ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Wednesday 11/04/2012/2012 Issue 14440

 14440 الاربعاء 19 جمادى الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية وبنك التسليف والصندوق الخيري الاجتماعي
«باب رزق جميل» - السعودية - يوفر 12.605 فرص عمل خلال الربع الأول لعام 2012 م

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن «باب رزق جميل السعودية» التابع لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية من تحقيق عدد 12.605 فرصة عمل خلال الربع الأول للعام الحالي 2012م وذلك بزيادة قدرها 421 فرصة عمل عن نفس الفترة خلال العام الماضي وجاءت نسبة فرص العمل خلال هذا العام 77% للشابات و23% للشباب «غير مدققة».

وقال الأستاذ عبدالرحمن الفهيد المدير التنفيذي لباب «رزق جميل» بالسعودية في استعراضه نتائج تقرير الربع الأول لباب رزق جميل والذي يختص بتوفير فرص عمل للشباب والشابات إن برنامج الأسر المنتجة أوجد 6.903 فرصة عمل، وذلك بنسبة 54% من إجمالي فرص العمل، وأوضح أن هذا البرنامج يهتم بتقديم القروض الحسنة لمجموعة من السيدات تتكون من 3 إلى 5 سيدات على أن تختار كل مجموعة رئيسة لها ويقوم البرنامج بمنحهن قرضا حسنا بمقدار 2000 ريال بحد أدنى لكل سيدة في المجموعة قدره 5000 ريال وذلك للبدء بعمل من داخل المنزل في مجالات إنتاجية متنوعة بنشاطهن على أن يسدد القرض على أقساط ميسرة بدون فوائد خلال عام وتتنوع أنشطة تلك الأسر بين بيع الإكسسورات وكوش الأفراح وتغليف الهدايا والتطريز والعطورات والبخور والتجميل والخياطة وغيرها من المجالات المختلفة. والبرنامج يتضمن عدة مراحل تبدأ من المرحلة الأولى بقرض 2000 ريال وتصل 6000 ريال لكل سيدة موجودة في كل مجموعة، وهذا البرنامج يقوم ليس على فكرة التمويل فقط بل يجب ربط هذا التمويل بفرصة عمل تقوم بها السيدة من المنزل.

وأوضح المدير التنفيذي لباب رزق جميل السعودية أن برنامج التوظيف المباشر جاء بالترتيب الثاني بعدد 4.490 فرصة عمل منها 2522 للشباب و1968 للشابات وذلك خلال الربع الأول فقط من هذا العام، ويعمل هذا البرنامج على تعريف الشباب والشابات بفرص العمل المتوفرة لدى شركات القطاع الخاص، كما يسهم في تعريف الشركات والمؤسسات الباحثة عن الموظفين والموظفات والكوادر المؤهلة الباحثة عن العمل والموجودة ضمن قاعدة بيانات باب رزق جميل ويقوم باب رزق جميل بالتوظيف المباشر لهؤلاء المرشحين داخل هذه الشركات. وكانت أكثر الوظائف طلباً هي عامل إنتاج، بائع تجزئة، حارس أمن، مندوبة تسويق وغيرها من الوظائف المهنية ومن أهم الشركات التي تعاونت مع باب رزق جميل في توفير فرص العمل خلال الربع الأول معهد النماء المهني وشركة الشايع العالمية وشركة جزيرة سماء للأزياء وشركة بيابكو التجارية كما أظهرت النتائج وجود إقبال كبير على فرص عمل السيدات سواء من قبل المتقدمين أو من قبل الشركات صاحبة الأنشطة النسائية وقد أوضحت أ. رولا باصمد مدير عام التوظيف النسائي بالمملكة أنه تم توظيف عدد 768 وظيفة نسائية في منطقة مكة المكرمة وعدد 3722 على مستوى المملكة وكان من أهمها ونصيب الأسد منها لوظيفة بائعة التجزئة فقد لاقت اهتماما واضحا من الشركات الموظفة في تعديل بعض التفاصيل التي راعت فيها ظروف الفتيات مما جعل الإقبال على هذه الوظيفة أمرا يشاد به في شكر وزارة العمل لفتح هذا المجال للفتيات للحصول على عمل لائق بهن وله مردود مادي ونفسي جيد عليهن كما كان لوظيفة خدمة العملاء - كول سنتر - طلب عال من الشركات حيث أثبتت الفتاة قدرتها العالية على الانتظام واللباقة لما كان له الأثر في إقبال الكثير من الشركات في تغيير طاقم التوظيف المختص إلى نسائي لأنها وظيفة مناسبة للمرأة لا تحتاج لمجهود حركي أو تنقل لكنها تحتاج لتركيزها وانضباطها وما زال الإقبال على وظيفة الكاشير وموظفة الإنتاج متجددا لما تم من تحسين على العروض الوظيفية التي يتم الحصول عليها من الشركات المختصة وروعي فيها إمكانيات المرأة وقدرتها على العطاء براحة وأمان علماً بأن الشواغر الوظيفية الحالية تزيد في المجال النسائي وأتمنى من بناتنا التوجه للتدريب العملي وصقل السيرة الذاتية بالتدريب على الدورات المتخصصة لما لها من ارتفاع عال في الحصة التنافسية في سوق العمل النسائي.

كما حاز برنامج دعم المشاريع الصغيرة على المرتبة الثالثة بعدد 968 فرصة عمل للشباب والشابات منها عدد 811 مشروعا للشابات وعدد 157 مشروعا للشباب ويهتم هذا البرنامج بتمويل الشباب والفتيات لمشاريعهم القائمة أو الجديدة والذين لديهم فكرة مشروع وينقصهم الدعم المادي ويقوم بتمويل هذه الفئات بقروض حسنة لمشاريعهم الخاصة تصل إلى 150 الف ريال. ومن أبرز المشاريع التي تم تمويلها مشروع ديكورات، مشروع قوارب صيد ونزهة ومشروع كوفي شوب ومشروع صالون تجميل. ويحرص هذا البرنامج على التأكد من أن أصحاب هذه المشاريع يقومون عليها وأنهم يعملون بأنفسهم لإنجاحها.

وجاء برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف رابعاً بتوفير 44 فرصة عمل من خلال عقد دورتي تدريب من منها 35 للشابات و9 للشباب ويهتم هذا البرنامج بتدريب الشباب والشابات وتطوير قدراتهم في مجالات يحتاجها سوق العمل إذ إن جميع الدورات التدريبية التي يتم تنظيمها في هذا البرنامج تنتهي بفرص عمل في شركات القطاع الخاص. ومن أبرز الدورات التدريبية التي تم تقديمها خلال الربع الأول دورة بائع ودورة تسويق ودورة تجميل ودورة استقبال وكانت أبرز الشركات المتعاونة في التدريب شركة فريدريك للتجميل وشركة جميرة التجارية والشركة الإلكترونية الحديثة.

وأعرب الشاب محمد بخيت الوافي بأنه استمر في البحث عن وظيفة أكثر من ستة أشهر ثم تقدم لباب رزق جميل بفرع جدة وتحديدا لقسم التدريب المنتهي بالتوظيف وبعد المقابلة الشخصية تم تحويله إلى شركة رولاكو وتم قبوله بدورة مبيعات.

وجاء برنامج تمليك سيارات النقل آخراً واستطاع توفير 200 فرصة عمل منها 127 فرصة عمل لبرنامج الأجرة خلال (الربع الأول) للعام الحالي بهذا البرنامج يعملون كمالكي سيارات أجرة وتقسيطها بشكل ميسر عليهم وتمليكها لهم بعد سداد كامل قيمتها.

كما التحق 73 شابا بالعمل في برنامج تمليك سيارات النقل، الذي يلحق من خلاله الشبان بالعمل في مجال النقل بحيث يحصل الشاب على سيارة يقوم من خلالها بنقل البضائع والخضراوات والمعدات والركاب.

ومن ضمن نشاطات وبرامج باب رزق جميل تمكنت أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف من تدريب عدد 312 متدربة في مجالات متنوعة منها السكرتارية والخياطة وتصفيف الشعر، ومن خلال برنامج العمل من المنزل لصناعة السجاد حيث يعمل في هذا البرنامج عدد 181 منتجة يعملن في منازلهن في مجال صناعة السجاد ويتم إنتاج قرابة 2000 سجادة شهرياً تم التعاقد على بيعها مع كل من تويوتا ولكزس وتم إنتاج 22.793 سجادة خلال الربع الأول.

وأضاف أ. عبدالرحمن الفهيد أن فرص العمل تختلف عن الوظائف ذات المرتبات الشهرية ففرصة العمل قد تكون من وظيفة على المدى الطويل أو من وظيفة بمكافأة مقطوعة أو من عمل بوقت جزئي أو من عمل تجاري كمشروع صغير أو من عمل ذاتي كمالك أجرة أو مسوق بعمولة أو نسبة أو من استشاري أو غيرها من فرص العمل المتاحة والتي يمكن لصاحبها أن يحصل من خلالها على مصدر دخل.

ونحن من خلال باب رزق جميل نسعى لتوفير فرص عمل لأبناء الوطن بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية التي تقوم بمساندة برامج باب رزق جميل مثل صندوق الموارد البشرية وبنك التسليف ووزارة العمل من خلال مكاتب العمل المختلفة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وغيرها من المؤسسات الحكومية الأخرى التي تقوم بدعم تلك البرامج لتحقيق أهدافها.

كما أننا ومن خلال باب رزق جميل نسعى إلى تطوير آلياتنا وإجراءاتنا يوماً بعد يوم لتكون أكثر مرونة ولتساهم في توفير عدد أكبر من فرص العمل.

وأضاف الفهيد أن فرص العمل توزعت على عدد من مناطق المملكة والتي كان أبرزها المنطقة الغربية بعدد 3859 فرصة عمل يليها المنطقة الشمالية 3152 فرصة عمل وكذلك المنطقة الوسطى بعدد 2701 فرصة عمل يليها المنطقة الجنوبية بعدد 1677 فرصة عمل ثم المنطقة الشرقية بعدد 1216 فرصة عمل.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة