائف إلى الباحة الذي ناقشه المجلس في جلسته الثالثة بتكثيف الجهود والعمل على سرعة إنجاز المشروع لحاجة المنطقة والأهالي لذلك والاستفادة منه بأسرع وقت ممكن، على أن تقوم مديرية المياه بالمنطقة بمتابعة المشروع مع الشركة المنفذة وتزويد المجلس بتقارير دورية عن سير العمل ونسبة الإنجاز.

وأفاد أن المجلس وافق على الأولويات المعدة من قبل لجنة الخدمات والمرافق العامة حول مشاريع الطرق بمنطقة الباحة المقترح طلب اعتمادها في ميزانية وزارة النقل للعام المالي القادم، ووافق على أولويات المشاريع الرياضية المقترح إدراجها ضمن ميزانية الرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي القادم وفق محضر لجنة التعليم والثقافة والشباب على أن يقوم مكتب رعاية الشباب بالرفع بتلك الميزانية المقترحة ومتابعة ذلك مع مرجعه وإحاطة المجلس بما يتم.

وحول المحاضر الثلاثة للجنة التنمية الاجتماعية والأسرية، أبان الأمين العام لمجلس المنطقة المكلف أن المجلس قرر الموافقة على قيام جامعة الباحة بتصميم دبلوم في الإرشاد الأسري ودبلوم في العمل التطوعي وإقامة ورشة عمل عن العمل التطوعي يدعى لها متحدثون من داخل وخارج المنطقة ممن لهم الخبرة في هذا المجال، وكذا عمل الدراسات البحثية عن بعض المشكلات الاجتماعية الملاحظ ظهورها بالمنطقة التي تمس كافة شرائح المجتمع ومنها عضل الفتيات والعنف الأسري وجنوح الأحداث وقضايا المسنين لمعرفة الأسباب والحلول، إلى جانب إقامة ورشة عمل عن تفعيل دور اللجان الاجتماعية بالمنطقة ومشاركة الجامعة في الحملات التوعية الشاملة التي تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية على مستوى المنطقة التي وافق سمو أمير المنطقة على إقامتها هذا العام بمحافظة المخواة، وقيام الجامعة أيضًا بإقامة مركز للحاسب الآلي لنزلاء دار الملاحظة الاجتماعية وإقامة الدورات التأهيلية لهم بالمجان.

وأشار إلى أن المجلس أقر على أن تعمل لجنة التنمية الإدارية والبشرية وفق مهامها بموجب ما صدر بقرار سمو أمير المنطقة رقم 11 في 6-9- 1432هـ، كما أقر إعادة دراسة خدمات وأولويات المراكز الصحية التي وردت بمحضر لجنة الخدمات الصحية والبيئية على أن يتم تحديد المعايير التي تسند لها اللجنة في هذا الشأن، مفيدًا أن المجلس قرر بجودة التوصيات حول موضوع الإيواء السياحي التي اعتمدها لجنة التنمية الاقتصادية والسياحية في محضرها الثاني إلا أنه أوصى بعمل دراسة منهجية تتضمن حلولاً عاجلة وحلولاً مستقبلية مع الجهات الخدمية الأخرى وعقد لقاءات مباشرة مع أفرع الوزارات المعنية مثل الأمانة والتجارة والسياحة والعمل والدفاع المدني وغيرها.

وفيما يتعلق بمحضر لجنة التنمية الزراعية وتطوير الغابات حول مهام اللجنة أبان الغامدي، أن المجلس قرر الموافقة على ما رأته اللجنة وأضاف لها أهمية التركيز على الغابات وتخصيص ممرات للمشي بها وصيانة وحراسة دورات المياه على مدار العام وإجراء عمليات تهذيب في الغابات والتعاون مع الأمانة والبلديات فيما يخدم المصلحة العامة، علاوة على الرفع لمعالي وزير الزراعة بدعم المديرية العامة للشؤون الزراعية بالمنطقة بصفة عامة فيما يخص موضوع نظافة الغابات وخلاف ذلك، خصوصًا أن المنطقة سياحية ويفد إليها السياح والمتنزهون من داخل المملكة ودول الخليج.

وتحت بند ما يستجد بين الأمين العام لمجلس المنطقة المكلف أن المجلس قرر الكتابة لمعالي مدير جامعة الباحة لمعرفة خطة الجامعة حول إقامة موسم ثقافي يشمل مؤتمرات ومحاضرات وبرامج، ويحمل تطلع المجلس في أن تفتح الجامعة نافذة على قضايا المجتمع من خلال تفعيل دور البحث العلمي والدراسات.

وأوصى المجلس بأهمية مضاعفة جهود وسائل الإعلام في إظهار معالم المنطقة السياحية خلال صيف هذا العام بمشيئة الله، وطالب كذلك ممثلي الوزارات في مجلس المنطقة بتكليف من يمثلهم في مجالس المحافظات من الأشخاص المؤهلين والقادرين على اتخاذ القرار، كما أوصى إدارة الطرق بضرورة دراسة إيجاد طرق خدمية بجانب الكباري والأنفاق.

حضر الجلسة وكيل إمارة منطقة الباحة نائب رئيس مجلس المنطقة الدكتور حامد الشمري.

من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشاري أمير منطقة الباحة، بمكتبه في الإمارة رئيس رابطة رواد الكشافة السعودية الدكتور عبد الله بن عمر نصيف، الذي يزور المنطقة حاليًا للمشاركة في برنامج لقاء الجمعية العمومية العاشر لرواد رابطة الكشافة السعودية بمحافظة المخواة.

ورحب سموه في بداية اللقاء بالدكتور نصيف متمنيًا له التوفيق والنجاح في زيارته للمنطقة. كما جرى تبادل الأحاديث الودية وبحث العديد من الأمور المتعلقة بالبرنامج الذي تستضيفه إدارة التربية والتعليم بالمخواة خلال الفترة من 18 إلى 21 جمادى الأولى الحالي وسط مشاركة أكثر من 70 رائدًا كشفيًا من مختلف مناطق المملكة.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة